TOP

جريدة المدى > سينما > "لا سلاسل ولا أسياد": القصة المثيرة للمخرج سيمون موتايرو عن غزو الحرية في زمن العبودية

"لا سلاسل ولا أسياد": القصة المثيرة للمخرج سيمون موتايرو عن غزو الحرية في زمن العبودية

نشر في: 26 سبتمبر, 2024: 12:01 ص

ترجمة: عدوية الهلالي
استنادًا إلى حقائق تاريخية، يعد فيلم (لاسلاسل ولاأسياد) الذي يعرض حاليا في دور العرض، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الفرنسي البنيني سيمون موتايرو بمثابة سرد قوي لمقاومة العبودية في فرنسا في القرن الثامن عشر حيث سعى ضحايا تجارة الرقيق دائمًا إلى كسر أغلالهم في كل مرحلة من مراحل أسرهم.
وفي فيلمه الأول، الذي كتب سيناريو له أيضًا، يعود المخرج الفرنسي البنيني بالزمن إلى الوراء ويدفع المشاهدين إلى موريشيوس الحالية وسط مجموعة من العبيد، أصلهم من السنغال، والذين كانوا موجودين بالفعل. ففي عام 1759، في جزيرة فرنسا، أصبحت ماتي (آنا دياخير ثياندوم) ووالدها ماسامبا (إبراهيم مباي) من الزنوج المارون والعبيد الهاربين. وتتبعت خطواتهم، السيدة الرائعة مدام لا فيكتوار (كاميل كوتين) التي استأجرها مالك العبيد يوجين لارسينيت (بينوا ماجيميل).
تدافع الشابة ماتي عن خيار الفرار من أجل العثور على العبيد الآخرين الذين حصلوا على حريتهم بالفعل. وعندما تهرب من مزرعة لارسينت، يتأثر والدها ماسامبا بغريزته الأبوية فينطلق بحثًا عنها في قلب طبيعة معادية.وفي الفيلم، يبث سيمون موتايرو بعدًا ملحميًا وفلسفيًا في الواقع التاريخي مما يضفي جوهرًا على الإنتاج الذي يمزج بين الحركة والإثارة والخيال،حيث يقترح موتايرو أن استعادة حرية الفرد تعني إعادة اكتشاف الهوية الثقافية للعبيد وحيث يتجاوز المسعى الطموح الجسدي والمادي البسيط.وبتشجيع من ماتي، يعيد ماسامبا التواصل مع روحانية أسلافه السنغاليين التي دفنها في نفس الوقت الذي دفن فيه حريته.
وقبل أن يصبح مخرجًا، كان سيمون موتايرو راويًا للقصص. وتمكن من تغذية فيلمه الطويل الأول ببعد رمزي يمنحه حجم أفلام تذكرنا بأنه لا يمكن تلخيص السود في الكليشيهات التي ينقلها أولئك الذين هيمنوا عليهم لعدة قرون.
في فيلم (لا قيود ولا أسياد) يعيد سيمون موتايرو النظر في مصير البشر الذين يخاطرون بكل شيء باسم حقهم في تقرير المصير. وكما يظهر في فيلمه، فإن الموضوع يمتد عبر القرون. ولا يزال الطلب قويا بين المنحدرين من أصل أفريقي الذين ما زالوا يناضلون ضد العديد من الكليشيهات والأحكام المسبقة خاصة بعد الحملات التشريعية الأخيرة في فرنسا وتصاعد العنصرية التي رافقتها.
ويضفي النجم السنغالي إبراهيما مباي ملامحه على شخصية ماسامبا في الفيلم، ففي نظراته، يبرز تصميم الرجل المصمم على وضع حد لآخر العقبات التي تعترض حريته في عام 1759، في جزيرة فرنسا (جزيرة موريشيوس حاليًا) فيهرب على خطى ابنته من المزرعة التي كان عبدًا فيها ويصبح زنجيًا مارونياً.
موقع فرانس انفو اجرى حوارا مع مخرج وبطل الفيلم جاء فيه:
يتناول هذا الفيلم هروب العبد من ممتلكات سيده – هل كان ذلك بمثابة "هاجس" بالنسبة لك؟
سيمون موتايرو: تماما. عندما كنت مراهقًا، نشأت مع حب التمثيل وكان بطلي هو دينزل واشنطن، اما في فرنسا، فلم يكن لدي أي نجم أتماثل معه،إذ يمكن للسينما أن توفر هذا النوع من الشعور بالفخر. لقد أتيحت لي الفرصة للعمل مع إبراهيما مباي في هذا الفيلم، لأتمكن من إعطاء الجمهور صورة لهذا الرجل الكريم، الفخور، القوي، الذي يقاوم ويكسر قيوده. لقد كان هاجسًا بالنسبة لي أن أتمكن من القيام بذلك.
إن دور ماسامبا له بعد سياسي، ولكنه روحي أيضًا. كيف قدم لك سيمون موتايرو الشخصية؟ وكيف استكشفت العلاقة بين الأب وابنته مع آنا دياخير ثياندوم التي تلعب دور ماتي؟
إبراهيما مباي: في القراءة الأولى والمقابلة الأولى مع سايمون، كان كل شيء واضحًا: كنت أعرف إلى أين يريد أن يذهب بهذه الشخصية وهذا الفيلم. لقد نقل لي أفكاره في وقت مبكر جدًا وعملت بجد لتقوية رؤيته. أما العلاقة بين الأب وابنته فهي علاقة عالمية، وأعتقد أنها علاقة هشة اليوم. فنحن نعيش في عالم حيث الفتيات والنساء هشات، لكن يجب عليهن أن يجدن مكانهن الحقيقي في هذه الإنسانية. إن فكرة ماتي كانت لديه، أولاً، والرغبة في كسر القيود، هي رمز قوي، وهذا يتناسب تماماً مع المجتمع الذي تقوم فيه المرأة بكل شيء..
لقد ركزت أيضًا كثيرًا على علاقات الأبناء في هذا الفيلم، سواء من جانب المارون أو صيادي العبيد. مدام لا فيكتوار يساعدها هذان الابنان. فلماذا الإصرار على هذا الجانب؟
سيمون موتايرو: تدور أحداث الفيلم قبل الثورة الفرنسية بثلاثين عامًا. وأمام الفكر المتعلق بالعبودية، يشتعل كل شيء. الأجيال الشابة على حق مقارنة بالأجيال الأكبر سنا. وفي الفيلم، رحلة ماسامبا هي ليفهم أن ابنته كانت على حق أيضًا. أما مالك العبيد، فيواجه ابنه الذي كان من دعاة إلغاء عقوبة الإعدام قبل عصره. وهو أيضاً على حق فيما يتعلق بوالده. ويمكن قول الشيء نفسه عن ابن مدام لا فيكتوار، الذي ترك المهمة بعد أن رأى نظرة ماسامبا بوضوح وأدرك ان من المستحيل إنكار إنسانيته فالعبودية هي الفظائع والسخافة.وهكذا تم تصميم السيناريو الخاص بي ليعكس عصرنا. لدي ابنتان، وأجد أن جيل الشباب، في علاقته بالمناخ والهوية، غالبًا ما يكون على حق. على الأقل أكثر منا. أردت أن أضع صراع الأجيال هذا في قلب الفيلم.
ماذا اكتشفت يا إبراهيما مباي من خلال لعب دور ماسامبا؟
-إبراهيما مباي: أولاً، التجوال. لقد علمتني هذه القصة الكثير عن روح وشجاعة كل هؤلاء الأشخاص. ومن ثم، وجود مجتمع الولوف الذي عاش في موريشيوس والذي لا يزال من الممكن العثور على آثار له حتى اليوم في الجزيرة. أخيرًا، فيما يتعلق بدوري، تناولت من خلال ماسامبا المعاناة التي يتحملها هؤلاء الأشخاص الذين تحولوا إلى العبودية. وقد دفعني هذا إلى مواجهة التحدي المتمثل في تجسيدها في أنقى الحقيقة.
ماذا أردت أن تنقل من خلال هذا الفيلم؟
سيمون موتايرو: أحب فرانز فانون وهو يقول: "لقد دمر الاستعمار حب المستعمَر لذاته". وأين حبنا لذاتنا؟ في تاريخنا. إذا علمنا للتو أننا كنا عبيدًا، فمن أين سيأتي الكبرياء؟ يجب أن نتحدث عن الممالك الأفريقية، داهومي [بنين الحالية]… يجب أن نتذكر أنه مع العبودية، كان هناك دائمًا مقاومة وثورة. نحن بحاجة إلى معرفة تاريخنا. وفي محيط معاناة العبودية، كانت هناك بالفعل هذه المجتمعات المتنوعة حيث يمكننا أن نجد، كما في الفيلم، مدغشقر، وولوف، وحتى يوروبا إذ وجد الناس أنفسهم وأعادوا اكتشاف ثقافتهم، ومن خلالها، كرامتهم. ولم تتحقق المقاومة من خلال الشجاعة فحسب، بل تم تحقيقها أيضًا من خلال الثقافة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

كاتلوج سينمائي: (وقفات للتأمل)

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

"لا سلاسل ولا أسياد": القصة المثيرة للمخرج سيمون موتايرو عن غزو الحرية في زمن العبودية

مقالات ذات صلة

العرض الأول لفيلم
سينما

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

متابعة المدىفي إطار سعيها المتواصل لتعزيز السينما المحلية والعالمية؛ تفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بالعرض العالمي الأول لفيلم "مودي – ثلاثة أيام على جناح الجنون" اليوم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي 2024م، بحضور...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram