اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أربعة مليارات دولار لمصفى كربلاء

أربعة مليارات دولار لمصفى كربلاء

نشر في: 30 أكتوبر, 2012: 11:00 م

أعلنت وزارة النفط أمس الثلاثاء عن تخصيص أربعة مليارات دولار لإنشاء مصفى كربلاء النفطي بطاقة 150 ألف برميل يومياً، مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيتم عرض المصافي الأخرى للاستثمار.
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون المصافي وصناعة الغاز احمد الشماع لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة ستقوم على عاتقها ببناء مصفى كربلاء بطاقة 150 ألف برميل يوميا" ، مبيناً أنها "خصصت أربعة مليارات دولار للمشروع بواقع مليار دولار سنويا لمدة أربع سنوات".
وأضاف الشماع إن "الوزارة ستوقع عقدا مع إحدى الشركات الاستشارية للإشراف وإدارة المشروع بالكامل، إضافة إلى مساعدتها على تقييم الشركات المتقدمة لبناء المشروع"، مشيراً إلى أنها "فاتحت عدداً من الشركات المختصة ببناء المصافي لبناء مصفى كربلاء النفطي".
وأشار الشماع إلى أن "المصافي الثلاثة الأخرى التي تشمل مصفى الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصفى ميسان ومصفى كركوك بطاقة 150 ألف برميل لكل منهما سيتم عرضها للاستثمار الأجنبي"، فيما كشف عن "مفاوضات مع بعض الشركات الأجنبية لبناء مصفى ميسان".
وذكر الشماع أنه "تم عرض مصفى الناصرية ضمن جولة تراخيص خاصة بتطوير الحقل وبناء المصفى ضمن مشروع واحد وصفقة واحدة".
وشدد الشماع على أن "المشتقات النفطية ستكون ضمن المواصفات الأوروبية وستخصص للطلب المحلي"، موضحاً أن "تصديرها يعتمد على سرعة بناء هذه المصافي والحركة الاقتصادية للبلد والاستهلاك الداخلي والمعامل والمجمعات السكنية التي تحتاج بدورها إلى كميات إضافية من تلك المشتقات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram