اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ثرثرة قضاة الدوري

ثرثرة قضاة الدوري

نشر في: 27 نوفمبر, 2012: 08:00 م

يحوم جدل كبير هذه الأيام بشأن ترنح بعض الحكام أثناء إدارة مباريات دوري النخبة هذا الموسم ، ونشوب "معارك صحيفة " بين رؤساء أندية جماهيرية وأصحاب الصفارة المتهمين بانحيازهم الى الفرق الأخرى التي حسمت جولاتها الأخيرة ، وصلت حد تقديم شكاوى عدة الى اتحاد الكرة لاعادة النظر بتسمية قضاة الملاعب الذين يثار حولهم الجدل.

حقيقة أن انقضاء خمس جولات من منافسات دوري النخبة لا يمكن ان يعطينا مؤشراً متكاملاً على سلامة أداء التحكيم وسيره للمباريات بصورة مرضية، لأنه ما طفى على سطح العلاقة بين الفرق المتقهقرة في نتائجها والحكام المعنيين يدلل على ان هناك هوّة واسعة من عدم الثقة بحاجة الى تقليص عادل من القائمين على شؤون المسابقة لضمان عدم تكرار الاخطاء وتبادل الاتهامات بين الطرفين.

وما يثير الاستغراب وقوف رئيس واعضاء لجنة الحكام مكتوفي الايدي من دون بيان رأيهم أزاء ما يحصل من محاولات مقصودة للإساءة الى الصفارة العراقية المقتدرة ، ولا ندري ما سر التزام رئيس اللجنة طارق احمد الصمت من دون ان يكون له موقف واضح يقطع دابر الأزمة ويضع حداً للجدل والشكوك ؟!

اللجنة أدرى بان متابعة أية مشكلة عقب انتهاء المباراة واتخاذ قرار قطعي ومباشر يساعد على تطويق الأزمة ويحد من فتنة تهور بعض رؤساء الاندية او المدربين في توجيه انتقادات قاسية ضد الحكام ويسحب البساط من محاولي ذرّ الرماد في العيون لمشاغلة الجمهور في التشكي بهدف تفادي غضبه على سوء اداء اللاعبين أو اهمال الادارة حُسن اعداد الفريق.

ان تأخر لجنة الحكام في إبداء رأيها أزاء ما يجري من لغط يمسّ نزاهة الحكام وكفاءتهم يؤدي الى تفاقم المشكلات ويفتح الباب أمام تمادي ادارات الاندية في مهاجمة الحكام وينذر بمخاطر جسيمة اذا ما تأثر الجمهور بتصريحات ادارة الفريق ربما تهدد سلامة الحكم نفسه ، لهذا أتمنى ان يأخذ الحكماء في اللجنة دورهم بسرعة لبسط القانون وتفعيل الضوابط الخاصة بعدم قبول أي تصريح إعلامي ضد اصحاب الصفارة، ويمكن ان يتقدم النادي بشكل رسمي الى اتحاد الكرة ليقدم حججه وبراهينه التي تؤكد ان الفريق وقع ضحية قرار مجحف من الحكم ، والعكس صحيح ايضا لا يجوز للحكم ان يتحدث للاعلام مدافعاً او مهاجماً فالضوابط واضحة بخصوص واجباته طوال موسم الدوري ويفترض ألا يخرج عن حدودها!

هل إن التحكيم في الدوري العراقي له تقاليد استثنائية منزوعة الحرج أمام حكام الدوريات العربية في قطر والسعودية ومصر والأردن والإمارات مثلاً إلى الدرجة التي يسمح الحكم صباح عبد لنفسه ان يخلع ساعة توقيت مباراة دهوك وضيفه الطلبة ويضعها على طاولة شاب هاوي الاعلام الالكتروني  في منتدى (كووورة) كي يلتقط لها صورة وينشرها في موقعه ليبرىء ساحته امام احتجاج ادارة وجمهور الطلبة بخصوص عدم استنفاد الوقت الإضافي بالكامل؟!

لا شك ان الحكم صباح عبد احد ابرز الحكام الذين سطـّر لنفسه سيرة بيضاء في تاريخ الصفارة العراقية ، نزاهة وقوة وحيادية ، تلك سمات لا يمكن ان يختلف عليها اثنان إلا المتضررين من قراراته التي يراها صحيحة بحكم رؤيته ، لكنه أخذ منذ موسمين ينساق مع موجة الاستياء العارم الذي تؤججه بعض الصحف من خلال قبوله رد النقد بلغة محتدة تأخذ احياناً شكل الدفاع الشخصي وكأن الحدث عشائري، بخلاف حكام معروفين سلموا أمر الدفاع عن مكانتهم الاعتبارية الى لجنتهم من دون ان يُسمع لهم صوت التزاماً بأعراف المهنة وضوابطها التي يشدد عليها (فيفا) بين الحين والآخر.

أقترح على اتحاد الكرة تشديد العقوية المالية على (الادارة او المدرب او اللاعب ) في حال نيلهم من سمعة أي حكم في جميع مسابقات الكرة في البلاد ، وفي الوقت نفسه حرمان أي حكم من قيادة عدد من المباريات او الموسم كله إذا ما ثبتت قرراته انها منحازة بشكل لا لبس فيه لمصلحة الفرق المضيفة او انجرّ الى ثرثرة اعلامية يبرر فيها قرراته التي تعد نافذة بإعلانه صفارة النهاية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram