TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فتح وحماس يقطعان الطريق على مشروع نتنياهو لإدارة غزة 

فتح وحماس يقطعان الطريق على مشروع نتنياهو لإدارة غزة 

قصف مكثف على القطاع.. غوتيريش يحذر من «كارثة»

نشر في: 10 أكتوبر, 2024: 12:04 ص

 متابعة / المدى

أفادت وسائل إعلام، أمس الأربعاء، بأن حركتي فتح وحماس اتفقتا على "تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة، ستسمى لجنة "الإسناد المجتمعي" وتتبع إدارياً لحكومة رام الله.
ونقلت مواقع عالمية عن مصادر خاصة بها، أن "لجنة الإسناد المجتمعي تتشكل من 10-15 عضوا مهنيا من غير المنتمين للفصائل الفلسطينية، وسيناط بها إدارة المعابر وملفات الصحة والإغاثة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم". وبينت، أن "تمويل اللجنة سيأتي من جهات دولية داعمة ومن ميزانية الحكومة الفلسطينية والجباية الداخلية".
ولفتت إلى أن اجتماعا بين فتح وحماس سيعقد في القاهرة، لبحث تفاصيل تشكيل وعمل اللجنة.
وأفادت المصادر بأن التوافق على هذه اللجنة جاء لقطع الطريق على مخطط بنيامين نتنياهو تشكيل إدارة مدنية إسرائيلية لإدارة غزة يكون الجيش الإسرائيلي هو صاحب القرار فيها.
واستهدف الجيش الإسرائيلي شمالي قطاع غزة بقصف مكثف وأغلق الطرق ما حال دون وصول المساعدات، وفق ما أعلن جهاز الدفاع المدني في القطاع الفلسطيني الأربعاء.
في نهاية الأسبوع، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عمليات جديدة في أجزاء من غزة وحاصرت قواته منطقة جباليا وأصدر أوامر إخلاء جديدة، فيما قال محللون إن حماس تعيد رصّ الصفوف، رغم الضربات المتواصلة والقتال العنيف منذ عام.
وقال العقيد أحمد الكحلوت مدير الدفاع المدني في محافظة شمال غزة لوكالة فرانس برس إن "القصف يشتد ويستهدف المواطنين ومنازلهم وهناك خوف ورعب كبير جدا" بين السكان.
وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يستهدف أيضا "محيط بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة" بالإضافة إلى منطقة جباليا.
وأشار الكحلوت إلى أن "إغلاق الطرق والحصار مستمر لليوم الرابع على التوالي" موضحا أن "الحصار مستمر ولا يدخل اي شيء لمحافظة شمال قطاع غزة … هناك عدد كبير" من القتلى نتيجة القصف، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه من "الصعب احصاء عدد الشهداء … لصعوبة الوصول لكل المناطق".
وتابع الكحلوت أن الدفاع المدني كان يتلقى مناشدات إغاثة من مناطق مختلفة في شمال غزة، لكنّ عناصره لم يتمكنوا من دخول تلك المناطق لأسباب أمنية.
وقال "حتى الان مستشفى كمال عدوان … يعمل ويتعامل مع الاصابات التي تستطيع الطواقم انتشالها".
وتضرر عمل المستشفيات في غزة بشدة بسبب عدم وصول المساعدات والإمدادات التي تحتاج إليها.
والثلاثاء، أصدرت وزارة الصحة في غزة نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي لتزويد المرافق الصحية الوقود، قبل "توقف جميع المستشفيات عن تقديم الخدمات في محافظتي غزة والشمال".
وقال الجيش الإسرائيلي أمس إن العمليات مستمرة "في كل أنحاء غزة".
من جانبه، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن منع إسرائيل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من دخول قطاع غزة "سيفجر كارثة".
وقال غوتيريش إنه كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محذراً إياه من أن مشروع قانون إسرائيلي لمنع "أونروا" من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون "كارثة". وأضاف "سيخنق مثل هذا الإجراء جهود تخفيف المعاناة الإنسانية والتوتر في غزة، وبالطبع، في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأكملها، سيكون كارثة فيما هي بالفعل كارثة مكتملة الأركان". ووافق الكنيست الإسرائيلي في تموز/ يوليو الماضي، مبدئياً على مشروع قانون لإعلان "الأونروا" منظمة إرهابية، واقتراح قطع العلاقات مع الوكالة.
ويتهم سياسيون إسرائيليون "أونروا" بالتعاون مع حركة "حماس" في قطاع غزة، وفقاً لوكالة "رويترز"، الأمر الذي نفته الوكالة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المرور تصدر تنويهاً بشأن قطع جسر في بغداد

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

الحكومة تعتزم المضي بجولة تراخيص جديدة للغاز العراقي.. ماذا ستضيف؟

لوك أويل" تقدم إيجازاً للسوداني عن عملها في حقلي غرب القرنة وأريدو

الطلاق يشتت الأسر العراقية: 9 حالات كل ساعة!

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العثور على جثة قائد في الحرس الثوري اغتيل مع نصرالله

البرلمان الأوروبي يطالب العراق برفض قانون "الأحوال الشخصية" بصيغته المقترحة

حزب الله يرد على مزاعم تشكيله قيادة جديدة: محض خيال

حصيلة إجمالية لضحايا "الغارات الإسرائيلية" في لبنان

الربط الكهربائي الخليجي: سيزود العراق بنحو "3.94 تيراواط" ساعة سنوياً

مقالات ذات صلة

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

متابعة/ المدى أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار في اشتباك مع قوة إسرائيلية بقطاع غزة. وقال نتنياهو في تصريح صحفي: "تمت تصفية يحيى السنوار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram