اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تزايد الضغوط الدولية من أجل تهدئة في غزة

تزايد الضغوط الدولية من أجل تهدئة في غزة

نشر في: 19 نوفمبر, 2012: 08:00 م

من المقرر ان يصل بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الى القاهرة لبحث إمكانية التوصل إلى تهدئة. وأخذت مصر زمام المبادرة في محاولة التوسط للتهدئة والتقى مسؤولوها مع زعماء من حماس والجهاد الإسلامي.
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان وفدا من اسرائيل توجه الى القاهرة لاجراء محادثات بشأن وقف القتال على الرغم من امتناع متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق على هذا الأمر.
وقال وزير الخارجية الإيطالي جيوليو تيرزي متحدثا في بروكسل قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "أعتقد أن هناك ظروفا سانحة للتوصل سريعا إلى وقف لإطلاق النار خلال الساعات القليلة القادمة."
وأضاف أنه بناء على محادثات أجراها مع أعضاء بالحكومة الاسرائيلية فهم "أنه ليس هناك رغبة على الإطلاق" في غزو قطاع غزة.
ومضى تيرزي يقول "العكس هو الصحيح تماما... من الواضح أن ضبط النفس الذي تتحلى به اسرائيل يجب أن يستند إلى ضمان لإنهاء إطلاق الصواريخ."
وحثت الصين كلا الجانبين يوم الاثنين على وقف العنف بينما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مطلع الأسبوع بأنه سيكون من "الأفضل" إذا لم تشن اسرائيل غزوا بريا لغزة.
وأذكى التصعيد في غزة وتلميح اسرائيل إلى أنه من الممكن أن يتحول سريعا من عمليات جوية إلى عملية برية في القطاع مخاوف لدى القوى الدولية.
وفي ظل غياب أي احتمال لإقامة سلام دائم بين اسرائيل وحماس وحركات إسلامية أخرى فإن التوصل إلى اتفاق للتهدئة من جانب واحد مع كل طرف على حدة كان الصيغة الوحيدة للقضاء على العنف في الماضي. لكن كل جانب يلقي بالمسؤولية على الآخر.
وكتب عزت الرشق وهو من مساعدي خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس على فيسبوك يقول "بخصوص التهدئة.. الجهود المصرية والمدعومة من تركيا وقطر متواصلة.. لكنها لم تصل لنتائج نهائية حتى الآن.. لابد من تحقيق شروط المقاومة وأهداف شعبنا بوقف العدوان ووقف سياسة الاغتيالات وإنهاء الحصار الجائر على غزة."
وكتب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشي يعلون على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي محددا شروط إسرائيل لوقف اطلاق النار "اذا كان هناك هدوء في الجنوب ولم تطلق صواريخ على المواطنين الاسرائيليين ولم تدبر هجمات ارهابية من قطاع غزة فإننا لن نشن هجمات."
وصرح يعلون أيضا بأن اسرائيل تريد إنهاء أنشطة مقاتلي غزة في سيناء المصرية حيث شاعت الفوضى خلال الاضطرابات التي أعقبت الانتفاضة المصرية.
وقالت الصين التي أقامت روابط جيدة مع اسرائيل إنها قلقة للغاية ازاء العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة.
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية يومية في بكين امس "الصين قلقة للغاية بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية واسعة النطاق المستمرة ضد قطاع غزة. نحن ندين الاستخدام المفرط للقوة الذي يتسبب في وقوع قتلى وجرحى بين أشخاص عاديين أبرياء."
وأضافت "الصين تدعم موقف الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية وتقدر الدعم والجهود التي تبذلها مصر وغيرها من الدول وجامعة الدول العربية لتحسين الوضع الراهن."
وحث بان قبل توجهه للقاهرة اسرائيل والفلسطينيين على التعاون مع كل الجهود التي يبذلها المصريون للتوصل إلى تهدئة فورية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram