TOP

جريدة المدى > عام > كلمة في أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 165 عاما على ميلاده

كلمة في أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 165 عاما على ميلاده

نشر في: 5 فبراير, 2025: 12:02 ص

فالح الحمــراني
قال عنه مكسيم غوركي: " تشيخوف صديق من أعز أصدقاء روسيا، صديق ذكي، نزيه، صادق، صديق أحبها، عطوف في كل شيء، وروسيا… لن تنساه طويلاً، ستتعلم طويلاً فهم الحياة من كتاباته…".
صادف 29 يناير من هذا العام الذكرى السنوية الـ 165 لميلاد انطون بافلوفيتش تشيخوف - الأديب الروسي الكبير، رائد القصة القصيرة والمسرحيات النفسية الرقيقة، والداعية والطبيب والمحسن، والأكاديمي الفخري للأكاديمية الإمبراطورية للعلوم في فئة الأدب الرفيع، والكلاسيكي المعترف به عالميًا في الأدب العالمي. الذي كتب النصوص القصيرة عن المواضيع الكبيرة، والساخرة التي تفجر الدموع. وتجلت من خلالها معرفته العميقة بمفردات واقع الحياة الروسية، بمختلف شرائحها الاجتماعية، وعاين النفس البشرية في أبعادها وتقلباتها. ومن المستحيل تقديم أدب تشيخوف فى توصيف موجز، لأنه عميق ومتجدد الجوانب، يصدم بعمقه الذهنى. كتب تشيخوف أكثر من أربعمائة قصة قصيرة وسبعين قصة متوسطة وعددًا من الدوفيديل، علاوة على المسرحيات القصيرة والطويلة التي ترجمت إلى غالبية اللغات الحية ومن بينها اللغة العربية.
تُقرأ معظم أعمال تشيخوف كتشخيص للمجتمع. وآفاته معضلاته متعددة الأوجه. وفي هذا التشخيص امتزج الكاتب العبقري وخبرة الطبيب المحترف. لقد دخل تشيخوف الأدب بوصفه مؤلفاً لقصص فكاهية وهجائية مثل "كنية الحصان" و"الحرباء" و"بيريسوليل" وغيرها. ونشرف تشيخوف في عام 1888 قصته الأولى "السهوب" التي كتبها في فترة منعطف وتحول في سيرته الإبداعية، حين توصل الكاتب إلى فكرة أن " الأديب ليس بائع حلويات ولا وسائل تجميل ولا كوميدي؛ بل إنه رجل واجب، تعاقده وعي واجبه وضميره".
إن أساس مضمون أعماله ليس اصطدام الأنسان ببيئة اجتماعية قاسية، ولكن الصراع الداخلي لعالمه الروحي: شخصيات تشيخوف "مكفهرة"، "مملة"، تعيش "في الغروب" والأشخاص الذين يتبين أنهم عاجزون بسبب عدم قدرتهم على تجسيد أنفسهم بصورة خلاقة، وعدم القدرة على التغلب على الاغتراب الروحي عن الآخرين، إن تعاستهم ليست محددة سلفا، ولا مشروطة تاريخيا، فهم يعانون بسبب أخطائهم في الحياة، وممارساتهم السيئة، واللامبالاة الأخلاقية والعقلية.
ابتكر تشيخوف الكاتب المسرحي ما يسمى ب "الدراما الجديدة". واليوم، يتناول المخرجون في جميع أنحاء العالم أعماله بمختلف الصيغ والقراءات، ويعودون مراراً وتكراراً إلى مسرحياته لفهم عمقها.
لم يحب تشيخوف الحديث والقراءة عن نفسه. وقال ذات مرة مازحًا: "لدي مرض: رهاب السيرة الذاتية". لقد اثأر ثبات وتواضع أنطون تشيخوف إعجاب معاصريه بما لا يقل عن موهبته. وقد تجلت هذه الصفات في رحلته الشاقة إلى "جزيرة سخالين" النائية في الشرق الأقصى، "جزيرة المحكومين بالأشغال الشاقة"، حيث لم يكتفِ هناك بممارسة العمل الأدبي فحسب، بل قدم المساعدة الطبية أيضًا، وأجرى إحصاءً كاملاً للسكان، وتجلى أيضا في كيفية تحمل الكاتب بشجاعة لمرض السل - وهو المرض الذي أنهى حياته في سن 44 عامًا.
غالبا ما أطلق معاصرو تشيخوف عليه لقب "شاعر الشفق". اعتبر الكثيرون أعماله متشائمة وكئيبة؛ حتى تبلورعنه مصطلح "المزاج الشيخوفي". وقد تفاجأ الكاتب بمثل هذه التعليقات، إذ يتذكر: "يا لي من شخص "كئيب"، يا لي من شخص "بارد الدم"، كما يصفني النقاد؟ ما نمط " تتشاءمي" ففي نهاية المطاف، قصتي المفضلة من بين كل أعمالي هي قصة "الطالب". والكلمة " متشاؤم" مقززة.
جمع تشيخوف، بعد انتقاله الى موسكو حيث التحق بعائلته، دراسته في الجامعة مع العمل الأدبي المستمر. نشر في أوائل عام 1880، المنمنمات للكاتب تحت أسماء مستعارة مختلفة: "أنتوشا" "تشيخونتي"، " رجل بلا طحال"، وغيرها التي تصل إلى 12 اسما مستعارا. وسرعان ما ارتدت موضوعات أعماله جدية أكثر، وكان المؤلف حينها منشغلا بشكل كثيف بهموم الحياة اليومية، فقد تحمل أعباء إعالة اسرته الكبيرة. وكتب تشيخوف في الفترة من 1883 إلى 1885، روائعه التي تكشف عن الوجه المشوهة للواقع:" ابنة ألبيون "، و"الدهون والرقيقة"، و"في لانداو"، و"فحص الرتبة"، و" التحدث أو الصمت?"،و"قناع"، و"صافرات"، و"موت موظف"، وفي الحمام". و" مهمة الاختبار ".
"سبع سنوات من" الجلوس في قرية ميليخوفو" لم تذهب سدى بالنسبة له…ففي مارس 1892 ابتاع الكاتب عقار في ميليخوفو بالقرب من موسكو (تحولت الآن الى متحف ومركز ثقافي). وافتتح هنا مركزا طبيا، وعالج المرضى، وبنى ثلاث مدارس وبرج جرس، وساعد في وضع طريق سريع. وكتب تشيخوف أشهر أعماله في ميليخوفو: مسرحية "النورس"، وقصة "الجناح رقم 6 "، والقصص القصيرة" البيت ذو الميزانين "و" الرجل المُعلب"، بالإجمال حوالي 40 عملا.
وتحول أنطون بافلوفيتش اكثر فاكثر، أثناء هذه الفترة، إلى كتابة مسرح من نوع خاص. فقد تركزت مسرحيات تشيخوف على صغائر الحياة اليومية بدلاً من التركيز على الأحداث التي غيرت حياة شخصياته بشكل درامي. واثأر بالدرجة الأولى اهتمام المؤلف: الحياة اليومية للشخصيات، والحوارات التي تبدو غير المهمة، والأحداث التي تتطور ببطء، والتجارب المعقدة للشخصوص، وتشتتهم وصراعاتهم الداخلية التي لا يمكن حلها. ومع دخوله الى مسرح الرائدين ستانيسلافسكي نيميروفيتش-دانتشينكو، تجسدت لغة تشيخوف الفنية الجديدة والغنائية والحركة الداخلية الخاصة على خشبة المسرح.
تفاقم مرض السل على تشيخوف في سنواته الأخيرة، بعد أن عاني منه على مدى سنوات طويلة، لذلك انتقل الكاتب إلى الجنوب. أولا إلى نيس، ثم إلى باريس، وفي سبتمبر 1898 استقر في يالطا بالقرم، حيث بنى منزلا ريفيا (تحول إلى متحف، واثر تاريخي مهم)، وعمل أيضا في االعيادات المحلية للمرضى الزائرين. وهنا كتب مسرحية "الأخوات الثلاث"، وقصة" السيدة صاحبة الكلب "، والرواية القصيرة " في الوادي. وكانت مسرحية "بستان الكرز" آخر عمل لأنطون تشيخوف.
وفي صيف عام 1904 انتقل الكاتب للإقامة في منتجع بادنويلر الجبلي لعلاج رئتيه. ووجد الطبيب المحلي أن حالة قلب أنطون بافلوفيتش قد تدهورت بشكل كبير. ووفقا لمذكرات زوجته، كنيبر تشيخوفا: استيقظ أنطون في ليلة 1-2 يوليو/ تموز، وللمرة الأولى في حياته طلب استدعاء طبيب. بعد ذلك، عاد إلى النوم ولم يستيقظ.
وقال قسطنطين ستانيسلافسكي عنه: "الفصل عن تشيخوف لم ينته بعد، ولم يُقرأ بشكل صحيح بعد، ولم يتم الخوض في جوهره وتم إغلاق الكتاب قبل الأوان. السماح لها أن تفتح مرة أخرى ودرسه حتى النهاية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

مقالات ذات صلة

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا
عام

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا

ديفيد سبيغنهولتر*ترجمة: لطفية الدليميقريباً من منتصف نهار التاسع عشر من آب (أغسطس) عام 1949، وفي محيط من الضباب الكثيف، عندما كانت طائرة من طراز DC-3 العائدة لشركة الخطوط الجوية البريطانية في طريقها من بلفاست...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram