TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رايس تقول إن تعليقاتها بشأن بنغازي استندت إلى معلومات استخبارية أولية

رايس تقول إن تعليقاتها بشأن بنغازي استندت إلى معلومات استخبارية أولية

نشر في: 22 نوفمبر, 2012: 08:00 م

خرجت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس عن صمتها يوم الأربعاء ودافعت عن تعليقاتها بشان هجوم في أيلول في مدينة بنغازي الليبية أودى بحياة أربعة أمريكيين من بينهم السفير الأمريكي لدى ليبيا.

وتعرضت رايس لانتقادات من جانب الجمهوريين لظهورها في بضعة برامج حوارية تلفزيونية بعد خمسة أيام من الهجوم الذي شن في 11 سبتمبر على القنصلية الأمريكية في بنغازي وقولها إن المعلومات الأولية، تشير إلى أن الهجوم كان نتيجة لاحتجاجات على فيلم مسيء للإسلام وليس هجوما مدبرا.

وقالت رايس - التي ينظر إليها على أنها مرشحة محتملة لتحل محل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون - للصحفيين في مقر الأمم المتحدة يوم الأربعاء "لقد اعتمدت فقط وبشكل مباشر على المعلومات التي قدمتها لي أجهزة المخابرات".

وأضافت قائلة "أوضحت أن المعلومات التي قدمت لي كانت أولية وان تحقيقاتنا هي التي ستعطينا الإجابات المحددة".

وأثار الهجوم - الذي قتل فيه كريستوفر ستيفنز السفير الأمريكي لدى ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين - أسئلة بشأن أمن البعثات الدبلوماسية ومعلومات الاستخبارات الأمريكية بشان التهديد وكفاءة الرد الأولى.

وقالت رايس "الجميع - وخصوصا أجهزة المخابرات - عملوا بنية صادقة لتقديم أفضل تقييم على أساس المعلومات المتاحة... لا أحد منا سيهدأ له بال حتى يكون لدينا الإجابة ويقدم الإرهابيون المسؤولون عن هذا الهجوم إلى العدالة".

وتوعد عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان جون مكين ولينزي جراهام الأسبوع الماضي بمعارضة أي محاولة من الرئيس باراك أوباما لترقية رايس إلى منصب وزاري يتطلب موافقة مجلس الشيوخ.

وقالت رايس إن بعض التصريحات التي أدلى بها مكين عنها "لا أساس لها". وأضافت قائلة "أتطلع إلى أن تتاح لي الفرصة في الوقت المناسب لمناقشة كل هذا معه".

وقال البيت الأبيض ايضا أن تعليقات رايس استندت إلى أفضل المعلومات التي كانت لديها في حينه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

السويد تحيل "حارق القرآن" سلوان موميكا الى القضاء

لقاحات الامراض السرطانية.. ثورة علاجية ستحدث فارقا في حياة الملايين

مقالات ذات صلة

 بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة بعد موافقة حماس وإسرائيل على

 بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة بعد موافقة حماس وإسرائيل على "هدن إنسانية"

متابعة/المدى أعلن مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة في قطاع غزة بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال وسط قطاع غزة، بعد إعلان الأمم المتحدة موافقة إسرائيل على "هدن إنسانية" للسماح بتطعيم الأطفال يستمر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram