TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > نقص الأراضي وغياب الرقابة الاستثمارية وراء أزمة أسعار الوحدات السكنية

نقص الأراضي وغياب الرقابة الاستثمارية وراء أزمة أسعار الوحدات السكنية

نشر في: 28 أكتوبر, 2024: 09:20 ص

متابعة/ المدى
كشفت لجنة الاستثمار والتنمية النيابية في العراق عن أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية الاستثمارية في عموم العراق، مشيرة إلى أن هناك عدة عوامل أساسية ساهمت في تفاقم هذه الأزمة.

وحدد نائب رئيس لجنة الاستثمار النيابية، حسين السعبري، اهم اسباب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية الاستثمارية في عموم البلاد.

وقال السعبري، إن "عدم التزام المستثمر بالجدوى الاقتصادية أدى إلى ارتفاع الأسعار، مبينا ان عدم المراقبة والمحاسبة ادت أيضا إلى ارتفاع الوحدات السكنية".

وأضاف، أن "هيئات الاستثمار سواء الوطنية او في المحافظات لم تتابع وتراقب الأرقام المختلفة بين الواقع وبين الجدوى الاقتصادية".

وبين، أن "هناك تراخيا واضحا من قبل هيئات الاستثمار في اجراء معاقبة او انذار المستثمرين".

وتابع أن "منح الاجازة الاستثمارية تخضع إلى موافقة 14 دائرة حكومية وبالتالي عدم حصول المستثمر على عقد من وزارة المالية يفسح المجال امام المستثمرين رفع الأسعار ".

وأوضح خبراء في الاقتصاد، أن نقص الأراضي المخصصة للمشاريع السكنية وارتفاع كلفة البناء بسبب تضخم أسعار المواد الإنشائية وتكاليف الأيدي العاملة، تأتي في مقدمة الأسباب التي دفعت إلى ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.

كما أن التشريعات والقوانين الحالية المتعلقة بالاستثمار العقاري تفتقر إلى المرونة اللازمة، ما يعرقل دخول استثمارات جديدة إلى القطاع، إلى جانب ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية ذات الصلة.

فضلاً عن أن التحديات الأمنية والاقتصادية التي شهدها العراق في السنوات الأخيرة، أسهمت بدورها في خلق بيئة غير مستقرة للمستثمرين، الأمر الذي أدى إلى تقليص المشاريع السكنية وزيادة الطلب على الوحدات المتوفرة.

ودعا خبراء إلى ضرورة وضع خطة شاملة تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار العقاري، وتسهيل الإجراءات وتعديل القوانين بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، للحد من الارتفاع المستمر في أسعار الوحدات السكنية.

المصدر: وكالات

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

تعرض ممثل خامنئي لمحاولة اغتيال

اعفاء حيدر حنون من رئاسة هيئة النزاهة

أمريكا تعلق على تسريب خطة "إسرائيلية" للرد على ايران

نيويورك تايمز: خامنئي اتخذ قرار حرب شاملة بحال نُفذ الهجوم الإسرائيلي

النساء تزاحم الرجال في عالم الجريمة.. "يتفنن" بالقتل وتجارة البشر والمخدرات

مقالات ذات صلة

نقص الأراضي وغياب الرقابة الاستثمارية وراء أزمة أسعار الوحدات السكنية

نقص الأراضي وغياب الرقابة الاستثمارية وراء أزمة أسعار الوحدات السكنية

متابعة/ المدىكشفت لجنة الاستثمار والتنمية النيابية في العراق عن أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية الاستثمارية في عموم العراق، مشيرة إلى أن هناك عدة عوامل أساسية ساهمت في تفاقم هذه الأزمة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram