TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: سيمفونية عزرائيل

موسيقى الاحد: سيمفونية عزرائيل

نشر في: 29 سبتمبر, 2024: 12:02 ص

ثائر صالح
توفي الموسيقار التشيكي أنتونين دفورجاك في الأول من أيار 1904، فبدأ تلميذه وزوج ابنته أُتيليه، الموسيقي يوزف سوك (1874 - 1935) بكتابة سيمفونية رثاء في 1905 وفاءاً لذكرى معلمه الشهير. لكن أثناء كتابته السيمفونية لحقت زوجته أُتيليه بأبيها في تموز من العام التالي 1905 وهي شابة في السابعة والعشرين من العمر. أكمل سوك السيمفونية التي أطلق عليها المؤلف اسم عزرائيل ملك الموت في تشرين الأول 1906، فجاءت هذه السيمفونية في رثاء زوجته وحميه واستاذه في نفس الوقت.
ربط عزرائيل بالموت ليس شائعاً في الغرب، فهو بالدرجة الأولى مرتبط بالثقافة الاسلامية وليس بالمسيحية الأوروبية أو اليهودية رغم شواهد قليلة على ذكره في الممارسة الشعبية اليهودية والمسيحية حتى قبل ظهور الإسلام. فهذا الملاك لا يرد ذكره في التوراة اليهودية وكتب الأنبياء أو النصوص اللاحقة (التراجم أو التلمود وما يسمى أدب الربابنة) ولا في العهدين القديم والجديد، لكنه يرد في النصوص غير المقننة التي لم تعترف بها الكنيسة (النصوص الخارجية - أپوكريفا)، مثل كتاب "رؤيا بطرس". ويتكون الاسم من مقطعين، عزرا ويفيد في المساعدة، وإيل هو لاحقة تعني الإله.
السيمفونية طويلة، يستغرق تقديمها أقل من ساعة، وتتألف من خمس حركات. وهي مليئة بالعواطف تجاه الأحبة الذين فقدهم سوك، تجعلها واحدة من أبرز الأعمال التي ترتبط بمثل هذا الحدث صدقاً في تلك الفترة المتأخرة من العصر الرومانتيكي، عصر مالر وشتراوس ورخمانينوف. وبينما قدم لنا في الحركتين الأولى والثانية صوراً عن الوحدة التي شعر بها مع فقدان الأحبة وقتامة الحياة بعدهم، صوّر سوك الموت وهو يحوم حول أحبته في الحركتين الثالثة والخامسة، وقدّم تصويراً رقيقاً لزوجته أُتيليه في الحركة الرابعة. قدّم هذا العمل الذي يحمل الرقم 27 في تسلسل الأعمال في المسرح الوطني التشيكي في شباط 1907.
من المثير للانتباه ابتعاد سوك عن أسلوبه القديم المتأثر بشدة بأسلوب استاذه دفورجاك، فقد بدأ باستعمال لغة خاصة به ابتداءاً من هذا العمل. كما استعمل سوك في هذه السيمفونية تقنية مميزة، هي استعمال نغمة واحدة ثابتة (معلقة) على امتداد دقائق عديدة بينما يستمر النسيج الأوركسترالي بالتفاعل حول هذه النغمة مما يخلق شعوراً خاصا بالبناء الهارموني. وعمد إلى خفض أو رفع النغمة نصف درجة في بعض الأحيان للوصول إلى تأثيرات هارمونية جديدة، وهو ما نسمعه في الحركة الأولى.
رزق سوك بابن واحد من زوجته أُتيليه أسماه يوزف كذلك، وهو جد الموسيقي التشيكي عازف الكمان العالمي الشهير يوزف سوك (1929 - 2011). ولدى الحفيد تسجيلات موسيقية كثيرة لدى شركة سوبرافون التشيكية وشركات أخرى. أما زوجته أُتيليه (1878 - 1905)، ابنة دفورجاك، فكانت موسيقية قديرة هي الاخرى رغم عدم احترافها. فهي عازفة جيدة على البيانو ومؤلفة، لها بعض الأعمال على البيانو نشر شيء قليل منها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فِي حضرَةِ عِمَارَةِ "مَسْجِدِ قُرْطُبَةَ اَلْكَبِيرِ"

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا

تنويعات الوردة

موسيقى الاحد: سيمفونية عزرائيل

قصيدتان

مقالات ذات صلة

شكوك نقدية حول ريادة الرواية العربية
عام

شكوك نقدية حول ريادة الرواية العربية

د. نادية هناويكثيرة هي الريادات في عالم الادب والفن، وتأتي في طليعتها ريادة كتابة الرواية العربية، واستقرت الآراء فيها على أن كتاب(زينب) لمحمد حسين هيكل هو الرائد، ولم يشكك الدرس النقدي العربي في أحقيتها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram