TOP

جريدة المدى > سياسية > انتخابات كردستان.. بدء الصمت الانتخابي والمفوضية تكمل استعداداتها

انتخابات كردستان.. بدء الصمت الانتخابي والمفوضية تكمل استعداداتها

نشر في: 17 أكتوبر, 2024: 12:06 ص

أربيل / مصطفى محمد
بدأ الصمت الانتخابي في إقليم كردستان استعدادًا لانتخابات برلمان الإقليم في دورته السادسة، حيث أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جاهزيتها الكاملة لإجراء العملية الانتخابية. في الوقت ذاته، كثفت شبكات المراقبة من استعداداتها لنشر مئات المراقبين المحليين والدوليين لضمان نزاهة وسلامة الانتخابات.
وقال الدكتور أيسر ياسين، الناطق الإعلامي لانتخابات إقليم كردستان، إن «الصمت الانتخابي للمرشحين والأحزاب السياسية بدأ منذ فجر اليوم»، مؤكداً أن الفرق الخاصة بمكاتب الانتخابات سترصد وتحاسب أي حزب أو مرشح لم يلتزم بمرحلة الصمت.
وأشار إلى أن «المفوضية جاهزة بشكل تام لخوض العملية الانتخابية، والتي من المقرر أن تكون في يوم 18 من الشهر الجاري للتصويت الخاص، ويوم 20 للتصويت العام».
وأضاف أن «المفوضية نفذت جميع الجدول العملياتي الخاص بعمليات الاقتراع، حيث شرعت مكاتب الانتخابات في الإقليم بتوزيع مواد الاقتراع التي تشمل أجهزة التصويت والتحقق والصناديق والكاميرات على المراكز الانتخابية».
إلى ذلك، كثفت شبكات المراقبة للانتخابات من استعداداتها لانتخابات برلمان إقليم كردستان، وهيأت المئات من المراقبين المحليين والدوليين للإشراف على عمليات التصويت. وقال المنسق العام لشبكة شمس للمراقبة الانتخابية، هوكر جتو، إن «شبكات المراقبة الوطنية أعلنت برامجها الخاصة بمراقبة ورصد العملية الانتخابية».
وأكدً أن «الشبكات سترصد وبشكل مكثف سير مرحلة الصمت الانتخابي للوقوف على الخروقات إن وجدت وتقديمها للمفوضية بأسرع وقت ممكن».
وأشار جتو إلى أن «شبكات المراقبة أخذت على عاتقها نشر 600 مراقب محلي في يوم الاقتراع الخاص، وسيعملون في محافظات إقليم كردستان، بالإضافة إلى المحافظات الأخرى التي ستفتح فيها المراكز، ومنها بغداد ونينوى وصلاح الدين وواسط وكركوك».
وقال إن «الشبكات أيضاً ستنشر 1600 مراقب محلي لمتابعة سير الانتخابات في يوم التصويت العام، والذي من المقرر أن يكون في يوم 20-10-2024».
وشهدت أجواء الحملات الانتخابية في إقليم كردستان تصاعداً كبيراً في التراشق الإعلامي بين بعض الأحزاب المشاركة، وهذا ما أشرته بعض منظمات المجتمع المدني وشبكات مراقبة الانتخابات المحلية.
إلى ذلك، أكد رئيس شبكة عين لمراقبة الانتخابات، سعد البطاط، أن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تبذل جهوداً كبيرة للإشراف على عملية الانتخابات في إقليم كردستان».
واشار إلى أن «شبكات المراقبة سترصد أية خروقات تجري سواء في أيام الصمت الإعلامي أو خلال مرحلة التصويت الخاص والعام، وستقدمها لمفوضية الانتخابات».
وأعرب عن أمله بأن «تمضي الانتخابات في عموم مدن الإقليم بدون أية خروقات إدارية أو حتى أمنية».
بدورها، شرعت أغلب الأحزاب المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان بإزالة الملصقات والدعاية الإعلانية من الشوارع في عموم مدن كردستان، كما أن أغلب المرشحين المستقلين شرعوا برفع الصور والدعاية الخاصة بهم.
وأكدت عضو الحزب الديمقراطي، وفاء محمد، أن «الديمقراطي ملتزم بتوجيهات مفوضية الانتخابات، ووجه جميع مرشحيه برفع صورهم ومنعهم من الظهور الإعلامي سواء في القنوات أو الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي».
وأكدت أن «الكثير من الأحزاب المشاركة في الانتخابات خرقت قواعد المفوضية من خلال محاولاتها العديدة لخلق المشاكل، لكن الديمقراطي فوّت الفرصة عليهم ولم ينجر إلى التصريحات المتشنجة خلال الحملات الإعلانية».
ويشارك في انتخابات برلمان إقليم كردستان 1190 مرشحاً، موزعون ضمن ائتلافين و13 حزباً، و85 مستقلاً، إضافةً إلى 39 مرشحاً للمكونات، تشمل 139 قائمة انتخابية.
بينما يبلغ إجمالي عدد مقاعد برلمان كردستان 100 مقعد؛ 95 عامة وخمسة مقاعد مخصصة لكوتا المكونات (المسيح والتركمان).
كما يبلغ عدد الناخبين 2 مليون و899 ألفاً و878 ناخباً؛ من بينهم 2 مليون و683 ألفاً و618 ناخباً سيشاركون في التصويت العام، و215 ألفاً و960 ناخباً للتصويت الخاص.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

الحكومة تعتزم المضي بجولة تراخيص جديدة للغاز العراقي.. ماذا ستضيف؟

لوك أويل" تقدم إيجازاً للسوداني عن عملها في حقلي غرب القرنة وأريدو

الطلاق يشتت الأسر العراقية: 9 حالات كل ساعة!

الإعلام الأمني: إعداد خطة في 7 محافظات خاصة بانتخابات برلمان الإقليم

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

مصادر:
سياسية

مصادر: "المشهداني" رئيساً للبرلمان بشرط انسحاب سالم العيساوي

بغداد/ تميم الحسن تغيير دراماتيكي، غير مفهوم حتى الآن، في قضية رئيس البرلمان المعطل منذ نحو عام، يدفع محمود المشهداني مرة اخرى للمنصب.ملف "البرلمان" قبل يومين فقط، كان "منسياً" في ادراج القوى السياسية، حتى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram