TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كارثة إنسانية في شمالي غزة: الجوع والعطش يفتك بالفلسطينيين لليوم الـ 15

كارثة إنسانية في شمالي غزة: الجوع والعطش يفتك بالفلسطينيين لليوم الـ 15

نشر في: 20 أكتوبر, 2024: 12:01 ص

 متابعة / المدى

يواجه سكان شمالي غزة حصارًا خانقًا وأوضاعًا إنسانية كارثية، حيث يعانون من نقص حاد في الغذاء والماء والدواء، وسط استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تدخل يومها الخامس عشر، مما يفاقم معاناتهم ويعرض حياتهم للخطر.
يقول الناشط الفلسطيني ماجد عمر: «طالت أيام الحصار المميتة على مخيم جباليا، ومن كان عنده دقيق أو معلبات فقد نفدت، وحتى إن وجدت فكيف يعجن ويخبز من لا حطب عنده ولا نار؟ هذا بالإضافة إلى كارثة عدم توفر مياه للشرب… الوضع في غاية السوء».
أما مروان البرش، المحامي وأحد سكان جباليا بشمال القطاع، فكشف عن جانب من معاناة السكان المحاصرين في شمال غزة، قائلًا إن «قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم الجوع سلاحًا بعد أن منعت بشكل تام إدخال الماء والطعام والدواء والسولار إلى جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا، منذ بداية العملية العسكرية يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري».
ويضيف: «الطعام الموجود هو الذي كان لدى العائلات قبل بداية العملية العسكرية، وهناك بعض البسطات أو نقاط البيع الصغيرة التي تبيع قليلًا من المعلبات، لكنها غالية للغاية، فعلى سبيل المثال سعر علبة الحمص أو الفول 20 شيكلًا (حوالي 6 دولارات)».
ولكن المشكلة، كما يرى البرش، أن من لا يملك الطعام لا يستطيع البحث عنه بسهولة، وذلك بسبب السيطرة الجوية المطلقة للاحتلال عبر الطائرات المسيرة والـ«كواد كابتر» التي تقصف أو تطلق النار على كل من يتحرك في الشارع أو حتى يخرج رأسه من نافذة منزله.
وختم البرش حديثه قائلًا: «الآن معظم الناس يغمسون الخبز بالشاي ليسدوا رمقهم، والمحظوظ من يمتلك قليلًا من الزعتر ليأكله مع الخبز».
تفاقم العطش والجوع دفع جهاز الدفاع المدني في غزة إلى مناشدة المجتمع الدولي لإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى شمال القطاع.
وقال المتحدث باسم الجهاز الرائد محمود بصل إن «200 ألف فلسطيني في جباليا بلا طعام أو شراب أو دواء في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية لليوم 15 على التوالي».
إنذار آخر أطلقه هذه المرة مدير «برنامج الأغذية العالمي» في فلسطين أنطوان رينارد، الذي حذر من نفاد الإمدادات الغذائية خلال أسبوع ونصف في شمال غزة.
بدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الجميع تقريبًا في قطاع غزة الفلسطيني يتضورون جوعًا، وإن هذا وضع «غير إنساني».
ودعا إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد والذين يحتاجون إلى علاج عاجل.
ولم يقتصر الأمر على منع إدخال المساعدات، فقد كشف مسؤولون في الأمم المتحدة أن جيش الاحتلال أطلق النار على قوافل المساعدات التابعة للأمم المتحدة المتوجهة إلى شمال غزة، 4 مرات على الأقل في غضون 3 أشهر.
وقال المسؤولون الأمميون إن الجيش الإسرائيلي احتجز تحت تهديد السلاح، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، قافلة تابعة للأمم المتحدة تشارك في الاستجابة لشلل الأطفال، لمدة 7 ساعات ونصف، مدعيًا أن عددًا من الأشخاص في المركبات مطلوبون.
في الأثناء، حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من أن مئات الآلاف من الفلسطينيين مهددون بالموت جوعًا وعطشًا في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمالي غزة؛ جراء قرار إسرائيل المُعلن والمطبّق بمنع وصول أي مساعدات أو بضائع إليهم منذ أسابيع.
وأوضح المرصد الأورومتوسطي -في بيان له- أن نحو 200 ألف فلسطيني في محافظة شمال غزة غير قادرين منذ 15 يومًا كاملة على الحصول على أي مواد غذائية أو ماء للشرب، نتيجة حصارهم داخل منازلهم أو مراكز الإيواء التي يلجؤون إليها، في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي اجتياحه للمنطقة وارتكاب جرائم قتل أدت إلى استشهاد أكثر من 350 فلسطينيًا، وإصابة مئات آخرين، إضافة إلى التدمير الواسع في المنازل والمباني السكنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

نتنياهو: إيران ومحورها سيدفعون ثمن محاولة اغتيالي

أول تعليق لحزب الله بعد اغتيال السنوار

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

"بشكل مؤلم".. إيران: سنضرب إسرائيل إذا هاجمتنا

رويترز: السنوار قُتل وبانتظار تأكيد رسمي

مقالات ذات صلة

كندا تسيء التقدير بتوجيه اتهامات مضللة ضد الهند

كندا تسيء التقدير بتوجيه اتهامات مضللة ضد الهند

ترجمة علي عدنانأشار تقرير الى ان اتهامات رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، الأخيرة غير المدروسة ضد الهند بضلوعها بعملية اغتيال الانفصالي السيخي، هارديب سنغن نيجار، من منطقة خاليستان في البنجاب على الأرض الكندية قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram