اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قوى المعارضة السورية تواصل مشاوراتها في الدوحة

قوى المعارضة السورية تواصل مشاوراتها في الدوحة

نشر في: 9 نوفمبر, 2012: 08:00 م

في وقت سابق من أمس الجمعة، كان من المقرر أن يبت المجلس الوطني السوري، وهو اكبر كتلة معارضة، في مقترح بتشكيل قيادة معارضة موحدة وذلك خلال مؤتمر أطياف المعارضة السورية الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة.

وتقضي الخطة التي طرحتها دول حليفة للولايات المتحدة بتشكيل قيادة موحدة مكونة من 36 عضوا.

ويتم الاعتراف بها من نحو 100 دولة باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري وبديل للنظام السوري الحالي بقيادة الرئيس بشار الأسد.

كما تنتظر القيادة الجديدة مساعدات بمليارات الدولارات.

يأتي ذلك في الوقت الذي استبعد الرئيس الأسد فكرة مغادرته سوريا، وأكد انه سيعيش ويموت في سوريا. وأشار إلى أن تغيير الرئيس يأتي فقط عن طريق صناديق الاقتراع.

وقال ممثلون عن مختلف مكونات المعارضة السورية المجتمعين بإشراف قطر والجامعة العربية، مساء امس الاول الخميس إنهم اقتربوا من التوصل الى اتفاق في شأن هيكل سياسي موحد لكنهم اجلوا اجتماعاتهم لأمس الجمعة لاستكمال المشاورات.

وقال المعارض هيثم المالح لوكالة فرانس برس "إن شاء الله نصل إلى اتفاق غدا (أمس الجمعة) بعد أن يستكمل المجلس الوطني السوري انتخاب قيادته الجديدة".

وانتخب المجلس الوطني السوري ليل الأربعاء/ الخميس أمانته العامة المكونة من 41 عضوا، لكن لا يزال يتعين عليه انتخاب مكتبه السياسي ورئيسه.

جانب من اجتماع المعارضة السورية في الدوحة

وكانت قطر والجامعة العربية وجهتا دعوات لمختلف فصائل المعارضة السورية للمشاركة في اجتماع موسع امس الاول الخميس يهدف الى توسيع المعارضة والبحث في مبادرة مدعومة من واشنطن لإنشاء قيادة سياسية جديدة للمعارضة.

وتنص هذه المبادرة التي يقودها رياض سيف على إنشاء قيادة موحدة تحت اسم "هيئة المبادرة الوطنية السورية" تنبثق عنها حكومة في المنفى.

اتهامات للعربي

واتهمت الحكومة السورية، الخميس، الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، بالمشاركة مع ما وصفتها بدول وتنظيمات "إرهابية" في مخطط "لتدمير سوريا"، أبرزها قطر.

وجاء ذلك غداة قوله إن النظام السوري لن يستمر طويلاً.

انشقاق ضباط

قالت وسائل إعلام تركية إن ستة وعشرين ضابطا من الجيش السوري، من بينهم لواءان انشقوا عن الجيش النظامي، وفروا إلى تركيا ليل الخميس.

وأضافت المصادر التركية، إن احد عشر ضابطا برتبة عقيد، واثنان برتبة مقدم، واثنان آخران برتبة رائد وأربعة برتبة نقيب، وخمسة برتبة ملازم، من بين الضباط المنشقين، الذين عبروا إلى إقليم هاتاي مع أسرهم وعدد آخر من الجنود.

استمرار المعارك

وعلى صعيد التطورات الميدانية قالت لجان التنسيق المحلية إن الطيران الحربي السوري شن منذ فجر امس غارات جوية على مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأكدت قصف عربين ودوما بالدبابات ومدافع الهاون.

كما بث ناشطون صوراً لتصاعد الدخان من مناطق كفرسوسة وداريا ونهر عيشة نتيجة القصف بالدبابات.

وأشارت اللجان إلى أن الطيران الحربي قصف أيضاً بلدة الحولة في ريف حمص، فيما استُهدف كل من الميادين والقورية والطيانة والعشارة في ريف دير الزور قصف مدفعي.

يأتي ذلك، بعد يوم شهد مقتل مائة وثلاثة وعشرين شخصاً برصاص القوات الحكومية على ما أكد ناشطون.

وكانت قد دعت المعارضة للتظاهر أمس تحت عنوان "جمعة أوان الزحف إلى دمشق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

متابعة / المدىأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، أنه يمكن أن تحدث جائحة جديدة في العالم في أي لحظة.وحذر رئيس المنظمة، من هذا الأمر خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram