TOP

جريدة المدى > عام > رسائل اليخاندرو بيثارنيك وأوستروف. . حبًا لا يقاس تجاه الأدب

رسائل اليخاندرو بيثارنيك وأوستروف. . حبًا لا يقاس تجاه الأدب

نشر في: 28 أكتوبر, 2024: 12:01 ص

علاء المفرجي
تم استخدام المراسلات الخاصة في الأدب (وفي العديد من فروع المعرفة الإنسانية الأخرى) لفهم العمليات الإبداعية، والاشتباكات والمواجهات الأيديولوجية، والصداقات التي تتعزز أو تتحلل، والصدمات، والأفراح، والاكتئاب. وهكذا، عندما يغيب المحاور، يكون لدى كاتب الرسالة الجرأة للتعبير على الورق بحرية مطلقة عن كل تدفق الأفكار والعقوبات التي يوقظها الآخر فيه.
بدأت أليخاندرا بيثارنيك العلاج بالتحليل النفسي مع ليون أوستروف في سن الثامنة عشرة. انقطع العلاج بعد ما يزيد قليلاً عن عام، لكن اهتمامهما العميق بالفلسفة والأدب أدى إلى صداقة تعززت خلال السنوات التي عاشت فيها أليخاندرا في فرنسا (1960-1964). معظم الرسائل المجمعة في هذا الكتاب، والتي لم تُنشر من قبل، تعود إلى هذه الفترة. تروي فيها الشاعرة تجربتها في الحياة الباريسية، والعلاقات الجديدة التي أقامتها (مع سيمون دي بوفوار، وخوليو كورتازار، ومارغريت دوراس، وأوكتافيو باز، وأندريه بيير دي مانديارجو، وإدواردو جونكيير)، والهشاشة الاقتصادية في الأيام الأولى، الرابطة المتناقضة مع عائلتها، والتحديات والإنجازات والصعوبات التي تواجه عمليتها الإبداعية، ولكن في الأساس الرعب العميق والألم الذي يمر بها في لحظات الاكتئاب الأكثر تدميراً. إن الثقة التي وضعها في محلله السابق وجهوده في الحفاظ عليها رغم بعد المسافة تعطي هذه الرسائل خصوصية تميزها عن كثير من الرسائل الموجهة إلى مستلمين آخرين. تتضمن هذه الطبعة دراسة أولية أجراها أندريا أوستروف وملفًا يحتوي على نسخ طبق الأصل من النسخ الأصلية لهذه المراسلات.
وعلى الرغم من كونها شاعرة، إلا أن حالة أليخاندرا بيثارنيك مميزة لأنها معروفة بالتأكيد بجميع أعمالها الشعرية، لكن جوانبها غير المعروفة إلى حد ما هي جوانب كاتبة اليوميات ومراسلاتها، التي شهدت طبعات جميلة في السنوات القليلة الماضية.
يغطي الكتاب الذي يهمنا التعليق عليه الفترة من 1960 إلى 1964. ويدور حول المراسلات التي أجرتها أليخاندرا بيثارنيك مع محللها النفسي الدكتور ليون أوستروف. حدث أول لقاء بينهما عندما كانت تبلغ من العمر 18 عامًا، في منتصف عام 1954، وكما هو معروف، استمر العلاج لأكثر من عام بقليل. حوالي عام 1960، انتقل الشاعر إلى باريس وأقام علاقة رسائلية مع الطبيب تتضمن الرسائل الواحدة والعشرين المحفوظة والمدرجة في المجلد الذي نشرته دار نشر إدوفيم.
على الرغم من اختلاف أعمارهم (ولد ليون أوستروف في عام 1910 وأليخاندرا في عام 1936)، فقد أسسوا صداقتهم على الاهتمامات المشتركة: الأدب والفلسفة. رأت أليخاندرا في الطبيب بمثابة الأب الذي يمكنها أن تتحدث معه عن صدماتها وقلقها واكتئابها، وأيضًا عن كل ما يرفعها ويثير حماستها. تقول أندريا ابنة الدكتور أوستروف عن ذلك: "تكشف الكاتبة بكل خشونة عن حالاتها العقلية الأكثر بؤسًا، عندما اجتاحها الاكتئاب الأكثر تدميراً". اكتئاب يجعل الشاعر يقول: "أعتقد أن هناك شيئًا معقدًا وصعبًا وفظيعًا للغاية في الأشخاص مثلي: أولئك الذين لا يريدون الشفاء ويطلبون المساعدة: ساعدوني لأنني لا أريد المساعدة". وأيضًا: "ثم أكتب إليك وكأنني أطلب منك مساعدتي ضد ما يريد أن يسقط في داخلي، وهو أنني أحب البؤس والفقر والضيق والعجز واليتم والموت. حتى أنني فكرت في هذا إما أن تفعل ذلك وتعمل كامرأة بالغة، أو أن تذهب إلى نهر السين وتعطي صوتًا لجسد واحد أقل.
البؤس واليتم. سوء الأحوال الجوية والرغبة في الانتحار. تتميز كل هذه الرسائل بصدى تلك الكلمات، ولكن قبل كل شيء تلك التي تعبر عنها أليخاندرا بتردد وربما بخجل معين: ساعدني.
حاول الدكتور أوستروف مساعدتها، ليس فقط كمحترف ولكن أيضًا كصديقة. وارتكز عملها أيضًا على محاولة مساعدة الشاعرة على تعزيز احترامها لذاتها واتخاذ القرارات وتشجيعها في مشاريعها.
ومع ذلك، في هذه الرسائل، يتجلى أيضًا كفاح أليخاندرا بيثارنيك في محاولة الكتابة: "تتطلب هذه الرسالة جهدًا هائلاً مني"، كما تقول. توقفت الشاعرة التي عرفت كيف توضح حالاتها الروحية في أشعارها، عندما اضطرت إلى كتابة النثر الاعترافي، كما يتبين من كلماتها.
الاضطرابات. اكتئاب. عملية إبداعية. هذا الأخير موجود لأن الرسائل تشهد أيضًا على الموهبة العالية التي كانت تمتلكها أليخاندرا بيثارنيك. موهبة تظهر فيها وضوحًا لا يرحم تجاه نفسها، وحبًا لا يقاس تجاه الأدب وتجاه بعض المؤلفين الذين أحبتهم (من المعروف أنها كانت قارئة متحمسة لفاليجو).
وعلى الرغم من انتهاء الرسائل عام 1964، إلا أن الصداقة بينهما استمرت حتى اللحظة الأخيرة. يُظهر لنا هذا الكتاب الانحطاط الذي منحته الشاعرة الأرجنتينية لنفسها. انتحرت أليخاندرا بيثارنيك في 25 سبتمبر 1972 بجرعة زائدة من سيكونال. ومن المفارقة أن الموت لم ينتصر في حالة أليخاندرا: بل أعطاها الخلود.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

زوجان في رقصة الحياة

هـيـثـم بـهـنـام بـردى: تربت ذائقتي القرائية على النهل من عيون القصة والرواية العالمية والعربية والعراقية معا

رحلة (آوا) السنغالية إلى المحرقة في رواية (لصوص الأرواح)

موسيقى الاحد: مالر في المرآب

الحلاج شاعراً

مقالات ذات صلة

(الاستفزاز) مفتاحا في بناء التجربة الفنية
عام

(الاستفزاز) مفتاحا في بناء التجربة الفنية

خالد خضير الصالحييتخذ حيدر السعد (الاستفزاز) مفتاحا في بناء تجربة معرضه (ZION) الذي اقامه في جاليري حامد سعيد اوائل اكتوبر 2024، فهو يستفز المتلقي بدءا من عنوانه (الصهيونية) الذي يفترض به ان يخلق احتمالا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram