يرتبط مصطلح أغانٍ بدون كلمات بالموسيقار العظيم فيلكس مندلسون-بارتولدي (١٨٠٩-١٨٤٧)، ويدل على مقطوعات قصيرة تؤدى على البيانو أو البيانو مع أداة أخرى مثل الچلو. أسميت كذلك بسبب الطابع الغنائي الواضح الذي تحمله. كتب مندلسون بين سنوات ١٨٢٩ و١٨٤٣ ثماني مجاميع من هذه الأعمال البديعة، تضم كل مجموعة ست مقطوعات يبلغ وقت أداء كل منها بضع دقائق. تلقفت أوروبا هذه المقطوعات وحازت سريعا شهرة فائقة، بسبب الشعبية التي حصلت عليها أداة البيانو في ذلك الوقت لدى الطبقات الوسطى، وبسبب قصر هذه المقطوعات وسهولتها النسبية علاوة على جمالها مما جعلها مناسبة ليقدمها من تعلم اللعب على البيانو في الأماسي وأمام الضيوف. لكن السهولة النسبية لهذه المقطوعات لا تقلل من قيمتها الفنية البالغة، فهي في مصاف أرفع وأرقى الأعمال الموسيقية شأنها شأن باقي أعمال مندلسون.
بين أغاني مندلسون الصامتة، اشتهرت تلك المسماة الربيع بسبب استعمالها من قبل والت دزني في أحد أفلام الكارتون القديمة، ولاشك سيتعرف عليها السامع سريعاً.
ويعد المارش الجنائزي بين الأعمال الشهيرة، عمل رقم ٣ من مجموعة ٦٢ في مي الصغير (التسجيل يذكر مي فلات الصغير، وهذا غير صحيح).