اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تقنية جديدة للتنمية المستدامة والقضاء على التزوير

تقنية جديدة للتنمية المستدامة والقضاء على التزوير

نشر في: 30 نوفمبر, 2012: 08:00 م

أكد الخبير الاقتصادي علاء محمد الاسدي في مركز النار الأزلية في حديث لــ (المدى) أن المركز نجح بتطبيق تقنية حديثة  تدعى  بـ(شفرة QR Code ) وهي تقنية حديثة تم إطلاق استخدامها في العالم في مجال برامج الحوكمة الالكترونية قبل سنة تقريبا، والتي يتم تطبيقها على الهويات الشخصية لمنتسبي المركز وهي عبارة عن مربع صغير يقع في الجهة اليمنى من الهوية يحتوي على شفرة خاصة تملأ بالبيانات الخاصة بصاحب الهوية ( الاسم ، المنصب، الشهادة ، الاختصاص ، رقم الهوية ، الدولة ، العنوان... وغيرها)، ويمكن أن تملأ بأي شكل من البيانات وحسب طلب الجهة المصدرة لها .

وأضاف ان هذه التقنية تعد من التقنيات الرائدة في أوربا حاليا للقضاء على التزوير وسرعة أداء الفحص والتدقيق ولا تحتاج الى شبكة انترنيت أي تؤدي لسهولة عمليات التدقيق الخاصة بأجهزة الدولة، كما يمكن من خلالها معرفة كل تفاصيل صاحب الهوية بصورة دقيقة وسريعة مما يؤدي الى تذليل العقبات خصوصا للجهات المختصة.

وهذه التقنية تمثل مرتكزا أساسيا للتنمية المستدامة ، حيث تساعد على تقليل استهلاك الورق والملفات وتؤدي الى تسريع وقت انجاز المعاملات وتساعد على تطبيق برنامج الحوكمة الالكترونية  E Government  من خلال الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في خدمة المجتمع العراقي وهي تتواكب مع اهتمام الحكومة العراقية في تفعيل دور الحكومة الالكترونية .

لا يحتاج لتكاليف عالية

وبين الاسدي إمكانية تطوع كادر من المركز لتدريب دوائر الدولة والمؤسسات الراغبة في تطبيق هذه التقنية مجانا من اجل تعميم التجربة والعمل على إنجاحها خدمة للعراق الحبيب.

ويمكن لمن يستخدم هذه التقنية أن يقلل من المعلومات المكتوبة على الهوية ويبقي الصورة والاسم فقط ويبقي باقي المعلومات مخفياً في هذا المربع الذي يمكن قراءة البيانات فيه من خلال أجهزة قراءة حديثة وكذلك من خلال الموبايلات الحديثة.

ميزات عديدة

وأشار الى ان هذه التقنية لها مميزات اخرى تتجلى في اختصار الوقت،  فالموظف لن يكون بحاجة  للرجوع الى الأرشيف ليطلع على أوليات المراجع، وكذلك سيسهم في التقليل من الروتين ، كما أنها تعد تقنية غير قابلة للتزوير لعدم وجود البرامج التي تقوم بتزوير البيانات، وكذلك تعد إحدى الطرق الوقائية المتبعة في الدول الأوربية لمنع الغش والتزوير وسرعة الكشف عن المعلومات للجهات الأمنية وأجهزة الشرطة ويمكن أن يكون الجهاز القارئ محمولا أو كجهاز موبايل عادي يحمله الشخص أينما كان ليتمكن من قراءة البيانات الموجودة في الشريط المخفي المذكور سابقا.

من جانب آخر أكد الاسدي الى مركز النار الأزلية وجود فرص للمشاركة فـي مؤتمر برشلونة السادس الدولي حول إدارة الأنابيب الذي تقيمه مؤسسة Fleming Europe الاسبانية، لعقد المؤتمر العالمي السادس حول إدارة الأنابيب النفطية وبمشاركة من مركز النار الأزلية للتطوير والتنمية النفطية الذي سيقيم من جانبه ورشة عمل حول PIM إدارة أنابيب النفط الخام ضمن فعاليات المؤتمر المذكور أعلاه للفترة من 6- 8 فبراير/ شباط 2013 ، حيث قامت اللجنة العلمية للمؤتمر بقبول بحث وورشة العمل المقدمة فكرتها من قبل المركز، وتم اعتبار المركز الشريك الأساسي للمنظمة الراعية للمؤتمر وذلك لأهمية المواضيع التي تم اقتراحها من قبل المنظمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram