اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 14 أكتوبر, 2012: 05:16 م

اليونان: لن تتخلف عن سداد ديونها
قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله ان اليونان لن تتخلف عن سداد ديونها ولكنه حذر من خروج أثينا من منطقة اليورو لان ذلك لن يلحق الضرر بالمنطقة فحسب ولكن باليونان أيضاً. وأضاف شيوبله في اجتماع مع رؤساء شركات في سنغافورة "اعتقد انه لن يحدث ولكن تكون هناك حالة إفلاس في اليونان. لذا "على اليونان أن تقوم بكثير من الإصلاحات الجادة جدا وهذا سيؤلم. الجميع واثق من أن الحكومة اليونانية تفعل كل ما يلزم". وتجري اليونان محادثات مع الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإجراء سلسلة جديدة من تخفيضات الأنفاق والإصلاحات مقابل الحصول على الدفعة التالية من قروض لانقاذ البلاد المثقلة بالديون من الافلاس. ويقول انطونيوس سامارس رئيس وزراء اليونان إن من المتوقع ان تتفق اليونان على برنامج تقشف جديد مع الجهات المقرضة لها وانه على الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي ان يتجاوزا خلافاتهما بشأن كيفية خفض ديون اليونان بحلول موعد اجتماع زعماء الاتحاد الاوروبي يومي 18 و19 تشرين الاول . وقال شيوبله "لا نرى اي معني للتكهن بخروج اليونان من اليورو".

الإمارات: تعدل صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار
قال شركة ليمتلس للتطوير العقاري، التابعة لدبي العالمية، والتي كانت تخطط لحفر قناة عملاقة تمر عبر صحراء دبي، إنها أبرمت صفقة لتعديل شروط قرض بقيمة 1.2 مليار دولار. وقالت شركة ليمتلس للتطوير العقاري إنها مع توقيع اتفاق إعادة جدولة الديون سوف تنقل قريبًا ملكيتها إلى حكومة دبي ولن تظل جزءا من مجموعة شركات دبي العالمية. وكان من المفترض في بداية الأمر أن تدفع ليمتلس الدين في مارس 2010. وتدير الشركة عقارات بالقرب من ميناء جبل على في دبي، وتعمل في مشروعات في المملكة العربية السعودية وروسيا وفيتنام، وجمدت الشركة خططها لإنشاء قناة في دبي تمتد 75 كيلومترًا، وكانت دبي العالمية قد وقعت اتفاقا لجدولة 25 مليار دولار العام الماضي واستثنيت ليمتلس من هذا الاتفاق.

مصر: إغلاق المحال مبكراً في مصر يوفر ‏مليار دولار سنوياً
وافق مجلس المحافظين المصري، برئاسة هشام قنديل، على تحديد مواعيد لإغلاق المحال ذات الأنشطة التجارية في الساعة العاشرة مساء، والمطاعم في الساعة الثانية عشرة، وترك المنشآت السياحية من دون مواعيد، وأيضاً الصيدليات ذات الخدمة الليلية. القرار يطرح العديد من التساؤلات، منها ما الجدوى الاقتصادية التي يمكن أن تتحقق من وراء قرار إغلاق المحال التجارية مبكرا؟ وما الإيجابيات والسلبيات على موازنة الدولة؟ وبحسب صحيفة الأهرام فقد أكدت دراسة أخيرا للهيئة العامة للبترول أن إغلاق المحال التجارية مبكرا يمكن أن يوفر 17% من دعم الطاقة في مصر، التي يجري استنزافها بسبب استمرار بعض المحال التجارية حتى الفجر التي تلتهم موارد الطاقة المدعومة التي وصلت بنهاية العام الحالي إلى 114 مليار جنيه.

البحرين:  تدعم "طيران الخليج" بـ 462 مليون دولار
أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً بفتح اعتماد إضافي في ميزانية عام 2012 لتخصيص 185 مليون دينار لصالح شركة طيران الخليج. وكان البرلمان البحريني قد أقر تقديم دعم مستعجل لشركة طيران الخليج يبلغ مقداره 185 مليون دينار (462.5 مليون دولار)، وهي الخطوة التي تنتظرها الحكومة البحرينية لتقديم دعم لإنقاذ طيران الخليج من خطر الإفلاس. وبحسب مصدر تحدث لصحيفة الشرق الأوسط؛ مثل مرسوم العاهل البحريني خطوة متقدمة في إقرار الدعم؛ إلا أن خطوات تفصيلية ينتظر مناقشتها الأحد المقبل حول خفض حجم الشركة وتقليل محطاتها الدولية؛ وخفض عدد أسطولها من الطائرات من 38 طائرة إلى 20 طائرة. وتقدمت شركة "ممتلكات" وهي الشركة الأم لـ "طيران الخليج" بتعهد بإلغاء عقود شراء لطائرات كانت قد تعاقدت على شرائها في وقت سابق. وقالت "ممتلكات" في وعودها للجنة البرلمانية إنها تبحث عن تسوية مع الجهات التي تعاقدت معها لإلغاء طلبيات شراء الطائرات، كما تعهدت بخفض ديون الشركة وإعادة هيكلة الشركة مع رفع نسبة العاملين البحرينيين في الشركة. وتواجه "طيران الخليج" مصاعب مالية دفعت الحكومة البحرينية للإعلان عن تنبي فكرة تقديم دعم مالي مقدم للشركة يبلغ 664.3 مليون دينار (1.7 مليار دولار)، في وقت سابق لحل جميع مشاكلها المالية، وتعاني الشركة التي دخلت نفق الخسائر من أزمة مالية خانقة أوقفتها على حد شفير الإفلاس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram