TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مفارقُ الجماعة

مفارقُ الجماعة

نشر في: 5 نوفمبر, 2012: 08:00 م

مفارق الجماعة هو (هي) من "شذَّ" عنهم لأسباب تخصّه، يراها من ضرورات تحقيق ذاته، سلوكاً أو إبداعاً أو كلاماً أو إيماء.
هو (هي) من يُنظر إليه النظرة الشزراء، المستنكرة، الميّالة إلى القاعدة لا الاستثناء.
ينشأ (تنشأ) ضمن الجماعة وتقلّب وجوههم وأقوالهم وأفعالهم فيستعجب ويستنكر و "يطوي الكشح" عن ذكورة المكان وساكنيه ويختار التراجيديا ويترك الكوميديا للمهرجين، وينتمي إلى الزمان الذي هو غير الزمان، فله زمانه التصادمي والمستنكر.
قد يكون (تكون) مفارقهم بينهم، ومعهم، لكنه غريب عنهم وبعيد عن مسالكهم، وله لغته التي لا يدركون مراميها ولا يفكون مستغلقاتها، فهي العصية عليهم، البسيطة عنده، وأمثاله، فهم يعجزون أمام حُجُبٍ غير موجودة ويزدرون ما يجهلون ويعادونه.
المفارق (المفارقة) للجماعة يستنير بمصباح زيته ذكاء العقل وفتيله نبض القلب، يصدر عن المحبة والكراهية معاً، ولكل منهما ضرورات تشكل موقفاً من الجميل والقبيح، فالمحبة انتماء للجمال والكراهية انتماء للجمال عندما يصبح القبح مصدر كل ما يعادي الإنسان ويذهب به إلى غير مكانه وزمانه ونفسه.
هو (هي) من يرفع الصوت عالياً بلا حساب الفضيلة والرذيلة، قيمتين أخلاقيتين نسبيتين، عندما يتواجهان في الملعب المليء بالقطيع المؤمن، المدجن، الخنوع،  
المسرنم.
المفارق (المفارقة) للجماعة يطرح أسئلة كما الأطفال فيثير ضحك الكبار (أو حنقهم):
كم عمر الهضبة؟
أين يقف الثور الذي يحمل الأرض على قرنه؟
كيف تخرج تينة العسل من تراب الفلاح الذي يمتلئ جسده، كله، بالمرارة؟
لمَ تسير النيازك إلى حتفها؟
هل كان يعرف أبو جعفر المنصور أن بغداد ستفتك بأجمل أبنائها؟
من علّم أبا نواس أن "الكأس تشكو فكرة الحاسي"؟
لم لا يتوقف العمال المهرة عن صناعة الكاميرات التي تراقبهم؟
إلى مَ يخوض الغواصّون حروبهم لاصطياد كنز غير موجود أصلاً؟
لماذا لا يتوقف الله عن لعبته غير المسلية لصناعة البشر ثم يرمي بهم إلى التراب؟
لماذا ينقسم الناس إلى فريقين: فريق يصر على الزواج والثاني يصر على الطلاق؟
المفارق (المفارقة) للجماعة مصنع لإنتاج الأسئلة ولا يعرف جواباً واحداً.
هو (هي) مخلوق للدهشة التي لا تدهش أحداً، فما زال يفغر فاه، مثل بقية أطفال السيرك، وهو يرى إلى الحمامات تطير من كُمّ الساحر.
هو (هي) يفضل طرح الأسئلة، ثانية:
لم كان طفل أندرسون الذي صاح في وجه الملك: "أنت عارٍ" نرويجياً ولم يكن عربياً؟
.. وإذ يتعب من طرح الأسئلة يحاول أن يصمت فيحكّه لسانه ليعود إلى عدم رشده فيتذكر:
كنا أحراراً في كردستان الثمانينات، ونحن نقاتل طواحين الهواء، لأننا لم نتوقف عن صعود الجبال جبلاً بعد جبل.
.. وحين بلغ الشاعر قرية "يه ك مالا" – زاخو - احتفوا به بحماس منقطع النظير: جندياً لا شاعراًَ!
المفارقة للجماعة امرأة هتكت ستارين: الأول غلفها كامرأة (جندر)، والثاني كإنسان (نوع)، فهي في اضطهادين، أو أكثر، ولم تستسلم، ففي بيئة ساكنة، مطمئة، راضية، مرضية، انبثقت فاطمة زرين تاج قرة العين الطاهرة لتعلن ولادة امرأة/ إنسان تجيد قولة "لا" في بلاد "نعم".
نساء كثيرات فارقن الجماعة وخرجن من مخدع الحريم ومطبخ العشيرة الدسم إلى قرطاس الروح وحبر العقل والوقوف بوجه مشيئة الآلهة الذين بهيئة بشر.
من يتذكر مديحة سعيد أول امرأة عراقية صعدت خشبة المسرح عام 1929!
لم تصعد مديحة تلك الخشبة إلا بعد أن فارقت الجماعة.
مفارقة الجماعة تبدأ من مفارقة النفس: "يبدأ الإنسان في الحياة عندما يستطيع الحياة خارج نفسه" – إلبرت آينشتاين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram