اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الاستعداد لإنتاج البنزين الطبيعي لاول مرة في حقولنا الشمالية

الاستعداد لإنتاج البنزين الطبيعي لاول مرة في حقولنا الشمالية

نشر في: 27 نوفمبر, 2012: 08:00 م

أعلنت شركة غاز الشمال، أمس الثلاثاء، عن إعداد دراسة لاستحداث مشروع جديد لإنتاج البنزين الطبيعي، فيما ذكرت أن إنتاج الكبريت في حقول كركوك الغازية ارتفع إلى 400 طن.وقال مدير عام الشركة هونر نجيب حسن في حديث إلى (المدى برس) إن "الشركة أعدت دراسة لاستحداث مشروع إنتاج البنزين الطبيعي ولأول مرة لها"، موضحا أن "المشروع من المؤمل أن ينفذ خلال سنتين ويهدف إلى توفير منتج من مادة البنزين بعد معادلة مادة النفثا النفطية مع مواد أخرى لإنتاج البنزين الطبيعي".

وتابع حسن أن "كوادر الشركة الفنية والهندسية تمكنت من رفع معدل الإنتاج الغازي في حقول كركوك الغازية إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً بعد أن كانت معدلات الإنتاج  تبلغ 180 مليون متر مكعب للغاز الجاف".كما ذكر أن "كوادر الشركة الفنية والهندسية تمكنت من رفع معدل إنتاج الكبريت في حقول كركوك الغازية إلى 400 طن يومياً، بعد أن كانت لا تزيد عن 380 طنا في اليوم الواحد".

ولفت حسن إلى أن "إنتاج الشركة بشكل عام سجل ارتفاعا"، وبيّن أن "كبريت كركوك يمتاز بمواصفات عالية الجودة وله رواج وطلب كبير في السوق الصناعية العربية والأوربية"، مشيرا إلى أن "هذا الارتفاع يأتي ضمن سعي الشركة إلى رفع خطوط إنتاجها ودعم الصناعة والسوق العراقية".

يذكر أن شركة غاز الشمال تتولى عملية إنتاج ونقل الغاز الذي تعتمد عليه محطات الكهرباء وسد الحاجة المحلية بالعراق.

كما تقوم الشركة بمعالجة كميات الغاز الخام المصاحب لإنتاج النفط الخام في الحقول الشمالية وتحويله إلى مشتقاته مثل الغاز الجاف الذي يستعمل كوقود نظيف، وهو سهل الاستعمال في محطات توليد الكهرباء ومعامل السمنت والعديد من الشركات الصناعية في شمال ووسط العراق ويعتمد على هذا الإنتاج كما يستعمل مادة أولية في معامل الأسمدة والبتروكيمياويات.

وتدير شركة نفط الشمال حقول النفط في المحافظات التي تقع في شمال العراق ووسطه وتنتج ما لا يقل عن 690 ألف برميل من النفط كمعدل يومي يتم تصدير نحو 400 ألف برميل منها عبر خط أنابيب كركوك - جيهان في تركيا، فيما يستخدم المتبقي في رفد المصافي لإنتاج المشتقات النفطية لتلبية الاحتياجات المحلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram