اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تــصدير النـــفط مــن حــقول كــركــوك إلــى جيــهان التــركي يستــــقر عند 475 ألف برميل يومياً

تــصدير النـــفط مــن حــقول كــركــوك إلــى جيــهان التــركي يستــــقر عند 475 ألف برميل يومياً

نشر في: 8 ديسمبر, 2012: 08:00 م

 كركوك/ وكالات

أكد مصدر في شركة نفط الشمال، أمس السبت، استقرار عمليات ضخ النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي بمعدل يصل إلى 475 ألف برميل يومياً، عازياً السبب إلى انخفاض إنتاج عدد من حقول كركوك لأسباب فنية.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مستقرة وبمعدل يتراوح بين 400 و475 ألف برميل يومياً"، لافتاً إلى أن "عملية الضخ تعد أقل من المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 500 إلى 525 ألف برميل يومياً".
وعزا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أسباب الانخفاض في معدلات التصدير إلى "انخفاض الإنتاج في عدد من حقول كركوك لأسباب فنية لم تحدد بعد". وأشار المصدر إلى أن "الشركة تعمل حالياً على تحديث عدد من الآبار الجديدة في مناطق متفرقة من كركوك، كما باشرت تطوير وزيادة الإنتاج النفطي في ثلاثة حقول هي، باي حسن، وكركوك، وعين زالة، حيث بلغ إنتاج الحقول الثلاثة مجتمعة نحو 600 ألف برميل يومياً"، لافتا إلى أنه "سيتم رفع إنتاج جميع الحقول الشمالية خلال الفترة المقبلة". وكان مصدر في شركة نفط الشمال أعلن، في (21 تشرين الثاني 2012)، أن صادرات النفط العراقي من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت إثر خلل في الأنبوب الناقل، مرجحا إمكانية استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة، فيما أشار إلى عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من ميناء جيهان لوجود كميات كبيرة من المخزون. ويعتبر الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط، الذي يبدأ من مدينة كركوك العراقية، 250 كم شمال العاصمة بغداد، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان التركي، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل بهذا الخط الذي يبلغ قطره 40 عقدة، عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983، وفي عام 1987 اكتملت طاقته النهائية البالغة 1.75 مليون برميل يومياً.
ويبلغ طول الخط 1048 كم لنقل نفط خام حقول كركوك عبر الأراضي العراقية والتركية، بدءاً من محطة الضخ الأولى غرب كركوك حتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.  يذكر أن العراق يصدر كمية تقدر بمليون و750 ألف برميل عبر الموانئ العراقية في البصرة المطلة على الخليج العربي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram