اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استبعاد شركة تركية من عقد لاستكشاف النفط في البلاد

استبعاد شركة تركية من عقد لاستكشاف النفط في البلاد

نشر في: 7 نوفمبر, 2012: 08:00 م

 بغداد/  المدى

استبعد مجلس الوزراء الشركة الوطنية التركية للنفط والغاز (تباو) من عقد لاستكشاف النفط في الجنوب، حسبما افاد به مسؤول رفيع في وزارة النفط.
وقال عبد المهدي العميدي رئيس دائر العقود والتراخيص للصحافيين "ان مجلس الوزراء قرر استبعاد شركة تباو التركية من الائتلاف الذي فاز بالرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في البصرة".
وفاز ائتلاف بقيادة "كويت انرجي" (40 بالمئة) بالرقعة الاستكشافية الواقعة في محافظة البصرة على الحدود العراقية الايرانية، وهي رقعة نفطية.
وتقدم الائتلاف الذي يضم شركة "تي بي ايه او" التركية (30 بالمئة) ودراغون اويل (30 بالمئة) الاماراتية باجر بلغ 6,24 مقابل كل برميل.
واوضاف العميدي ان "الوزارة بحاجة الى استحصال موافقة رئاسة الوزراء على الشراكة الجديدة" مشيرا الى ان "القرار منتهٍ ولم تحصل الموافقة على توقيع العقد".
واشار الى احتمال ان "تقوم شركة كويت انرجي بالحصول على حصة الشركة التركية" مرجحا ان يكون الائتلاف الجديد بنسبة سبعين بالمئة للكويت انرجي وثلاثين بالمئة لـدراغون اويل الاماراتية".
في الوقت نفسه وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الاستثمار الخاص بتصفية النفط الخام. فيما خول نائب رئيس الوزراء صلاحية التفاوض والتوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني مع الحكومة الأرمينية.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صحفي  إن "مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام المدقق من قبل مجلس شورى الدولة".
وأضاف الدباغ أنه "ستتم إحالة القانون الى مجلس النواب استناداً لأحكام المادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياً) من الدستور"، مشيرا إلى أن "مجلس الوزراء قرر أيضا تخويل نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني مع حكومة جمهورية أرمينيا بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة".
وأوضح المتحدث باسم الحكومة أن "مجلس الوزراء وجه وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لنائب رئيس الوزراء وفقاً للسياقات المعتمدة ورفعها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من أجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء عليها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram