TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > هدوء بأول أيام الهدنة وترقب لمفاوضات "المعابر"

هدوء بأول أيام الهدنة وترقب لمفاوضات "المعابر"

نشر في: 22 نوفمبر, 2012: 08:00 م

خيم الهدوء على المناطق الحدودية بين غزة وإسرائيل خلال ساعات صباح أمس الخميس، في أول أيام التهدئة المعلنة بين الجانبين، والتي تتضمن مجموعة من النقاط المتعلقة أيضاً بتخفيف الحصار المفروض على القطاع الفلسطيني، بينما قال الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة صواريخ أطلقت عبر الحدود منذ إعلان وقف إطلاق النار.

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، مارك ريغيف، إن اتفاق التهدئة ينص على بدء المباحثات حول الشق الاقتصادي المتعلق بالقيود المفروضة على القطاع اعتبارا من الخميس.

وأضاف ريغيف أن الاتفاق يؤكد ضرورة الوقف الفوري للهجمات التي تستهدف إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة قائلا: "إذا حصل ذلك انتصار لنا، هذا ما كنا نريده".

من جانبه، رد الجيش الإسرائيلي على ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول مقتل 139 فلسطينيا جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية، بينهم 70 مدنيا، إلى جانب فقدان قرابة عشرة آلاف شخص في القطاع لمنازلهم، ووجود حاجة ماسة لمساعدات إنسانية في القطاع.

وقالت أفيتال ليبوفيتش، الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي: "ليس هناك من أزمة في غزة،" مشيرة إلى أنها شاهدت مجموعة صور صباح الأربعاء الماضي لأسواق في القطاع "تُعرض فيها منتجات طازجة" على حد تعبيرها، وإن كانت بعض المواد بعيدة عن متناول الجميع.

وكانت مصر قد أعلنت أنها تمكنت من التوصل مع الفصائل الفلسطينية، وإسرائيل، إلى وقف متبادل لإطلاق النار، على أن ترعاه القاهرة، وتتأكد من التزام الأطراف به، لكن ما هي بنود هذا الاتفاق؟

وفقا لمخلص وزع على الصحفيين، ونشرته وسائل إعلام مصرية رسمية، فإن اتفاق وقف إطلاق النار ينص على أن:

- تقوم إسرائيل بوقف كل الأعمال العدائية على قطاع غزة برًا، بحرًا، وجوًا، بما في ذلك التوغلات وعمليات استهداف الأشخاص.

- تقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كل الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.

- فتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية، والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

- يتم تناول القضايا الأخرى إذا ما تم طلب ذلك.

- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ.

- حصول مصر على ضمانات من كل طرف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

- التزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

السويد تحيل "حارق القرآن" سلوان موميكا الى القضاء

لقاحات الامراض السرطانية.. ثورة علاجية ستحدث فارقا في حياة الملايين

مقالات ذات صلة

 بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة بعد موافقة حماس وإسرائيل على

 بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة بعد موافقة حماس وإسرائيل على "هدن إنسانية"

متابعة/المدى أعلن مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة في قطاع غزة بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال وسط قطاع غزة، بعد إعلان الأمم المتحدة موافقة إسرائيل على "هدن إنسانية" للسماح بتطعيم الأطفال يستمر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram