TOP

جريدة المدى > سياسية > السفير يكشف عن أبرز أجندات زيارة الرئيس الإيراني لبغداد اليوم

السفير يكشف عن أبرز أجندات زيارة الرئيس الإيراني لبغداد اليوم

نشر في: 11 سبتمبر, 2024: 12:53 ص

متابعة / المدى
صرح السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، أن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيزور بغداد والبصرة وإقليم كردستان العراق خلال زيارته المرتقبة للعراق التي تستغرق يومين.
وقال آل صادق لوكالة إيسنا للأنباء، حول زيارة مسعود بزشكيان اليوم الأربعاء إلى العراق: تأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بهدف توسيع وتعزيز العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية.
وذكر أنه سيتم خلال هذه الزيارة التشاور في الملفات الثنائية والتعاون الدولي والإقليمي وآخر التطورات في غربي آسيا، موضحا: سيتقبل السوداني الرئيس الإيراني أول زيارته ومن ثم سيلتقي ويتشاور مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.
وأوضح السفير الإيراني لدى العراق أنه سيتم عقد اجتماع عمل للوفدين الإيراني والعراقي برئاسة بزشكيان والسوداني، وقال: سيلتقي الرئيس الإيراني خلال هذه الزيارة برئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي "فائق زيدان"، ومن ثم سيشارك في عشاء يقام بدعوة من نائب رئيس مجلس النواب العراقي، يشارك في هذه المأدبة عدد من المسؤولين العراقيين وأشخاص آخرين من مختلف الأطياف الدينية والسياسية والعرقية.
وبين آل صادق أنه سيتم خلال هذه الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين مسؤولي البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والبريدية والاتصالاتية والزراعية والفنية والرياضية، مشيرا إلى أن "بزشكيان سيزور محافظة البصرة، التي تعد العاصمة الاقتصادية للعراق".
وواصل: من المحتمل أن يتم البدء بالعديد من المشاريع الاقتصادية خلال الزيارة إلى البصرة.
وحول ما إذا سيتوجه الرئيس الإيراني إلى أربيل خلال زيارته إقليم كردستان، قال السفير الإيراني: يجري التخطيط لزيارة رئيس الجمهورية لهذه المنطقة.
وذكر أنه من المرجح أن تستمر زيارة الرئيس الإيراني للعراق يومين، حيث سيزور خلالها العتبات المقدسة أيضا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

بعد
سياسية

بعد "قضية التنصت".. أطراف في "الإطار" تفتح النار على الحكومة بسبب الاتفاقية التركية

بغداد/ تميم الحسنما إن تراجعت حدة الخلافات بين السلطتين التنفيذية والقضائية بشكل مؤقت على الاقل، على خلفية "قضية التنصت"، اندلعت ازمة أخرى تتعلق بالاتفاقية التركية.ووصف نواب الاجتماع الأخير لـ"الإطار التنسيقي"، الذي حضره محمد السوداني...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram