اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أمنيات "أبو كاطع"!

أمنيات "أبو كاطع"!

نشر في: 30 أكتوبر, 2012: 11:00 م

قدر العراقيين هو أن أحلامهم الكبيرة مازالت في أفق المجهول، ولا يذهبن الخيال بكم بعيدا فتتصوّروها من أحلام المستحيل، فتدخل بذلك إلى عالم المجهول، إنها أحلام بسيطة جدا وممكنة التحقيق بقليل من العقل وليس بعبقريته، إلى الدرجة التي بإمكاننا أن نتصور "تواضع" تلك الأحلام، بسفرة بسيطة إلى خارج حدود البلاد لتكتشف كم هي متواضعة أحلامنا  وكم هي في بلاد الله الأخرى قد أصبحت  جزءا من  ماضيهم!!
وأنا أقرأ كتاب "أبو كاطع.. شمران الياسري.. نهر العراق الرابع " من إصدارات مؤسسة المدى لعام 2012، استوقفني من جملة ما استوقفني عمود للراحل المبدع شمران الياسري،تحت عنوان "أمنيات خلف الدواح و(أبو كاطع)" وأظن أن تأريخ كتابته في جريدة "طريق الشعب" أواسط السبعينات، والعمود عبارة عن أمنيات لـ"أبو كاطع" بعام جديد ويعلق على بعضها خلف الدواح الذي رافق الراحل حتى كتابته العمود الأخير في حياته، وكانت من ضمن أمنيات "أبو كاطع" ولن ندخل في أمنياته السياسية، بل في أمنيته الممكنة التحقيق ولم تتحقق في البلاد منذ 37 عاما!
تقول أمنيته "أن تصبح رؤية الريف العراقي مجلبة للفرح،ريف مزدهر.... وأن تتدفق مياه الشرب من (الحنفيات)في كل كوخ وبيت.. وأن تتوامض مصابيح الكهرباء على امتداد دجلة والفرات، وأن ترى العين دائما أسلاك الكهرباء،فوق قمم الجبال، وفي منخفضات الأهوار، وأن...."
لم يرد الرجل أن يسترسل كثيرا بأحلامه وأمنياته  خوفا من ارتفاع الضغط بارتفاع مستويات الحزن على تواضع أحلامنا، الفقرة الوحيدة التي تحققت من أمنياته هي فقرة أننا رأينا بأعيننا أسلاك الكهرباء فوق قمم الجبال في كردستان العراق التي يتمتع مواطنو الإقليم بـ24 ساعة كهرباء بالتمام والكمال كما هو حال  مياه الشرب  التي تصل بالحنفيات  إلى  كل كوخ وبيت.
أمنية الكهرباء التي "تتوامض" عمرها نحو أربعة عقود  من السنين لم تتحقق حتى الآن عام 2012 بتوافر خطط السبعينات الانفجارية والخمسية وبتصريحات وزارة الكهرباء الحالية من أنها ستصدر الطاقة الكهربائية إلى دول الجوار وربما إلى أميركا بعد مرور إعصار ساندي عليها وتدميره البنى التحتية للكهرباء.
ولكي لا نذهب بعيدا وكي نواصل تحليقنا مع أمنيات "أبو كاطع" نقتطع  من تصريح المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس المقطع التالي:إن "معدل عدد ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية لمدينة بغداد بلغ نحو 23 ساعة يومياً، في حين بلغ تجهيز المحافظات بين 18 و23 ساعة"، و أن "الزيادة هي الأولى التي يشهدها العراق منذ عشر سنوات".يا الله!
وأضاف المدرس أن "ساعات التجهيز في محافظات الموصل وكركوك والبصرة بلغت 22 ساعة يومياً، فيما بلغت ساعات التجهيز في الديوانية والسماوة وكربلاء 18 ساعة يومياً، وفي ديالى والأنبار 20 ساعة يومياً".
وعزا المدرس الزيادة في ساعات التجهيز إلى "استقرار وضع منظومة الكهرباء الوطنية، وانخفاض الأحمال، على الرغم من خروج بعض الوحدات التوليدية عن العمل"، موضحاً أن "عدداً من الوحدات التوليدية خرج عن العمل لأغراض الصيانة الدورية ومنها وحدات في محطات الدورة البخارية والمسيب البخارية وبيجي البخارية، إضافة إلى سقوط برجين تابعين لخط الضغط العالي (الشعيبة ـ باب الزبير)، بسبب العواصف الترابية التي حدثت في البصرة".
إذن خروج أحمال  وسقوط برجين للضغط العالي أديا إلى كهرباء 23 ساعة.. هو خبر سعيد وتحقيق لأمنيات طيبة ومنها أمنيات الراحل "أبو كاطع" لكن فرحتي لم تدم طويلا فقد دسست أنفي في الموضوع بعد قراءة إعلان تحقيق الأمنيات فاتصلت بأصدقاء وأقارب في مناطق متعددة من بغداد (بغداد الجديدة،المشتل،اليرموك،القادسية،الدورة بحاراتها،الكرادة الشرقية منها ومريم،منطقة 52)، هل هذا يكفي؟ الجميع أكدوا لي أن الكهرباء في أيام العيد قد تحسنت،وللشهادة فقد وصلت في بعض المناطق بشكل جيد وملحوظ لكن لم يصل الأمر إلى مستوى الـ 23 ساعة، وأكدوا أيضا أن هذه الحالة تتكرر في كل عام لأن درجات الحرارة تكون إلى حد ما معتدلة فيتوقف استخدام المكيفات وأجهزة التدفئة مما يوفر الكثير من الطاقة الكهربائية فتتحسن أحوال العباد الكهربائية.
منطقيا وحسب وزارة الكهرباء فإن عودة الأحمال الخارجة من الخدمة بسبب الصيانة يعني أننا سنتمتع قريبا بـ 24 ساعة ويكون كلام الوزارة بتصدير الكهرباء إلى دول الجوار صحيحا، وبذلك تكون أمنيات "أبو كاطع" قد تحققت على تواضعها ونشكر الله على كل شيء بما في ذلك التخلص القريب جدا من سطوة أصحاب المولدات الخاصة الذين تلاعبوا ويتلاعبون بنا قبل العيد وفي العيد وبعده!!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram