TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في خلفيات التغييرات الكبيرة على العقيدة النووية الروسية

في خلفيات التغييرات الكبيرة على العقيدة النووية الروسية

نشر في: 30 سبتمبر, 2024: 12:03 ص

د. فالح الحمـراني

ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 25 أيلول الحالي، اجتماعا " للجلسة الدائمة لمجلس الأمن الروسي بشأن الردع النووي"، أعلن إبانها عن تغييرات مهمة في العقيدة النووية للبلاد. انطلاقا من التغيرات المعلنة، ووضعت سيناريوهات متعددة تحتفظ فيها روسيا بالحق في استخدام الأسلحة النووية.
وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لدى إعلانه عن تغييرات في العقيدة النووية، على أن "الوضع العسكري السياسي يتغير بشكل ديناميكي" ولا يمكن تجاهل ذلك.
وتجدر الإشارة الى إعلان التغيرات على العقيدة النووية في روسيا يتزامن مع تفاقم الوضع الدولي عموما، ومناقشة الغرب إمكانية تسليم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي تدار من قبل مستشاري الناتو، ومقاتلات أف 16 التي يمكن أن ترابط في احدى البلدان المجاورة، والتضييق على روسيا في بحر البلطيق، المنفذ الاستراتيجي الحيوي للبلاد، ودعوة فنلدا حلف الناتو لنشر أسلحة نووية في المناطق المتاخمة لروسيا، علاوة على تشكيل تحالفات جديدة على غرار" آوكوس" و مضى االاطلسي بدفع بنيته التحتية نحو الحدود الروسية. وتواجه روسيا بالإضافة الى أمريكا 3 دول نووية في حلف الناتو، هي بريطانيا وفرنسا، اللتان رفضتا الانضمام الى مباحثات الحد من الأسلحة النووية، وحظر التجارب. وتربط روسيا دخولها في مباحثات الحد من الأسلحة النووية بوقف الغرب ممارساته التي تصفها روسيا بالعدوانية، كما علقت موسكو العمل بحظر التجارب النووية، الذي لك تصادق عليه الولايات المتحدة.
وأكد فلاديمير بوتين، في افتتاح الاجتماع الدائم لمجلس الأمن الروسي حول الردع النووي، من الواضح أنه كان من المهم إرسال إشارة واضحة إلى خصوم روسيا. وبعد كلمة بوتين، صرح ممثلون روس آخرون عن العقيدة، ولا سيما نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، المشرف على الملف موضحا "إن الوضع العالمي يتجه نحو مزيد من التدهور، ولا شك أن التحديات التي تتضاعف نتيجة الممارسات التصعيدية غير المقبولة للولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي، التي تطرح أمامنا السؤال الكامل حول كيفية استخدام الوثائق الأساسية في هذا المجال". وقال ريابكوف للصحفيين في وقت سابق إن سياسة الردع النووي يمكن جعلها متوافقة بشكل أكبر مع الاحتياجات الحالية. ويمكن اعتبار دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتغيير العقيدة النووية يمكن بمثابةا إشارة واضحة للدول الغربية. وأضاف: "هذه إشارة تحذر هذه الدول من العواقب إذا شاركت في هجوم على بلادنا بوسائل مختلفة، وليس بالضرورة النووية" وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديمتري بيسكوف للصحفيين ردا على سؤال مماثل، إن المقترحات التي قدمها الرئيس بوتين إشارة للدول غير الصديقة. وأضاف بيسكوف: "إن العالم أجمع والعقلاء يدركون جيدً إمكاناتنا النووية ودورها الرادع".
وكان الموضوع الرئيسي لاجتماع مجلس الأمن الروسي للردع النووي هو تقديم توضيح بشأن "أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي" – أي العقيدة النووية الروسية، التي تم تحديثها آخر مرة في عام 2020. وقبل الإعلان عن التغيرات الجديدة أكد فلاديمير بوتين أن السلطات الروسية "تعاملت دائما مع القضايا المتعلقة بالأسلحة النووية بأعلى درجة من المسؤولية". وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن "الوضع العسكري السياسي الدولي الحالي يتغير بشكل ديناميكي" وأن قيادة البلاد "ملزمة بأخذ ذلك في الاعتبار". "بما في ذلك ظهور مصادر جديدة للتهديدات والمخاطر العسكرية لروسيا وحلفائنا. ومن المهم التنبؤ بتطور الوضع وبالتالي تكييف أحكام وثيقة التخطيط الاستراتيجي مع الواقع الحالي".
وأجرى متخصصون من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وموظفو مجلس الأمن والإدارات الأخرى تحليلا عميقا وشاملا وتوصلوا الى ضرورة تعديل نهج الاستعمال المحتمل للقوات النووية. " وبناء على نتائج هذا العمل، تابع فلاديمير بوتين، أنه تم اقتراح تقديم عدد من التوضيحات بشأن تحديد شروط استخدام الأسلحة النووية".
‎ فكيف تغيرت العقيدة النووية لروسيا الاتحادية؟ أولاً، ستوسع وفقا لمسودة "الأساسيات…" فئة الدول والتحالفات العسكرية التي يتم استعمال الردع النووي ضدها، كما ستوسع قائمة التهديدات العسكرية لاحتواء إجراءات الردع النووي. يذكر أن وثيقة 2020 تنص على أن روسيا تمارس الردع النووي ضد الدول والتحالفات العسكرية التي تعتبرها خصماً محتملاً وتمتلك أسلحة نووية و(أو) أنواعً أخرى من أسلحة الدمار الشامل أو إمكانات قتالية كبيرة للقوات ذات الأغراض العامة. كما تسرد "الأساسيات" الحالية ستة أنواع من التهديدات العسكرية، وتهدف العقيدة النووية إلى تحييدها. وإذا حكمنا من خلال بيان الرئيس، فإنه سيتم توسيع هذه الأحكام. ثانيا، في النسخة المحدثة من الوثيقة، يُقترح اعتبار العدوان على روسيا من قبل أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على الاتحاد الروسي. واحتفظت روسيا، من حيث المبدأ، بحق استخدام الأسلحة النووية ضد دولة غير نووية إذا هاجمتها بمساعدة أي قوة نووية.
ووفقا لعدد من الخبراء، ينطبق هذا الحكم على غزو القوات المسلحة الأوكرانية لبعض بلدات منطقة كورسك والهجمات التي تشنها القوات المسلحة الأوكرانية على أهداف استراتيجية على أراضي الاتحاد الروسي، حيث يتم تنفيذ هذه الإجراءات بدعم القوى النووية - الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا العظمى. ثالثا، ووفقا لفلاديمير بوتين، تم توضيح شروط التجاء روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية. ومن الآن فصاعدا، ستنظر السلطات الروسية في هذا الاحتمال بمجرد حصولها على معلومات موثوقة ليس فقط حول إطلاق الصواريخ الباليستية، ولكن أيضا "حول الإطلاق الضخم للأسلحة الهجومية الجوية وعبورها حدود الدولة". واستناد إلى توضيحات الرئيس بوتين، فإن الحديث يدور عن الطائرات الاستراتيجية والتكتيكية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وغيرها من الطائرات. رابعا، تحتفظ السلطات الروسية بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا باعتبارها عضوا في الدولة الاتحادية.
وتنص النسخة الحالية من "الأساسيات" على أن يمكن لروسيا الرد بضربة نووية في حالة إطلاق صواريخ باليستية تهاجم أراضي الاتحاد الروسي و (أو) حلفائه، وكذلك في حالة استخدام العدو الأسلحة النووية أو غيرها من أنواع أسلحة الدمار الشامل على أراضي الاتحاد الروسي و(أو) حلفائها، ولكن لم يتم ذكر أي من هؤلاء الحلفاء. وربما هذا يتعلق باستخدام الولايات المتحدة الأسلحة الاستراتيجية غير النووية (التي تعادل قوتها الأسلحة النووية) التي تساور روسيا الهواجس منها، لكي لا تعطي واشنطن المبرر للرد على أمريكا بالأسلحة النووية ضدها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: ماذا يريد سعد المدرس؟

العمودالثامن: لماذا يطاردون رحيم أبو رغيف

العمودالثامن: أين لائحة المحتوى الهابط؟

بالنُّفوذ.. تغدو قُلامَةُ الظِّفْر عنقاءَ!

تعديل قانون المخدرات في العراق

العمودالثامن: عندما يسخر البرلمان من العراقيين

 علي حسين كنت أنوي أن أخصص عمود اليوم للحديث عن الراحل سامي عبد الحميد لمناسبة ذكرى رحيله الخامسة ، الفنان والمثقف الذي عشق الوطن وأدرك أن الفن جزء من حياة ستظل شاخصة تهز...
علي حسين

باليت المدى: كرسي تحت شمس خجولة

 ستار كاووش شعرتُ فجأة بأني أمشي وسط التاريخ وأتجول بين أزقة سنواته البعيدة، أتحسسُ حيطانه وأشم رائحة بيوته الجميلة المزهرة. هذا ما حدثَ بعد أن غيرتُ إتجاهي من ناصية شارع مونييه نحو بوابة...
ستار كاووش

التقاريرعن "انزعاج" البيت الأبيض من "تفرد" إسرائيل بقراراتها

محمد علي الحيدري بادرت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس إلى تأييد عملية اغتيال أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله والتي نفذها مساء الجمعة الجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية من...
محمد علي الحيدري

في خلفيات التغييرات الكبيرة على العقيدة النووية الروسية

د. فالح الحمـراني ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 25 أيلول الحالي، اجتماعا " للجلسة الدائمة لمجلس الأمن الروسي بشأن الردع النووي"، أعلن إبانها عن تغييرات مهمة في العقيدة النووية للبلاد. انطلاقا من التغيرات...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram