اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > توقعات بعقود مليارية في المعرض الثالث للنفط والغاز بالبصرة

توقعات بعقود مليارية في المعرض الثالث للنفط والغاز بالبصرة

نشر في: 8 ديسمبر, 2012: 08:00 م

 البصرة/ المدى برس

توقّع منظمون ومشاركون في المعرض الدولي الثالث للنفط والغاز في البصرة أن يثمر المعرض توقيع استثمارات بمليارات الدولارات في القطاع النفطي، لافتين إلى أن المشاركة فيها كانت واسعة ووصلت إلى 350 شركة عالمية. وتنظم المعرض شركة بيراميدس انتر ناشيونال التركية المتخصصة بتنظيم المعارض الدولية. ويقول رئيس مجلس إدارة معرض البصرة الدولي أحمد شريف في حديث إلى (المدى برس)، "نتوقع أن يحقق المعرض نجاحاً كبيراً فضلاً عن توقيع عقود بمليارات الدولارات بين عدد من الشركات المشاركة والمؤسسات الحكومية".
وأضاف شريف أن "الشركات المشاركة في المعرض وصل عددها إلى 350 شركة من 45 دولة تعتبر من أهم الشركات العالمية المتخصصة في صناعة النفط والغاز والاستثمار في الحقول النفطية".
ويلفت شريف إلى أن البصرة "ستشهد تنظيم معرض هو الأكبر من نوعه على صعيد العراق في مجال الطاقة في شهر تشرين الأول من العام المقبل".من جانبه، يقول نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين في البصرة رمزي الشمري إن المعرض "سيتيح فرصة ذهبية للشركات المشاركة للتعرف أكثر على واقع الصناعة النفطية في الجنوب".
ويضيف الشمري في حديث إلى (المدى برس) أن "المعرض يتيح أيضا للمؤسسات النفطية الحكومية الاستفادة منه في إبرام عقود مع الشركات لما تتمتع به مدينة البصرة من ثروات نفطية لامتلاكها خمسة موانئ اثنان منها نفطيان". من جانبه، يرى ممثل إحدى الشركات العمانية المشاركة سلطان الغافري، المعرض بأنه "فرصة ثمينة للشركات الراغبة بتنفيذ مشاريع نفطية في العراق"، ويقول "شركتنا متخصصة في الخدمات النفطية والابار وخدمات الحفر ولدينا رغبة في العمل في مجال الحفر والتنقيب".
 وشهد المعرض حضور عشرات المسؤولين المحليين والعاملين في القطاع النفطي بالإضافة إلى مشاركة عشرات الشركات المتخصصة في مجالات البناء والتحويل المالي والاتصالات وخدمات النقل البري والبحري وإطفاء الحرائق والتقنيات الأمنية وصناعة السيارات والمعدات الإنشائية الثقيلة.  يشار الى أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أبرز المدن النفطية في العالم إذ أنها تنتج نحو مليونين و750 ألف برميل يومياً وهي تصدر معظم كميات النفط العراقي من خلال مستودعاتها الساحلية وموانئها البحرية كما تمتلك نسبة 59% من إجمالي احتياطات العراق النفطية أي ما يقارب 67.9 مليار برميل. وتضم البصرة أكبر خمسة حقول نفطية في البلاد هي الرميلة الشمالية والرميلة الجنوبية ومجنون وغرب القرنة والزبير، وتبلغ إيرادات المحافظة من (البترودولار) نحو 60 مليون دولار شهرياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram