اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قوى المعارضة السورية تتوصل إلى اتفاق في الدوحة

قوى المعارضة السورية تتوصل إلى اتفاق في الدوحة

نشر في: 11 نوفمبر, 2012: 08:00 م

يقول مندوبون مشاركون في اجتماعات قوى المعارضة السورية المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة إن فصائل المعارضة توصلت الاحد الى اتفاق مبدئي لتشكيل ائتلاف موحد يتولى قيادة جهد المعارضة الهادف الى إطاحة نظام الرئيس بشار الأسد.فقد قال الزعيم السابق لحركة الاخوان المسلمين صدرالدين البيانوني "لقد وقعنا على اتفاق مبدئي لتشكيل ائتلاف وطني لقوى المعارضة."

وقال مندوب آخر هو زياد ابو حمدان "لم يعد هناك اي خلاف" حول هيكل الائتلاف الجديد.

وقال ابو حمدان إن الفصائل توصلت ايضا الى اتفاق على توحيد القيادات العسكرية المختلفة الناشطة في سوريا، وان المحادثات تتركز الآن على تفاصيل تشكيل حكومة منفى.

وكانت فصائل المعارضة السورية قد استأنفت اجتماعاتها المستمرة منذ الخميس الماضي في العاصمة القطرية، لبحث سبل توحيد صفوف المعارضين الذين يقاتلون حكومة الرئيس بشار الأسد.

ويتعرض المجلس الوطني السوري، وهو أحد أكبر فصائل المعارضة في الخارج، لضغوط من أجل التوصل إلى اتفاق مع المعارضين المسلحين في الداخل، وذلك بهدف زيادة فاعلية تحركات المعارضة.

في غضون ذلك، قال ناشطون سوريون معارضون إن قوات الجيش السوري قصفت مواقع للمعارضة المسلحة قرب العاصمة دمشق وفي مدينة حلب، بينما تواصل القتال قرب بلدة راس العين القريبة من الحدود التركية في محافظة الحسكة. ويأتي هذا التصعيد بعد يوم سبت دام قتل فيه 121 شخصا معظمهم من المدنيين، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ومقره بريطانيا. وقال المرصد إن اشتباكات اندلعت بعد منتصف ليلة السبت بين قوات الجيش والمعارضة المسلحة في بلدة حرستا شمال شرقي دمشق.واضاف المرصد ان الطيران الحربي السوري شن غارات على مدينة البو كمال القريبة من الحدود مع العراق اسفرت عن مقتل شخصين على الاقل.

واضاف ان مدينة دير الزور القريبة تعرضت لقصف بالدبابات.

من جانبها، قالت التنسيقيات المحلية المعارضة إن مدفعية القوات الحكومية دكت ليلة السبت مواقع للمعارضين المسلحين جنوب غربي العاصمة وبلدة يبرود شماليها.

اما في حلب، فقد امطرت القوات الحكومية مواقع المعارضين في احياء شعار والسكري وحلب الجديدة بوابل من قذائف الهاون.

وقال لفيف من سكان حلب إن اشتباكات عنيفة اندلعت في حيي الزهراء وليرامون، حيث استخدمت القوات الحكومية الدروع لقصف مواقع المعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان من جانب آخر إن الجيش قصف بالمدفعية يوم الاحد مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها المعارضون، ومدينة ادلب.

مرتفعات الجولان المحتلة

على صعيد آخر،أطلقت القوات الاسرائيلية المتمركزة في مرتفعات الجولان المحتلة صاروخا "تحذيريا" على الاراضي السورية، وهي المرة الاولى التي تتدخل فيها اسرائيل في القتال الدائر في جارتها الشمالية.

وقال الجيش الاسرائيلي إن قواته لجأت الى ذلك بعد ان سقطت قذيفة هاون اطلقت من الاراضي السورية على موقع عسكري اسرائيلي في الجولان.

وكانت اسرائيل قد احتلت المرتفعات السورية في حرب 1967 في اوائل الثمانينيات وضمتها اليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال الجيش الاسرائيلي إن قذيفة الهاون لم تتسبب في اي اضرار او اصابات.

وكانت اسرائيل قد هددت في وقت سابق من امس الاحد بالرد في حال استمرار سقوط القذائف السورية الطائشة في مرتفعات الجولان المحتلة.

أدلى بذلك وزير الدفاع ايهود باراك لاذاعة الجيش الاسرائيلي. وأضاف باراك "لقد اوصلنا رسالتنا للسوريين، ولكن هل استطيع ان اؤكد ان القذائف لن تسقط على الجولان ابدا؟ كلا لا استطيع. ولكن اذا سقطت قذيفة سنرد."

وكانت قذيفة هاون سورية قد سقطت على مستوطنة اسرائيلية في الجولان المحتلة يوم الخميس دون ان تنفجر.

وكانت اسرائيل قد اشتكت لدى الامم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك بعد ان توغلت ثلاث دبابات سورية في المنطقة المنزوعة السلاح في الجولان.

كما قالت اسرائيل في حينه إن رصاصة سورية طائشة اصابت واحدة من آلياتها العسكرية.

وكان باراك قد عبر عن امله الخميس الماضي بانتصار المعارضين السوريين على نظام الاسد، وفي ان "تبدأ مرحلة جديدة في حياة سوريا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

"أستئناف موجة القصف".. معاودة الهجمات على قاعدة عين الأسد في الأنبار

متابعة/المدىتعرّضت قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، لهجوم جديد، ما أسفر عن تكرار موجة من القصف الذي يستهدف القاعدة في الفترة الأخيرة. ووفقًا لمصادر، فإن الهجوم نُفِّذ باستخدام طائرتين مسيرتين ملغومتين، مما أدى إلى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram