اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > قطاع السياحة الدينية في كربلاء يتراجع

قطاع السياحة الدينية في كربلاء يتراجع

نشر في: 31 أكتوبر, 2012: 11:00 م

أكدت اللجنة الاقتصادية بمجلس كربلاء أن قطاع السياحة الدينية تضرر بشكل واضح نتيجة تراجع القوة الشرائية للريال الإيراني، وفيما بينت انتعاش حركة التبادل التجاري مع إيران، أكدت تزايد نشاط حركة الزوار العراقيين إلى إيران. وقال رئيس اللجنة الاقتصادية طارق الخيكاني لـ "السومرية نيوز"،  إن "أعداد الزوار الإيرانيين تراجعت بشكل واضح في الفترة الأخيرة، ويعود ذلك إلى مشاكل الريال الإيراني بسبب العقوبات الدولية"، مضيفا أن "القوة الشرائية للزوار الإيرانيين تراجعت بشكل واضح، لأنهم يجدون أسعار البضائع في أسواق كربلاء أغلى من الأسواق الإيرانية، بفعل تراجع قيمة الريال الإيراني أمام الدينار العراقي".
وأوضح رئيس اللجنة الاقتصادية في محافظة كربلاء أن "نسبة كبيرة من التجار المحليين، باتت ترى في ارتفاع القوة الشرائية للدينار العراقي، فرصة مناسبة لاستيراد البضائع والسلع المختلفة من الأسواق الإيرانية"، مضيفا أن "الأسابيع الماضية شهدت حركة واضحة للتجار المحليين باتجاه الأسواق الإيرانية بهدف التبضع".
وقال الخيكاني أن "حركة الزوار العراقيين، ممن يقصدون العتبات الدينية في إيران، تزايدت بشكل ملحوظ، بعد تحسن قيمة الدينار العراقي"، مضيفا أن "المواطنين العراقيين أصبح بمقدورهم زيارة العتبات الدينية في إيران بتكاليف أقل من السابق".
يذكر أن العملة الإيرانية تراجعت منتصف الشهر الجاري، إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار، حيث وصل سعر الدولار إلى 18  ألف ريال في السوق السوداء، فيما تواجه إيران صعوبة في الحفاظ على قيمة الريال الذي يتعرض لضغوط منذ خفض الفائدة، في ظل إقبال الإيرانيين على سحب مدخراتهم لشراء العملات الأجنبية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram