TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "إسرائيل" تُهدد بقصف أكثر من 35 موقعاً في العراق

"إسرائيل" تُهدد بقصف أكثر من 35 موقعاً في العراق

نشر في: 2 أكتوبر, 2024: 07:54 م

خاص/ المدى
كشف مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، غازي فيصل، اليوم الأربعاء، إن "إسرائيل" هددت بقصف أكثر من 35 موقعاً للفصائل المسلحة في العراق.
وقال فيصل في حديث لـ(المدى)، إن "التصعيد الحالي بين إسرائيل وغزة من جهة، وبين إسرائيل ولبنان من جهة اخرى، وكذلك دخول إيران على ازمة الصراع، ينذر بدخول العراق في دوامة الصراع".
وأضاف، أن "إسرائيل من المتوقع ان ترد على الهجوم الإيراني الذي نفذه الحرس الثوري ليلة الأمس"، مبينا أن "إسرائيل هددت أيضا بقصف أكثر من 35 موقعاً ستراتيجاً وعسكرياً للفصائل المسلحة في العراق".
وأشار فيصل الى، أن "العراق كدولة لن يدخل ضمن الصراع القائم في الشرق الأوسط، لكن الفصائل المسلحة قد تدخل كطرف في المعادلة الإقليمية للحرب عبر الصواريخ والطائرات المسيرة، وربما تستخدم الأراضي السورية لقربها من إسرائيل".
وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فإن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني طلب من شخصيات شيعية، التوسط لكبح جماح الفصائل، ومنعها من التورط في الحرب الدائرة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، بعد تداول معلومات داخل الاطار التنسيقي بأن إسرائيل حددت 35 هدفاً عراقياً.
ووفق مصادر تحدثت للصحيفة، فإن "مخاوف تراود السوداني وقوى الإطار التنسيقي من ردة الفعل الأمريكية والإسرائيلية على انخراط الفصائل في الحرب"، رغم تأكيد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أن "الأطراف العراقية حافظت على تجنب التصعيد".
وأشارت المصادر إلى أن "السوداني يركز في هذه المرحلة الحرجة، على إرسال رسائل للآخرين تحذرهم من خطورة الموقف من التصعيد العسكري باتجاه أي هدف خارجي، وقد استعان إلى جانب الحكيم، بشخصية دينية مؤثرة وقائد لإحدى الفصائل، وسيطلب منهم التدخل بفاعلية لتهدئة الموقف وتجنب أي تصعيد.
لكن رغم ذلك، يقلل أحد المصادر من إمكانية استجابة بعض قادة الفصائل لمساعي السوداني أو غيره، إذ إنهم "مدركون لخطورة الموقف وحساسيته، ويفكرون في أن المعركة الحالية معركة وجود وتستهدف محور الممانعة بالصميم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فخري كريم: نتنياهو يتوهم بأن تغييب السيد نصر الله سيحمي "إسرائيل"

انتشال جثمان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

"فضيحة شبكة التنصت" تُعقد المشهد السياسي.. الولاية الثانية تبتعد عن السوداني

خامنئي يصلي بالكفن (صورة)

"إسرائيل" تُهدد بقصف أكثر من 35 موقعاً في العراق

مقالات ذات صلة

وزير الخارجية الإيراني يؤكد دعم بلاده إلى لبنان بكل إمكانياتها وطاقاتها الدبلوماسية

وزير الخارجية الإيراني يؤكد دعم بلاده إلى لبنان بكل إمكانياتها وطاقاتها الدبلوماسية

متابعة/المدىأكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، دعم بلاده إلى لبنان بكل إمكانياتها وطاقاتها الدبلوماسية. وقال وزير الخارجية الإيراني خلال لقائه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيروت: عازمون على دعم لبنان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram