TOP

جريدة المدى > محليات > حملة واسعة لرفع التجاوزات في الناصرية تشمل أكثر من 10 مناطق حيوية

حملة واسعة لرفع التجاوزات في الناصرية تشمل أكثر من 10 مناطق حيوية

نشر في: 26 سبتمبر, 2024: 12:05 ص

 ذي قار / حسين العامل

أعلنت مديرية بلدية الناصرية عن انطلاق حملة واسعة لرفع التجاوزات في وسط مدينة الناصرية، مشيرةً إلى أن الحملة ستتواصل لتشمل مناطق أخرى، مع فرض غرامات مالية على المتجاوزين. في المقابل، أشارت الحكومة المحلية إلى استحداث موقع بديل يستوعب ما بين 1000 إلى 1400 بسطية، وذلك بهدف تنظيم أماكن الباعة المتجولين.

وأوضح مدير بلدية الناصرية، محمد عكاب، أن «لجنة الغرامات وبالتنسيق مع المعاون الخدمي تقوم بحملة في صوب الجزيرة مشابهة للحملة التي انطلقت مؤخراً في صوب الشامية». وأكد مشاركة جميع الآليات في الحملة التي تتضمن أيضاً تنظيف المخلفات الناجمة عن رفع التجاوزات، مثل قطع الحديد والنفايات وغيرها من المواد. وأشار عكاب إلى أن «الحملة تأتي ضمن إطار جهود البلدية لإنهاء ملف التجاوزات في الأسواق والشوارع العامة»، مشدداً على ضرورة رفع جميع التجاوزات على الأرصفة والشوارع والمحال التجارية. وأضاف أن حملة رفع التجاوزات في صوب الشامية مستمرة، وتتضمن فرض غرامات مالية وغلق المحال المتجاوزة.
وأكد مدير البلدية أن هناك خطة واسعة تشمل مناطق سومر، الصالحية، الشارع الوقائي، ومناطق تجارية أخرى، وخاصة في الشوارع حديثة الإنشاء مثل النيل وسومر وشارع الصفاة وحي أور. وأضاف أن «بعض المجمعات التجارية تقوم برمي أكوام من المخلفات في الشوارع، مما يستوجب فرض غرامات مالية».
من جهته، أوضح قائممقام الناصرية، منير البكاء، أن «الحملة تشمل إزالة بسطات الباعة في شارع النيل بعد توجيه عدة إنذارات سابقة»، مشيراً إلى تخصيص موقع بديل في مرآب النقل الداخلي، الذي يعرف بـ”كراج المارسيدسات القديم”. وأوضح أن الموقع البديل يمكن أن يستوعب ما بين 1000 إلى 1400 بسطية، في حين يوجد حالياً في شارع النيل 700 بسطية.
وأضاف البكاء أن «إزالة التجاوزات تجري بصورة يومية من قبل الأقسام الخدمية في مديرية البلدية»، موضحاً أن بلدية الناصرية تضم 17 قسماً خدمياً، ويضم كل قسم 6 موظفين مختصين بمتابعة التجاوزات.
كما كشف قائممقام الناصرية عن تشكيل لجنة خاصة لرصد التجاوزات في الشوارع العامة ومتابعتها بشكل يومي لضمان تنفيذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
ورغم الجهود المبذولة، تواجه مشكلة إزالة تجاوزات الباعة المتجولين وأصحاب البسطات تحديات كبيرة، في ظل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، خصوصاً الخريجين. وتسفر هذه الحملات غالباً عن تصاعد العنف والاحتجاجات، إذ يطالب المتجاوزون بتوفير بدائل أو فرص عمل قبل تطبيق قرارات إزالة التجاوزات. من جانبهم، يشدد ناشطون على ضرورة رفع تجاوزات كبار المسؤولين والأحزاب على أملاك الدولة بالتزامن مع إزالة تجاوزات صغار المتجاوزين.
يذكر أن مديرية بلدية الناصرية كانت قد طرحت في 11 أيار 2023 عدداً من الحلول والمواقع البديلة لاحتواء مشكلة تجاوز أصحاب البسطات والباعة المتجولين على الشوارع الحيوية في المحافظة، وذلك بعد تصاعد الفعاليات الاحتجاجية للباعة الرافضين للإجراءات الحكومية.
وتشهد مدينة الناصرية بين حين وآخر تصعيداً احتجاجياً وحرقاً للإطارات عقب انطلاق الحملات البلدية الخاصة بإزالة تجاوزات أصحاب البسطات من المناطق الحيوية، ولا سيما في شارعي النيل والحبوبي، حيث تعتبر الحكومة المحلية أن هذه التجاوزات تتعارض مع مشروع تحسين المشهد الحضري الجاري تنفيذه في تلك الشوارع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

التربية تعلن التصويت على نظام الانتساب
محليات

التربية تعلن التصويت على نظام الانتساب

أعلنت وزارة التربية، امس الأربعاء، التصويت على نظام الانتساب، فيما اعتبرت ذلك فرصة داعمة للطلبة وقاهرة للظروف الحرجة. وقالت الوزارة في بيان، إنه "صوتت وزارة التربية/ هيأة الرأي على إعادة العمل بنظام الانتساب للعام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram