TOP

جريدة المدى > سينما > دانييل أوتويل يعود إلى السينما بفيلم قانوني مستوحى من قصة حقيقية

دانييل أوتويل يعود إلى السينما بفيلم قانوني مستوحى من قصة حقيقية

نشر في: 19 سبتمبر, 2024: 12:01 ص

ترجمة: عدوية الهلالي
اشتهر بمواهبه التمثيلية اكثر من مهاراته الإخراجية،ومع ذلك، يطلق دانييل أوتويل فيلمه الطويل السادس "الخيط "، وهو فيلم مليء بالتوتر والتشويق حول البحث عن الحقيقة.
ويعود دانييل أوتويل، الذي لعب دور البطولة في فيلم (الخيط) الذي أخرجه بنفسه إلى الشاشات الفرنسية. وخلال خمسين عامًا من حياته المهنية، تمكن الممثل من إنشاء رابط حقيقي مع جمهوره.أما فيلمه السادس فهو فيلم قانوني مستوحى من قصة حقيقية، يتأرجح بين التوتر والتشويق. ويلعب فيه دانييل أوتويل دور محامٍ يريد تبرئة أب متهم بقتل زوجته بأي ثمن.
هناك تعاطف في الفيلم بين المحامي وعميله، ويقول اوتويل:"المحامي الذي أجسده وضع في ذهنه إنقاذ شخص ما، وهو بحث مشترك ومتعدد في نفس الوقت عن "الحقيقة"، وكل شخص لديه حقيقته الخاصة". ففي فيلمه السادس كمخرج، استلهم دانييل أوتويل قصة حقيقية لمحامٍ مقتنع تمامًا ببراءة موكله، وهو أب شجاع متهم بقتل زوجته. وقد حظي الفيلم بالثناء خلال عرضه في مهرجان كان السينمائي في عرض خاص.
في الفيلم، يقوم نيكولاس ميليك (جريجوري جاديبوا) بإعداد العشاء لأطفاله الخمسة عندما تأتي الشرطة لاعتقاله بعد العثور على جثة زوجته مقطوعة العنق. ويأتي المحامي مايتر مونييه (دانيال أوتويل) لمساعدته أثناء فترة اعتقاله، بدلاً من زوجته المتعبة التي طلبت منه أن يقدم لها هذا المعروف الصغير، فقد وعدته بأنها ستتولى القضية في اليوم التالي.
لكن مونييه قرر الترافع في هذه القضية أمام المحكمة الجنائية.ولاقتناعه ببراءة موكله، تفاعل مع القضية جسدًا وروحًا إلى حد الهوس في الدفاع عن نيكولاس ميليك.
وبعد إنتاج أربعة اقتباسات لروايات باجنول ومسرحية لفلورنت زيلر، في عام 2018،أعلن دانييل أوتويل أنه لم يعد يرغب في الذهاب خلف الكاميرا. ومع ذلك، فهو يتعامل مع هذا الإنتاج الجديد مع سيناريو أصلي مستوحى من قصة حقيقية.
وفي هذا الفيلم الجديد، يستكشف دانييل أوتويل عن كثب، من وجهة نظر المحامي، بحث الرجل عن الحقيقة الحميمة، في سياق محاكمة جنائية. فمن هو نيكولاس ميليك، وماذا حدث بالفعل في تلك الليلة؟ سيحضر المتفرج المناقشات،وإعادة البناء المفترض للوقائع،والتبادلات بين المتهم والمحامي، ويشكل قناعة حميمة على مدار القصة، مثل هيئة المحلفين التي سيتعين عليها أن تقرر في قضية لا يوجد فيها اعتراف ولا دليل.
قبل وفاته بمرض السرطان عام 2021، اعلن محامي القضية الحقيقي في احد منشوراته: "أعلم أنني سأعيش، مرة أخرى، مع التفاصيل الإضافية لهذه القضية، الساعة التي يخشاها كل المحامين الجنائيين أكثر من غيرها، الساعة البغيضة، المؤلمة، المثيرة للجنون، والمرهقة، التي تسبق ما هو مع ذلك جوهر مهنتي:أن "أقف وأدافع عن الرجل الذي أساعده".
وفي الفيلم، يقول نيكولا ميليك لميتر مونييه في نهاية محاكمته: "أنت الوحيد الذي احترمني"، ولخص مهمة المحامي بهذه الجملة المأساوية. "ما زلت أعتقد أن هناك خيرًا في كل رجل وأن إحدى وظائف المحامي هي العثور عليه وكشفه. ويقول له مونييه: " المحامي هو أخ الإنسانية لموكله. أعتقد أن هذا هو أفضل تعريف لمهنتي".
ويشيد دانييل أوتويل بعمل هؤلاء المحامين الذين اختاروا الدفاع عن الرجال، مهما كانت جريمتهم، إذ يظهرفي الفيلم وبفضل التمثيل البارع للثنائي أوتويل/جاديبوا، العلاقة الخاصة جدًا التي يمكن تأسيسها بين المحامي وموكله.
يمكن اعتبار الفيلم ايضا تكريما للعدالة بأكملها، ولعمل كل شخص يقدمه هذا الفيلم، كما تبدو الممثلة أليس بلعيدي مقنعة للغاية في دور المدعي العام، وسيدس بابيت كنودسن في دور المحامية والزوجة التي تذكر زوجها بالحفاظ على هدوئه، أو حتى إيزابيل كانديلييه في دور رئيس المحكمة كما تلعب دور أخت الضحية أورور أوتويل، ابنة المخرج. ويشير الفيلم أيضًا إلى حدود العدالة التي قد تفشل أحيانًا، لأنها يتم إجراؤها على يد رجال مسلحين عندما لا يكون هناك دليل سوى اقتناعهم العميق.
وباختصار، يقوم دانييل أوتويل بتغطية هذه القضية، وينافس بنجاح فيلم (تشريح السقوط) لجوستين تريت الذي وصل إلى القمة، وفيلم (سانت عمر)لأليس ديوب إذ يُعامل فيلم (الخيط) هنا كأداة لسبر النفس البشرية بنتائجه المذهلة مع نهاية مختصرة وواضحة وحادة تتناقض مع الوقت الطويل للبحث عن الحقيقة وتتركنا مذهولين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

شرطة ذي قار تصدر بياناً بشأن التظاهرات

رونالدو الاعلى اجراً في قائمة "نجوم الساحرة المستديرة"

المفوضية تعلن إرسال نتائج التصويت الخاص لانتخابات كردستان الى بغداد

ذي قار ممتعضة من "الدعاوى الكيدية" والاعتقالات وحراك لمنع إراقة الدم

حكومة الاقليم تعلن تعطيل الدوام ليومي السبت والأحد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

بطاقة وطنية.. إشكالية التوثيق في دوائر الأحوال المدنية

الفيلم الوثائقي الفلسطيني "لا أرض أخرى" يفوز بجائزة "بوسان" السينمائي

منى الكاظمي: حركة الإنتاج السينمائي في العراق تعاني ضعف التمويل والموارد المالية

مقالات ذات صلة

بطاقة وطنية.. إشكالية التوثيق في دوائر الأحوال المدنية
سينما

بطاقة وطنية.. إشكالية التوثيق في دوائر الأحوال المدنية

عدنان حسين أحمديلامس المخرج هادي ماهود في أفلامه الوثائقية والروائية القصيرة هموم المواطن العراقي البسيط ومعاناته اليومية. وهو، كمخرج وإنسان، لم يصعد يومًا إلى برجه العاجي، إن كان لديه برج يرتقيه في أحلام اليقظة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram