TOP

جريدة المدى > عام > بسبب الحروب " هان كانغ " ترفض الاحتفال بجائزة نوبل

بسبب الحروب " هان كانغ " ترفض الاحتفال بجائزة نوبل

نشر في: 13 أكتوبر, 2024: 12:04 ص

متابعة: المدى
رفضت هان كانغ، أول كورية تفوز بجائزة نوبل للادب ، عقد مؤتمر صحفي، مشيرة إلى المآسي العالمية الناجمة عن الحرب بين أوكرانيا وروسيا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ونقل والدها الروائي هان سونغ وون، البالغ من العمر 85 عامًا، رسالتها خلال مؤتمر صحفي حيث قائلا :" قالت لي (هان) مع تصاعد حدة الحرب وقتل الناس كل يوم، كيف يمكننا أن نحتفل أو نعقد مؤتمرا صحفيا؟ مؤكدة إنها لن تعقد مؤتمرا صحفيا".. وكان والدها قد صرح للصحفيين بانه لم يستطع تصديق الخبر في البداية ، وعندما اتصلت به احدى الصحف قال للمراسل :" يبدو ان بعض الاخبار الكاذبة بدأت تضللكم"
وكان هان سونغ قد نصح ابنته بعد اعلان فوزها بالجائزة باختيار دار نشر لعقد مؤتمر صحفي، في البداية وافقت وقالت له إنها سوف "تجرب الأمر"، ولكنها غيرت رأيها فيما بعد ..كما نصحت هان كانغ والدها بعدم إقامة مأدبة احتفالية في المدرسة الأدبية.
وكان الاب يخطط لإقامة حفل في مسقط راس ابنته لكن الفائزة بنوبل طلبت منه ألا فعل ذلك. وقالت: "من فضلك لا تحتفل بينما تشهد هذه الأحداث المأساوية. لم تمنحني الأكاديمية السويدية هذه الجائزة للاستمتاع بها، بل لكي أحافظ على صفاء ذهني».
وكانت هان كانغ قد اعربت عن دهشتها بعد تلقيها خبر فوزها بالجائزة ، وقال لابنها يبدو ان الامر مجرد خدعة . لكنها بعد ان تلقت مكالمة سكرتير جائزة نوبل قالت :" أنا مندهشة للغاية وأشعر بالفخر الشديد.. لذا آمل أن تكون هذه الأخبار سارة لقراء الأدب الكورى وأصدقائى وكتابى". واضافت :" عندما انتهت المكالمة الهاتفية مع سكرتير الجائزة ، استعدت إحساسي بالواقع ببطء وبدأت أشعر بالامتتنان"
واستقبل الكوريون الخبر بفرحة عارمة فى الشوارع بحسب تقارير إخبارية كورية، وبعد اعلان الخبر امتدت طوابير الزبائن خارج متاجر الكتب ، وقالت أكبر سلسلة متاجر كتب في كوريا الجنوبية إن المخزون من رواينها نفذ على الفور، كما ارتفعت مبيعات أعمالها الروائية فى المكتبات الإلكترونية فى كوريا الجنوبية ، حيث تم بيع أكثر من 130 ألف نسخة فى أقل من يوم واحد على منصتين رئيسيتين. وأفاد مركز "كيوبو" للكتب وموقع "يس 24" بان جميع جميع كتبها بيعت بشكل فوري ، ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الطلب المسبق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بغداد تسير على "خيط رفيع".. وارتياح من "رسائل عراقجي" رغم التصعيد

الزواج خارج المحاكم.. وسيلة لإخفاء الزيجات المتعددة!

غبار المشاريع المتعثرة يغطي آمال التنمية في صلاح الدين!

فنلندا تعلن إنهاء مهمتها العسكرية في العراق نهاية العام

أزمة الجفاف في ميسان تهدد بيئة المدارس وصحة التلاميذ

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

روائيون ونقاد: رواية التاريخ تراهن على المعيش ومحكي التاريخ على فرضية أن المصادر التاريخية مصادر سردية

هان كانغ صوت النساء والحقيقة وقوة الأدب

بسبب الحروب " هان كانغ " ترفض الاحتفال بجائزة نوبل

العمل الدؤوب والمثابر في سيرة جان لوك غودار..

قبل فوزها بجائزة نوبل "هان كانغ" كانت في القائمة السوداء

مقالات ذات صلة

هل يمكنُ أن يخلو عالمُنا حقاً من الصراع العنيف؟
عام

هل يمكنُ أن يخلو عالمُنا حقاً من الصراع العنيف؟

جَسْتِنْ وِلبي*ترجمة: لطفية الدليمي في خضمّ جحيم الحرب العالمية الثانية وجد الملازم الالماني كورت روبر -الذي عمل قسّاً وطبيباً في الجيش الالماني الذي يقاتل في ستالينغراد السوفييتية- نفسه وهو يرسمُ لوحة سيّدة، ثمّ بعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram