TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > ناشطة في حقوق المرأة والطفل تندد بتعديلات قانون الأحوال: تتعارض مع مصالح الأسر

ناشطة في حقوق المرأة والطفل تندد بتعديلات قانون الأحوال: تتعارض مع مصالح الأسر

نشر في: 9 أكتوبر, 2024: 12:50 م

خاص/المدى

أعربت الناشطة المدنية في حقوق المرأة والطفل، سهيلة الأعسم، عن رفضها لتعديلات قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، التي طرحت على مجلس النواب العراقي.

ووصفت الأعسم هذه التعديلات بأنها "مجحفة بحق المرأة والمجتمع"، مشيرة إلى "أنها تتعارض مع مصالح الأسر العراقية".

وأوضحت الأعسم، في حديثها لـ (المدى)، أن "التعديلات تتضمن تشريعات تسمح بزواج القاصرات في سن التاسعة، وهو أمر مرفوض بشدة من قبل الناشطين ومنظمات المجتمع المدني"، معتبرة أن "الفتيات في سن الخامسة عشر لم يصلن بعد إلى سن البلوغ القانوني، مما يجعل هذه التعديلات غير صالحة".

وأضافت أن "المدونة المتعلقة بالتعديلات لا تتضمن تفاصيل كافية، مما يثير تساؤلات حول المذهب الذي تعتمد عليه، سواء كان شيعياً أو سنياً، في ظل التنوع الديني والطائفي في العراق"، مشيرة إلى "وجود مقترحات تسمح بإجراء عقود الزواج خارج المحاكم، مما قد يؤدي إلى زيادة معدلات الطلاق وحرمان المرأة من حقوقها في الميراث".

وفي ختام حديثها، أكدت الأعسم أن "قانون الأحوال الشخصية الحالي هو أحد أفضل القوانين في الشرق الأوسط، وقد شُرِّع قبل أكثر من 60 عاماً. وأشارت إلى ضرورة التركيز على تشريع قوانين أخرى مهمة مثل قانون حماية الطفل والمرأة، بدلاً من تعديل القوانين القائمة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أزمة جديدة تضرب سوق العقارات في العراق بعد ضريبة تصل إلى 100%

طقس بارد ينتظر العراق في هذا الموعد

حجز ضابط استخبارات وعزل آمر في الجيش بعد كمين زغيتون الدامي

واشنطن بوست: 20 صاروخا إيرانيا سقط في قاعدة جوية إسرائيلية

"العمالة الأجنبية في العراق".. أرقام رسمية وظواهر خفية في سوق العمل

مقالات ذات صلة

العراق يفقد مساحاته الخضراء.. التصحر يتسارع رغم حملات التشجير!

العراق يفقد مساحاته الخضراء.. التصحر يتسارع رغم حملات التشجير!

متابعة/المدى يشهد العراق تقلصًا ملحوظًا في مساحاته الخضراء على الرغم من الجهود المستمرة لإطلاق حملات التشجير، مما يشكل تهديدًا بيئيًا يؤثر بشكل مباشر على التوازن البيئي والمناخي في البلاد. فقد ارتفعت معدلات التصحر والجفاف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram