اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استقرار إنتاج نفط الشمال على 690 ألف برميل يومياً

استقرار إنتاج نفط الشمال على 690 ألف برميل يومياً

نشر في: 16 نوفمبر, 2012: 08:00 م

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، امس الجمعة، بـأن إنتاج الشركة من النفط الخام وصل إلى 690 الف برميل يوميا، فيما أشار إلى أن الشركة تصدر من إنتاجها نحو (350 – 400) الف برميل يوميا، أكد أن معدلات الإنتاج والتصدير تشهد استقرارا نسبيا في المدة الحالية.

وقال المصدر في حديث لـ ( المدى برس)  إن "معدل الانتاج الثابت الذي تنتجه الحقول الواقعة ضمن نطاق شركة نفط الشمال ثابت عند 690 الف برميل يوميا"، مبينا أن "إنتاج الشركة لا يقاس بالأيام بسبب عملية الضخ والخزن والعرض وامتلاء الخزانات في ميناء جيهان التركي لكن يقاس بالمعدل الشهري".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الإنتاج اليومي يأتي من حقول كركوك، وبابا كركر، وجمبور، وباي حسن، والخباز،  وحقلي خورمال، وطاوقلي في إقليم كردستان"، موضحا أنه "يتم تجهيز المصافي في كركوك وبيجي والدورة بنحو (310 - 320) الف برميل بينما يذهب المتبقي بين (350 – 400) الف برميل يوميا للتصدير إلى ميناء جيهان"

معالجة النضوحات

وأشار المصدر الى  أن "الاستقرار في الإنتاج والتصدير يأتي نتيجة معالجة النضوحات والمشاكل الفنية واستقرار الكهرباء والحاجة للغاز الذي لا يأتي لولا عمل آبار النفط وإنتاجها اليومي".

وتشير بيانات وزارة النفط إلى أن مستويات الإنتاج قبل إبرام عقود عام 2009 كانت تتراوح بين (1.600) مليون إلى (1.900) مليون برميل يومياً، وارتفعت خلال عام (2011) إلى نحو (2.300) مليون برميل، ووصلت مطلع عام (2012) إلى (2.900) مليون برميل، في حين أعلنت الوزارة ارتفاع الإنتاج الوطني حاليا إلى ما يقرب من (3.200) مليون برميل يوميا.

وأعدت مسودة قانون الموازنة العامة لعام (2013) على أساس تصدير العراق مليونين وتسعمائة الف برميل يوميا بسعر 90 دولاراً للبرميل الواحد.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة، في تشرين الأول الماضي، أن العراق لن يتمكن من الوصول إلى إنتاج (8) ملايين برميل من النفط يوميا إلا بحلول عام 2035، في توقعات تخالف تماما تصريحات وزارة النفط التي تؤكد قدرتها على إنتاج تسعة ملايين بحلول 2018 ، و12 مليون برميل في حال توفر الاستثمارات، في حين رجحت الوكالة أن يتمكن العراق من تجاوز روسيا في إنتاج النفط بحلول عام 2030، متوقعة أن يُسهم في 45% من الزيادة العالمية للإنتاج بحلول عام 2035.

يذكر أن إقليم كردستان العراق ملزم بتصدير (250) الف برميل يوميا بحسب الاتفاقات التي وضعت على أساسها موازنة عام (2013) والتي تعتمد على معدل تصدير وطني يصل إلى (2.900) مليون برميل يوميا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram