اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تنافس مصرفي يعكس التقدم المالي الذي تشهده البلاد

تنافس مصرفي يعكس التقدم المالي الذي تشهده البلاد

نشر في: 7 نوفمبر, 2012: 08:00 م

مع بدء العد التنازلي لانتهاء للدورة 39 لمعرض بغداد الدولي والذي يختتم اعماله يوم السبت المقبل بمشاركة 20 دولة وأكثر من 1500 شركة توزعت في مجال الاعمال والخدمات والمشاريع الاستثمارية فيما هيمنت مشاركة بعض الدول كاليابان وايران وامريكا وألمانيا وفرنسا بقوة من خلال ما قدمت من منتجات عالمية لاقت استحسان الجمهور الحاضر.
مشاركة مصرفية واسعة
يرى الكثير من المصرفيين الذين التقت بهم (المدى) على هامش فعاليات المعرض ان المشاركة المصرفية جاءت متميزة في الدورة الحالية على خلاف الدورات السابقة التي كانت تحمل في طياتها مشاركة ضئيلة في المعرض المذكور مما يعكس التردد الواضح لدى المصارف الحكومية والخاصة على وجه الخصوص  في  موضوع المشاركة في المعرض على وفق نظرية انها بعيدة عن عالم المعارض التجارية والمجالات التسويقية بينما عملها مصرفي ومالي محض.
وقال سنان محمد مسؤول قسم التسويق في مصرف المنصور للاستثمار إن مشاركتهم هي الأولى على مستوى المعرض ضمن جناح رابطة المصارف الخاصة ، وهي بادرة نحو مشاركات مقبلة سواء في معرض بغداد الدولي في دوراته المقبلة او في المعارض الاخرى داخل وخارج العراق ، مما يسهم في اكتساب الخبرات في المشاركة في المعارض التجارية وتفعيل الجانب التسويقي لدى إدارات المصارف ، لاسيما في ظل وجود تنافس واضح بين المصارف في مجالات الدعاية والتسويق والإعلان، حيث تاتي الفرصة في المعرض المذكور من اجل تسويق نشاطات المصرف للزبائن وهي تمثل جوهر دعوة رابطة المصارف الخاصة لمشاركة المصارف في المعرض .
وأضاف ان نشاطات المصارف التقليدية هي التركيز  على الجوانب المالية وتحرير الصكوك النقدية وصرفها وغيرها من النشاطات المالية والنقدية، إلا ان هذا المفهوم قد تغير مؤخرا في ظل التطورات التي طرأت على نشاطات المصارف في دول العالم، ومن هنا كانت الرغبة لدى المصارف الخاصة العراقية لمواكبتها، ولعل اسم مصرفنا يحمل هذه الدلالة تحت عنوان مصرف المنصور للاستثمار، ومن هنا تكون مهامها إضافة الى ما تقدم هي العمل على جذب الاستثمارات والعمل مع الشركات الاستثمارية ، لاسيما ذات النشاطات الاستثمارية الكبيرة .
وبين أن المعرض في دورته الحالية يقدم فرصة ذهبية للمصارف العاملة في هذا المجال ، لاسيما من خلال المشاركة الواسعة لاكثر من (1500) شركة محلية وعربية وأجنبية و(20) دولة ، من اجل الاطلاع عن كثب على نشاطاتها الاستثمارية والتنسيق معها بخصوص الاعمال المشتركة والتعريف كذلك عن خدمات المصرف المقدمة لها والاستعداد الكامل لتقديم الخدمات المصرفية المتكاملة لها .
انفتاح نحو الجانب التسويقي
وأشار محمد الى ان المعرض الحالي نجح إلى حد كبير وهو ما يقدم حافزا للمشاركة في معارض أخرى ومنها معرض البصرة للنفط والغاز الذي سيشارك فيه المصرف بقوة ضمن مهام جديدة يقوم بها المصرف للتوجه الكامل نحو الاستثمار بما يضمن تحقيق الغايات المرجوة وتحقيق المنفعة الذاتية له وللزبائن على حد سواء جزء من سياسته  في الانفتاح نحو الجانب التسويقي في التعامل مع الشركات الاستثمارية .
فيما قال ممثل مصرف اشور في جناح المصارف الخاصة ان مشاركة مصرف اشور تأتي متميزة من جميع النواحي ، لاسيما مع تواجد مصرفي هو الاكبر ومشاركة تعد الاوسع ضمن مشاركات المصارف في معرض بغداد الدولي ، كما ان المشاركة في المعرض فرصة مناسبة لاستعراض نشاطات المصرف لزائري المعرض وهي خطابات الضمان ودخول العطاءات وفتح الاعتمادات واستلام الحوالات من جميع دول العالم ، واستخدام بطاقة الماستر كارد ذات المزايا المضاعفة ، اذ من الممكن استخدامها كبطاقة خصم مباشرة وبطاقة صرف آلي في ذات الوقت .
خدمات مصرفية
واضاف ان بامكان المواطن كذلك الحصول من مصرف اشور على القروض لانشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي من شانها توفير فرص العمل للعاطلين عن العمل والقضاء على البطالة المستشرية في العراق عن طريق تمويل تلك القروض للورش والمشاريع المذكورة ، وكذلك بيع السيارات بالتقسيط للمواطنين وباقساط شهرية  مريحة ومناسبة ، وغيرها من الخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها المصرف لزبائنه.
وقال مسؤول إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصرف الشمال مثنى حميد ان للمصرف برنامجا متكاملا لدعم الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمحرومة ومساعدتها ، لاسيما تلك الاسر التي تعرضت للحرمان والمتضررة من جراء الاحداث التي مرت بالعراق خلال السنوات الماضية ومساعدتها ماديا وتطوير مشاريع المنتمين لتلك الشرائح وكذلك تشغيل الايدي العاملة ، من خلال اعتماد الية واضحة تعتمد على منح القروض المعتمدة على وجود مشاريع لا تزال قيد الانشاء ودعمها ماديا من اجل انجازها بالكامل ، لاسيما اذا كان العمل متوقف بسبب الاحداث التي حدثت مؤخرا، ومنح صاحب المشروع مبلغ مالي مناسب من اجل تحقيقه الاستفادة من نشاطاته وتشغيل الايدي العاملة والاسهام بتنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام .
واضاف ان هذه المشاركة الثانية لمصرف الشمال في دورات معرض بغداد الدولي بعد المشاركة في الدورة السابقة التي كانت ناجحة بكل المقاييس ، وحاليا نقدم في الدورة الحالية تعريفا لخدماتنا المقدمة للزبائن وكذلك التعريف بنشاطاتنا والتسهيلات المقدمة للزبائن من خلال وسائل الدعاية والاعلان ، والمشاركة الحالية نتوقع تحقيق النجاح بشكل اكبر من الدورة السابقة بسبب المشاركة المصرفية الواسعة في المعرض ، حيث اصبح المشاركة بــ15 مصرفا بعد ان كانت مقتصرة على ثلاثة مصارف فقط ، والذي يتزامن مع قيام رابطة المصارف الخاصة بجمع المصارف ضمن جناح واحد من اجل التعريف بنشاطاتها ورسالتها المتوخاة من المشاركة بشكل جماعي.
زيادة القروض
ولفت الى ان المشاركة تاتي اهميتها للنهوض بواقع الثقافة المصرفية لدى المواطن العراقي التي لا تزال في بداياتها لحد الان ، اذ لا يزال المواطن يستفسر فقط عن القروض البسيطة ويطلبها بشكل دائم ، في حين لمسنا الرغبة لديه لمعرفة المزيد في هذا السياق في الاطلاع على شروط الاقراض والمجالات التي تصرف فيها القروض وفوائد استعمالات الفيزا كارت وغيرها.
اتفاقية مع شركة باكستانية
كشف مصدر مطلع لـ ( المدى ) عن  توقيع شركة حبيب رفيق - وهي من كبريات الشركات الباكستانية -  على مذكرة مع وزارة النفط وأبدى مستشار وزارة الاقتصاد الباكستاني طارق بري رغبته الملحة في لقاء العديد من الجهات الحكومية ورجال الأعمال لغرض تعريفهم بالمنتج الباكستاني مع تبادل الاراء وفتح مجال التعاون في ما بينهم الى اعلى المستويات وفي شتى المجالات . فيما  اعنت وزارة التجارة عن استعداد الوزارة  لاقامة معارض متخصصة  للشركات الباكستانية لغرض الاحتكاك المباشر مع رجال الاعمال والمستوردين العراقيين  والتعرف على المنتج الباكستاني . وان تكون هذه المعارض واللقاءات  بداية لانطلاق حقيقي لبناء علاقات متينة بين البلدين تكون قاعدة تساهم في بناء وتطوير هذه العلاقات وفي شتى المجالات.
رغبة صربية  في الاستثمار
افتتح الجناح الصربي بحضور  نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة الصربي،  وتجول في أروقة المعرض والجناح الصربي برفقة وزير التجارة وعدد كبير من رجال الأعمال والصناعيين المختصين. وقد اعرب السفير الصربي عن تقديره للجهود في تنظيم هذه الدورة ودور القائمين عليها في إعادة العراق الى مصاف الدول الاقتصادية المهمة داعياً لتعزيز وتطوير العلاقات بين بغداد وبلغراد وسعيه لمشاركة الشركات الاستثمارية الصربية في مجال الامن الاعمار والبناء . مؤكداً ان الشركات الصربية لديها خبرة في مجال الإنشاءات والإعمار ولهذا سيكون لها دور في مستقبل العراق الجديد في مجال الأعمال والاستثمار .

تخفيض بأسعار منتجات الصناعات الجلدية
أعلنت الشركة العامة للصناعات الجلدية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن خلال مشاركتها في فعاليات المعرض عن تخفيضات في اسعار منتجاتها الجلدية المختلفة من الاحذية والحقائب والقماصل الجلدية مختلفة القياسات والموديلات وغيرها من منتجاتها الاخرى. وقال احمد خلف احمد لـ ( المدى ) ان الشركة طرحت ايضا موديلات جديدة وحديثة تواكب الموضة من القماصل الجلدية تزامنا مع قرب حلول موسم الشتاء ، مشيرا الى ان مشاركة الشركة في معرض بغداد الدولي بدورته الحالية فرصة كبيرة لتعريف واطلاع المواطنين على منتجات الشركة وإمكانياتها الإنتاجية واستقطاب العروض الاستثمارية لاسيما وان الشركة أصبحت مهيأة بشكل كامل للدخول في شراكات مع شركات عربية وعالمية رصينة بعد ان انجزت تأهيل معاملها وخطوطها الانتاجية واستحداث خطوط جديدة ومكائن حديثة ومتطورة ، لافتا الى ان المشاركة في المعرض ستتيح المجال ايضا لنقل المعاناة والمشاكل التي تعاني منها الشركة امام السادة المسؤولين اثناء زيارتهم لاجنحة شركات الوزارة. وجدد احمد دعوة الشركة الى وزارتي الدفاع والداخلية لاقتناء منتجات الشركة والتعاقد معها لسد احتياجاتها من التجهيزات العسكرية المختلفة بدلا من الاستيراد ، مؤكدا توفر الإمكانية والقدرة لتلبية الحاجة المحلية وحسب الطلب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram