اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > إعلان جولة تراخيص خاصة بإنشاء مصافٍ نفطية قريباً

إعلان جولة تراخيص خاصة بإنشاء مصافٍ نفطية قريباً

نشر في: 3 نوفمبر, 2012: 05:20 م

  بغداد / أحمد عبدربه

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد عن قرب إعلان جولة تراخيص خاصة لإنشاء مصاف نفطية في البلاد .
وقال جهاد لـ (المدى ):ان وزارة النفط تستعد لجولة خاصة بتطوير حقل الناصرية وإنشاء مصفى بالمدينة بطاقة 300 الف برميل يومياً مشيراً الى ان الوزارة سوف تدعو الشركات النفطية العالمية  حين اكمال الاستعدادت الخاصة بالجولة .
واضاف جهاد :ضمن خطة الوزارة إنشاء مصفى كربلاء وتم تكليف احدى الشركات العالمية بالقيام بالمشروع بمواصفات عالمية. مبيناً ان ضمن العقود سوف تفرض على الشركات اعتماد الكادر العراقي بنسبة 85% .
ودعا جهاد إلى ضرورة إقرار قانون النفط والغاز كونه سوف يحدد المهام ويضع حدا لجميع الاجتهادات كونه يوفر البيئة القانونية الجيدة.
من جانبه قال معاون مدير شعبة المهندسين في دائرة العقود والتراخيص التابعة لوزارة النفط علاء البغدادي: إن وزارة النفط وبالتعاون مع دائرة العقود والتراخيص ستعلن عن جولة تراخيص متخصصة لإنشاء مصاف نفطية في البلد، وسيكون موعدها خلال شهر تشرين الثاني الحالي.
وبين: أن هذه الجولة ستكون تأهيلية أي ستقدم الشركات عطاءاتها لدراستها وتقييمها من قبل وزارة النفط وبعدها تمنحهم الوزارة فرصة لأكثر من شهر لدراسة شروط العقد ومن ثم يتم ترشيح الشركات المؤهلة التي بالإمكان الاعتماد عليها عند احالة العقود.
وأضاف: ان الجولة تهدف الى تعزيز الانتاج المحلي من المشتقات النفطية لان البلد مازال يستورد المنتجات النفطية من الخارج.
ويملك العراق عدداً من المصافي منها مصفى بيجي الواقع في محافظة صلاح الدين، وينتج نحو سبعة ملايين لتر من البنزين يوميا، وخمسة ملايين لتر يومياً من مادة النفط الأبيض، في حين تم إنشاء مصفى الدورة في بغداد عام 1953 وباشر بالإنتاج عام 1955 وتبلغ طاقته الإنتاجية 90 ألف برميـل يومياً، و يقوم بإنتاج كافة المشتقات النفطية وهو يسد حاجة المناطق الوسطى بالمشتقات النفطية، ومصفى البصرة إضافة إلى مصاف صغيرة في النجف ومصفى الكسك في الموصل ومصفى في السماوة ومصفى كركوك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram