TOP

جريدة المدى > سياسية > "البارتي" و"اليكتي": زيادة بالأصوات في "الخاص".. والأول يتوقع الفوز باقتراع اليوم

"البارتي" و"اليكتي": زيادة بالأصوات في "الخاص".. والأول يتوقع الفوز باقتراع اليوم

حركة "تغيير" تحصل على صوت واحد في أربيل و"صفر" في 3 دوائر

نشر في: 20 أكتوبر, 2024: 12:10 ص

بغداد/ تميم الحسن


توقع الحزب الديمقراطي الكردستاني حصوله على "المركز الأول" في انتخابات برلمان الإقليم بعد نتائج مرتفعة للحزب في التصويت الخاص. بالمقابل تمنى الاتحاد الوطني الكردستاني، ان تتكرر المشاركة الكبيرة في التصويت الخاص، بالتصويت العام الذي يجري اليوم الأحد.
وأظهرت النتائج الأولية من أصوات الاقتراع الخاص في الدوائر الأربع لانتخابات برلمان كردستان، تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني بغالبية الأصوات، حَسَبَ تقديرات الحزب.
بينما حل الاتحاد الوطني الكردستاني بالمركز الأول في محافظة السليمانية، فيما حصل حزب "تغيير" على نتائج شبه "صفرية".
وأعلنت مفوضية الانتخابات، مساء الجمعة، أن نسبة المشاركة في انتخابات برلمان كردستان بلغت 97‌%، موضحة أن عدد المصوتين بلغ 208 آلاف و521 من أصل 215 ألفاً و560 ناخباً.
يذكر أن رئاسة إقليم كردستان قد حددت في الـ 26 من شهر تموز الماضي، يوم 20 تشرين الأول الجاري موعداً للانتخابات البرلمانية في الإقليم، والخاص يوم 18 من نفس الشهر.
وكانت الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم، قد انطلقت في الـ 25 من شهر أيلول الماضي، وتوقفت يوم 15 تشرين الأول الجاري.
رسالة حول البيشمركة
وبهذا السياق يقول شيروان الدوبرداني، النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بان حزبه حصل على "70‌%" من أصوات المقترعين في التصويت الخاص.
وأضاف لـ(المدى) أن "نتائج الحزب الديمقراطي في التصويت الخاص هي رسالة لكشف زيف ادعاءات بعض الأطراف بوجود عناصر غير عراقية ضمن قوات البيشمركة، من جنسيات سورية وتركية".
وتابع أن ما جرى في يوم التصويت الخاص "كان درسا قاسيا للمدعين على القنوات الفضائية بوجود 10 أو 20 ألف عنصر في البيشمركة من غير العراقيين".
وأكد أنها المرة الأولي في انتخابات الإقليم، الذي تبلغ فيه نسبة المشاركة 97‌%.
وبيّن النائب أنه لا يمكن التشكيك بالنتائج وبعناصر البيشمركة، خصوصا وان "هناك إشراف من مفوضية الانتخابات الاتحادية، ومنظمات دولية ومراقبين، وكاميرات يمكن التأكد منها".
وتوقع الدوبرداني أن يكون الحزب الديمقراطي الكردستاني "الرَّقَم الأول في التصويت العام"، وان يحصل على اعلي الأصوات في "محافظتي اربيل ودهوك، ومقعدين في السليمانية، بالإضافة إلى مقاعد الكوتا".
نتائج أولية
وبحسب النتائج الأولية للاقتراع الخاص في أربيل، فقد بلغ عدد الأصوات الصحيحة 54,094 صوتاً، عدد الأصوات الباطلة 8,191 صوتاً.
وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمحافظة على المرتبة الأولى 37,595 صوتاً.
وفي دهوك بلغ عدد الأصوات الصحيحة 28,985 صوتاً، وعدد الأصوات الباطلة 2,353 صوتاً.
وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني في دهوك على أعلى الأرقام 23,093 أصوات.
أما في السليمانية، فكان عدد الأصوات الصحيحة 55,645 صوتاً، وعدد الأصوات الباطلة 16,100 صوتاً.
وحل الحزب الديمقراطي الكردستاني في المرتبة الثالثة بالسليمانية بـ 3,897 صوتاً.
وفي حلبجة بلغ عدد المصوتين 621 صوتا، وحل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الثالث.
وفي انتخابات 2018، كان قد حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 45 مقعد، بتصويت نحو 700 ألف ناخب.
وتنافس في انتخابات كردستان 2024، 123 تحالفا، يضم 1191 مرشحا، لشغل 95 مقعداُ، و5 مقاعد لـ"الكوتا".
وعدد المقاعد المخصصة للنساء وفقا لقانون الانتخابات يفترض أن تكون في الأقل 30 مقعداً.
ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في إقليم كردستان 2,899,578 ناخباً، 215,960 منهم يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص، وأما الباقون والبالغ عددهم 2,683,618 ناخباً، فسيصوتون بالاقتراع العام اليوم الأحد.
وفي اربيل بلغت عدد التحالفات 40 تحالفا، و395 مرشحا، فيما عدد المقاعد العامة بالمحافظة بلغت 34 مقعداً، زائدا مقعدين لـ"الكوتا".
وفي دهوك بلغت عدد التحالفات 19 تحالفا، وبلغ عدد المرشحين 226 مرشحا، في حين المقاعد بلغت 25 مقعدا، ومقعد واحد "كوتا".
وفتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية، صباح يوم الجمعة، أبواب المراكز الانتخابية لاستقبال عناصر قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي للأداء بأصواتهم في يوم الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان - العراق في دروته السادسة.
وبدأت عملية التصويت بـ165 مركز اقتراع في الساعة السابعة صباحاً وانتهت في الساعة السادسة مساء وفقا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.
وتأجلت الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان أربع مرات منذ نحو عامين بسبب الخلافات السياسية إذ كان من المفترض أجرائها في العام 2022.
وشهد إقليم كردستان خمس دورات برلمانية، منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، وهذه هي الدورة السادسة.
"الاتحاد" متفائل
في الأثناء يقول احمد الهركي، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، إن عملية التصويت الخاص "جرت بصورة جديدة، والمشاركة العالية مؤشر مهم".
وأضاف الهركي لـ(المدى)، "نتمى ان تنعكس المشاركة الكبيرة في التصويت الخاص التي وصلت إلى 97‌% على يوم التصويت العام"، مبينا أن "كردستان كانت دائما تظهر مشاركة عالية بالمصوتين سواء على مستوى برلمان الإقليم أو الانتخابات الاتحادية".
وأوضح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، أن حزبه "حقق نتائج جيدة، وهناك زيادة في الأصوات"، متوقعا نتائج مشابهة في التصويت العام.
وحصل "الاتحاد الوطني" على المرتبة الأولي بالسليمانية وفي حلبجة بـ33,681 صوتاً، و 509 صوتاً، على التوالي.
بالمقابل حصل الحزب على 4,486 صوتاً في اربيل، وفي دهوك 1,656 صوتاً.
وكان عدد التحالفات في السليمانية قد بلغ 55 تحالفا، و516 مرشحا، فيما المقاعد بلغت 38 مقعداً، ومقعدين لـ"الكوتا".
وفي حلبجة بلغت التحالفات 9 تحالفات، تنافس خلالها 54 مرشحا، لشغل 3 مقاعد فقط.
وحل الاتحاد الوطني الكردستاني، بالمرتبة الثانية في انتخابات الإقليم بـ2018، بحصوله على 21 مقعدا.
وكانت من مفاجآت انتخابات 2024، ان حزب "التغيير" حصل على صوت واحد فقط في اربيل ضمن التصويت الخاص، فيما كانت نتائج "صفر صوت" في دهوك، السليمانية، وحلبجة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

سياسية

"البارتي" و"اليكتي": زيادة بالأصوات في "الخاص".. والأول يتوقع الفوز باقتراع اليوم

بغداد/ تميم الحسن توقع الحزب الديمقراطي الكردستاني حصوله على "المركز الأول" في انتخابات برلمان الإقليم بعد نتائج مرتفعة للحزب في التصويت الخاص. بالمقابل تمنى الاتحاد الوطني الكردستاني، ان تتكرر المشاركة الكبيرة في التصويت الخاص،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram