اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تنفيذ مشروع متخصص للأرصاد الجوية الزراعية

تنفيذ مشروع متخصص للأرصاد الجوية الزراعية

نشر في: 12 نوفمبر, 2012: 08:00 م

يعتبر مشروع الأرصاد الجوية احد المشاريع الحديثة التي تنفذها وزارة الزراعة في عموم المحافظات. و يهدف المشروع إلى تأسيس قاعدة بيانات مناخية زراعية رصينة وموثوق فيها لاستخدمها كأحد المؤشرات الأساسية المهمة في التخطيط الزراعي للبلد، وتوفير البيانات والمعلومات الجوية الآتية والتحليلات والاستشارات والتوصيات في الأوقات المناسبة إلى المستفيدين من ذوي العلاقة وبما يساهم في دعم اتخاذ القرارات المناسبة خلال المواسم الزراعية، وهي التطبيقات العلمية للمعلومات والبيانات الخاصة بالطقس والمناخ في مجال الزراعة، وسعيا من وزارة الزراعة لتطبيق الأساليب والطرق العلمية في التخطيط والتنفيذ لمشاريع زراعية سليمة ومستدامة اقتصاديا بهدف رفع مستوى الإنتاج الزراعي وتحسين الأمن الغذائي للبلد.
وذكرت وكالة (بيبا) أن الوزارة باشرت تنفيذ مشروع متخصص للأرصاد الجوية الزراعية، يتضمن نصب شبكة من محطات الأرصاد الجوية الزراعية في المناطق الزراعية في مختلف محافظات العراق، وحسب الأقاليم المناخية الزراعية ويسعى المشروع إلى المساهمة في تعزيز الإنتاج الزراعي السليم اقتصادياً والمستدام بيئياً والمرتفع الجودة من خلال استخدام البيانات المناخية كأحد المؤشرات الرئيسية في الأنشطة التخطيطية والعلمية لتعزيز الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة وبالخصوص موارد المياه والأراضي، وكذلك لتقليل الخسائر والمخاطر وخفض التلوث ووقف تدهور البيئة. ومن أبرز فوائد المشروع، تحسين إدارة المياه على مستوى الحقل، ورفع مشاكل الملوحة وتغدق الأراضي وذلك عن طريق حساب معدلات التبخر –  الناتج من النبات والتربة وتقدير المتطلبات المائية الحقيقية للمحاصيل الزراعية.
جدولة الري
  ويهدف المشروع الى إعداد جدولة الري المناسبة (وقت وكمية الري) ، وإصدار التحذيرات المناسبة عن الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية  التي تصاحب ظروف جوية معينة، وتحديد أوقات المكافحة الملائمة والتنبؤ بالظواهر الجوية الضارة، مثل الصقيع والبرد  واللفحة الحرارية والأعاصير والسيول والتحسب لمواجهتها وتخفيف آثارها ، وتحديد الوقت الأمثل لبدء الزراعة وأوقات الحصاد المناسبة للمحاصيل الزراعية والمساعدة في إعداد  خرائط التقسيم البيئي الزراعي اعتماداً على التوزيعات الخاصة بالمناخ الزراعي وربطها مع استخدامات موارد الأراضي والمياه بهدف اختيار الأصناف المناسبة من المحاصيل الزراعية ،والثروة الحيوانية وحسب المشابهات المناخية  الزراعية  وإصدار التوجيهات الملائمة بشأن إستخدامات الأسمدة ومبيدات  الأعشاب ودراسة تأثيرات العوامل الجوية على البيئة والمشاكل التي ترافقها ،مثل مشاكل تعرية التربة والزحف الصحراوي وإعداد دراسات مشاريع استخدامات الطاقة البديلة  في مجال الزراعة مثل (الطاقة الشمسية – طاقة الرياح ) ومجالات تطوير الثروة الحيوانية ، وبالخصوص الحيوانات الداجنة والثروة السمكية والغابات. وإن هدف الأرصاد الجوية الزراعية هو زيادة الإنتاج الزراعي وتحسينه عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المناخية والتخلص من الظواهر الجوية الضارة أو الإقلال منها . كما يهدف المشروع إلى تأسيس بيانات مناخية زراعية رصينة وموثوق فيها  لاستخدامها كأحد المؤشرات الأساسية المهمة في التخطيط الزراعي للبلد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram