اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > شباب وجامعات > جامعات عالمية ..جامعة برلين الحرة... شعارها: الصدق، العدالة، والحرية

جامعات عالمية ..جامعة برلين الحرة... شعارها: الصدق، العدالة، والحرية

نشر في: 8 ديسمبر, 2012: 08:00 م

جامعة برلين الحرة هي جامعة بحثية مرموقة وواحدة من جامعات الصدارة في ألمانيا والقارة الأوروبية. وهي الأكبر بين جامعات برلين الأربع. يتركز البحث العلمي في الجامعة على مجالات الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، إلى جانب علوم الصحة والعلوم الطبيعية. تأسست في برلين الغربية سنة 1948 إبان حقبة الحرب الباردة لتقف على الجانب الآخر من جامعة هومبولت التي يسيطر عليها الشيوعيون، وسميت بالجامعة الحرة في إشارة إلى وقوعها في جزء من العالم الحر هو برلين الغربية، لا في الجزء الذي يحتله السوفييت من المدينة.
جامعة برلين الحرة وشعارها  باللاتينية Veritas, Iustitia, Libertas، ويعني "الصدق، والعدالة، والحرية".هي واحدة من الجامعات التسع المتميزة التي فازت في مبادرة الامتياز للجامعات الألمانية، وهي مسابقة وطنية نظمتها الحكومة الاتحادية الألمانية بهدف رفع مستوى البحث العلمي وتحسين نوعية التعليم العالي في الجامعات الألمانية وتعزيز مكانة هذه الجامعات خارج ألمانيا. وتعد جامعة برلين الحرة واحدة من جامعات الصدارة في أوروبا في مجالات الفنون والدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
تشترك جامعة برلين الحرة وجامعة هومبولت في إدارة مدرسة طب شاريتيه ببرلين ومستشفاها الذي يعد واحدا من أكبر المستشفيات الجامعية في أوروبا.
من مشاهير الأساتذة:  إرنست روسكا، فيزيائي ألماني، حاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1986.  بول فايراباند، فيلسوف.  رومان هيرتسوغ، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق.  رينهارد سولتن، اقتصادي ألماني، حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد سنة 1994. غيرهارد إرتل، عالم فيزياء، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2007.
 كنزابورو أوي، أديب ياباني، حاصل على جائزة نوبل للآداب لسنة 1994.    هربرت ماركوزه، عالم اجتماع.
 هيرتا مولر، روائية ألمانية، حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2009.
أما من مشاهير الخريجين فهو  رودي دوتشكه، المتحدث باسم حركة الطلاب الألمان في الستينيات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

متابعة..بغداد حلم وردي يعيد الفنانة هند كامل

متابعة..بغداد حلم وردي يعيد الفنانة هند كامل

 باشرت دائرة السينما والمسرح انتاج الفيلم الروائي الطويل (بغداد حلم وردي) تأليف الروائية ميسلون هادي وسيناريو وإخراج فيصل الياسري كمحاولة جادة للنهوض من جديد بواقع السينما العراقية.تتمحور قصة فيلم (بغداد حلم وردي)، حول العنف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram