اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران تتحدى العقوبات الأوروبية الجديدة ..وبريطانيا تنصح بالصبر

إيران تتحدى العقوبات الأوروبية الجديدة ..وبريطانيا تنصح بالصبر

نشر في: 16 أكتوبر, 2012: 06:35 م

 طهران / BBC
انتقدت إيران بشدة العقوبات الأوروبية الجديدة عليها . وأكدت أنها لن تجبرها على العودة لمائدة التفاوض مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.وكان وزراء الخارجية الأوروبيون على فرض عقوبات مالية وتجارية ضد إيران بهدف زيادة الضغط عليها من أجل وقف برنامجها النووي.
وقال رامين مهمانبراست، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية " نعتقد أن الخطأ في الحسابات التي تتابعها هذه الدول سوف تبعدهم عن تحقيق نتيجة مرغوبة بها".
وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي الثلاثاء "ننصح بأنه بدلا من انتهاج النهج الخطأ والتصلب واستخدام الضغوط، أن ينتهجوا نهج المنطق وأن يعودوا إلى المناقشات".
وفي واشنطن، قال رون بروزور ، سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة إن المجتمع الدولي كان بطيئا للغاية في متابعة تطور البرنامج النووي الإيراني. غير أنه أشاد بالعقوبات الأوروبية الجديدة ، مشيرا إلى أنها دليل على أن المجتمع الدولي يكثف خطواته الآن ضد البرنامج النووي الإيراني.
استهدفت العقوبات قطاع النفط الإيراني أيضا
وفي تصريحات لإذاعة إسرائيل قال بروزرو "القطار النووي الإيراني يسير بسرعة القطارات فائقة السرعة بين نيويورك وواشنطن وبين لندن وباريس. والمجتمع الدولي كان يتحرك حتى الآن مثل خدمة قطارات محلية متوقفة. والآن ضغط المجتمع الدولي على ذر السرعة واعتقد أن هذا تطور له مغزاه وسوف يؤثر على القيادة في إيران.وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن على المجتمع الدولي أن يتحلى بالشجاعة حتى تبدأ العقوبات ضد إيران بالتأثير الفعلي.
وقال كاميرون انه يرى أن هذا هو الطريق الصحيح، وانه نصح إسرائيل بالإحجام عن القيام بعمل عسكري ضد إيران، غير أنه قال إن "كل الخيارات على الطاولة".
وتشتبه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية في انتهاك لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، لكن إيران تنفي ذلك.
وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد أقروا الإثنين تشديد العقوبات المطبقة ضد إيران والتي تستهدف قطاعي المال والطاقة.
وأوضح كاميرون أمام مؤتمر "نداء إسرائيل اليهودية المتحدة" سبب نصيحته لإسرائيل بعدم الإقدام على عمل عسكري أنه "في الوقت الذي تشتد العقوبات على إيران، بينما حليفها الوحيد ، النظام السوري، يفقد السيطرة على السلطة، فإن ضربة عسكرية أجنبية هي ما يصبو إليه النظام الإيراني لتوحيد الشعب ضد العدو الأجنبي".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حذر الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن الوقت بدأ ينفد لمنع إيران من الحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإنتاج سلاح نووي.
وقال كاميرون إن قطاعات متزايدة من الشعب الإيراني، حتى بين أوساط من كانوا يؤيدونه، قد أصبحوا ينتقدون النظام بسبب الإستراتيجية التي يتبعها في مواجهة العقوبات.
وأضاف أن بإمكان النظام الإيراني رفع الضغوط عن بلده.
الصين تنتقد
وقد انتقدت الصين الثلاثاء الاتحاد الأوروبي بسبب إقرار وزراء خارجيته تشديد العقوبات على إيران، ودعت إلى انتهاج طريق المحادثات لمعالجة الأزمة. يذكر أن الصين هي أكبر مستورد للنفط الخام الإيراني، وقد عارضت، إلى جانب روسيا، فرض عقوبات على طهران، وتقول إن أسلوب فرض العقوبات كفيل بزيادة الوضع تعقيدا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

متابعة/المدىفتحت مراكز الاقتراع في فرنسا، اليوم الأحد، للدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية قد توصل اليمين المتطرف إلى السلطة بعد أسبوع. وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة 9:00 (6:00 ت غ) غداة بدء عمليات التصويت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram