TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > ضريبة 15% على تطبيقات التواصل الاجتماعي في العراق

ضريبة 15% على تطبيقات التواصل الاجتماعي في العراق

نشر في: 16 سبتمبر, 2024: 12:27 م



بغداد/المدى
كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاثنين، إن ضريبة تطبيق التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" ستكون بنسبة 15 بالمئة في العراق.


وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصة "فيس بوك"، وتابعتها (المدى)، إن "ضريبة الفيس بوك 15‎% ‎ ستكون في العراق، لافتا إلى ان" الحكومة هي من ستفرض الضريبة، بسبب الأزمة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط".


وأعلنت الهيئة العامة للضرائب، يوم الجمعة (15 آذار 2024)، عن توجه حكومي لاستحصال الضرائب من 85 جهة جديدة لم تشمل سابقاً، بينها شركات التكسي وإعلانات مواقع التواصل والمشاهير والفنادق والمطاعم.


وقال رئيس الهيئة العامة للضرائب علي وعد علاوي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعته (المدى)، إن" الهيئة أضافت رسوماً إلى بعض الشركات التي كانت غير خاضعة لذلك التي لديها تطبيقات (التكسي) مثل تكسي المطار، وتكسي كريم، وتكسي بلي، وبقية شركات تأجير السيارات، وهذا القطاع كان غير خاضع إلى الضريبة، وأخذنا موافقة رئاسة الوزراء لإخضاعهم للضريبة بنسبة 15 بالمئة".


وأضاف، أنه "ندرس كذلك إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل، ومن بينها إعلانات الفيس بوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول دون تحميل أية رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".


وتابع "كذلك هنالك قرار بفرض ضرائب على إعلانات التيكتوكرز والبلوغرز واليوتيوبرية وبعض المشاهير ممن لديهم متابعون والقرار لمجلس الوزراء، وصدر بهذا الشأن والآن نبحث عن آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة بدول مجاورة".


وأكد، أنه "ستكون هناك منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب التي تشمل كما أشرنا شركات التكسي والمطاعم والفنادق وإعلانات مواقع التواصل ويصل عددها مجتمعة إلى 85 جهة لم تكن مشمولة بالضرائب، وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها كضرائب من الممكن أن تصل شهرياً إلى 5 مليون دولار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

السجن المؤبد لـ10 مدانين بتجارة المخدرات في بابل

"تيك توك" تطلق حملة للتوعية بأدوات السلامة الرقمية في العراق

11 محافظة عراقية بينها بغداد تودع درجات الحرارة الأربعينية غداً

"ميتا" تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها

النفط يواصل الارتفاع ويقترب من 73 دولاراً للبرميل

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

السجن المؤبد لـ10 مدانين بتجارة المخدرات في بابل

السجن المؤبد لـ10 مدانين بتجارة المخدرات في بابل

بغداد/المدىأصدرت محكمة جنايات بابل، اليوم الثلاثاء، أحكاماً قضائية بالسجن المؤبد بحق (١٠) مدانين بتجارة المواد المخدرة في المحافظة. وذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)، أن "محكمة جنايات بابل أصدرت أحكاماً قضائية رادعة بالسجن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram