اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بغداد والشعراء والمطر!

بغداد والشعراء والمطر!

نشر في: 20 نوفمبر, 2012: 08:00 م

من المسؤول عن حال بغداد بعد أول زخة مطر؟

لا أحد سيجيبنا عن هذا السؤال.. وسنشهد ترامي الكرات في ساحات الخصوم والنتيجة انك لا تعرف في النهاية من المسؤول.. أمانة بغداد ربما ستقول إنها مسؤولية مجلس محافظة بغداد فيما سيقول المجلس إن القضية من اختصاص الأمانة. والجهة التي سنفترض أنها تتحمل بعض المسؤولية ستركل الكرة إلى ملعب شركات متلكئة أو ملعب مقاولين فاسدين!

ولكن ما هي النتيجة؟ النتيجة أن مناطق بالكامل قد غرقت ومنها مدينة الصدر التي حصدت بلديتها الموقرة الجائزة الأولى في مستوى الخدمات مع مدينتي الشعلة والاعظمية، وهو ما أثار استغراب المواطنين في مدينة الصدر تحديدا.. ودليل كلامنا التحقيق الصحفي عن هذه المدينة الذي أجراه الزميل يوسف المحمداوي موثقا بالصور ومن أطرف ما جاء في التحقيق، وهي طرافة مؤلمة حقا، أن أحد المواطنين طالب الحكومة والمجلس البلدي بتوفير قوارب لتنقل مواطني المدينة أثناء الشتاء!

ولم يكن هذا حال مدينة الصدر فقط، فلو كلف أحد المسؤولين في الأمانة أو مجلس محافظة بغداد نفسه وقام بجولة على مناطق بغداد بسيارته الأنيقة لاكتشف دون جهد مقدار "العمل الضخم" المنجز من أجل بغداد التي حازت بفخر ترتيب ثالث أوسخ عاصمة في العالم، رغم تحفظات الحكومة على الترتيب وليس على التوصيف!

كنّا نتمنى أن نرى مسؤولاً عن حالة بغداد وهو يخوض غمار الطين والماء الذي اغرق مناطق بأكملها فأضافت إلى هموم الناس همّا شتائيا جديدا وخصوصا لطلبة المدارس الابتدائية الأطفال الذين خاضوا غمار إهمالهم من المسؤولين!

سيكون التنظير سهلا وبسيطا كما حصل تماما في استضافة بعض الفضائيات لمسؤولين شاهدوا ما حصل لبغداد دون أن يرف لهم جفن واكتفوا بالتنظير عن مشكلات الماضي  والـ "لكن ويجب وسوف" أحد العباقرة من المسؤولين لم يتردد في تحميل المواطنين جزءاً من المسؤولية دون أن يقول لنا كيف ولماذا وفيما إذا كان المطلوب من المواطنين ان يحلّوا مشاكل شبكة المجاري واختناقاتها بأنفسهم، هذا المسؤول لم يكلف نفسه ليتحدث عن فشل كل ما قاموا به "إذا كانوا قد فعلوا شيئاً" أمام أول اختبار وان لم يكن اختبارا حقيقيا، لأن المواطنين قد تساءلوا ماذا كان سيحصل لو أن المطر استمر ليومين متتاليين!

ونحن نسأل.. مَن مِن المسؤولين "الفوق المسؤولين" عن بغداد حرك ساكنا واستدعى أصحاب الانجازات الضخمة من على شاشات الفضائيات، ليطلب منهم أن يجيبوا فقط عن سبب تحوّل الكثير من مناطق بغداد إلى بحيرات تحسدها عليها مدينة فينيسيا الايطالية!

في أربيل وفي الشتاء الماضي أمطرت السماء كما لم يسبق أن شهدته أربيل منذ سنوات، وتوقعت شخصيا أن المدينة ربما ستغرق وجالت في بالي أفكار احتياطية عن الغرق، ولكني عندما خرجت مساءً أدهشني منظر الشوارع النظيفة، ومن لم يشهد مطر النهار بأكمله لتصور أن المدينة قد شهدت نثاً من المطر غسل شوارعها وأرصفتها فجمّلها ومنحها ألقا وبهاءً،  علما أن أربيل تعاني عدم وجود شبكة متكاملة للمجاري!

مرّة أخرى من المسؤول؟.. لا أحد سيجيب سوى فيروز وهي تصدح "بغداد والشعراء والصور".. والصور هي ما كانت عليه بغداد يوم المطر!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram