اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لا اريد أن أكون أنتم

لا اريد أن أكون أنتم

نشر في: 9 ديسمبر, 2012: 08:00 م

الإشارة إلى الذات من خلال الضمير "أنا" إشارة عميقة وكبيرة وذات دلالات غاية بالأهمية. ولا أضنني أبالغ إذا قلت بأن الضمر "أنا" يمثل عملية تتويج لرحلة الوعي البشري، وأن تمكن الإنسان من معرفة ذاته وتعريفها، وتحقيق استقلاله، يمثل حقاً عملية نضوج مميزة. لكن في الضمير "أنا" مشكلة كبيرة، فهو يوهم الفرد باستقلال مبالغ به، فيعتقد بسببه أن ذاته صنيعة مباشرة له، ويتجلى هذا الاعتقاد وتلك المبالغة من خلال اعتقادنا بأننا نصنع شخصيتنا التي تتولى صناعة مصيرنا وتتحكم به.
الضمير أنا يرتكز دائماً على ضمير التملك "لي" بل هو لا يتبلور إلا معتمداً عليه، فمن خلال تقسيم الصفات إلى ما املكه منها وما يملكه غيري، أتمكن من تعريف نفسي لنفسي، وأشكِّل معالم شخصيتي. لكن ضمير التملك مُوهِم، لأن دائرة الملكية التي يرسمها تخلط بين ما استقل بإيجاده وبين ما آخذه من غيري. ومن هنا قد لا يمتلك الضمير "أنا" الشرعية الكافية لفصلي عن محيط الجماعة، فصلاً تاماً وحازماً؟
بعبارة أخرى هل أن الذات ـ بما تختزنه من مصير ـ هي فعلاً من صناعة صاحبها؟ الجواب على هذا السؤال يعود بنا إلى ضمير التملك "لي"، والحيز الذي يرسمه من صفات جسدية ونفسية ومعنوية، فهذه الصفات لم يملكها الإنسان لأنه خلقها بل لأنه اكتسبها. فالصفات الجسدية جاءته عن طريق الوراثة، ما يعني بأنها مجموعة صفات تم تجميعها من سلسة الآباء والأمهات. أما الصفات النفسية، وحتى الأخلاقية، فهي صفات تتبلور بسبب ـ أو عن طريق ـ التنشئة الاجتماعية بمراحلها المختلفة. ما يعني أنها هي الأخرى مجموعة صفات تم فرضها عن طريق المحيط الاجتماعي. بَقِيَت الصفات المعنوية، وأقصد بها مجموعة الأدوار والمراكز التي يشغلها الإنسان خلال رحلة حياته. وهذه الصفات أكثر مفردات الشخصية تعلقاً بالمحيط الاجتماعي، فدور الفرد في جماعته ومركزه فيها، صفتان تحددهما الجماعة. إذن نعود للتشكيك بوضوح الحدود التي يرسمها الضمير "أنا" بينه وبين جماعته، إذ يبدوا على هذا التشكيك أنه مراوغ لدرجة تجعله قادراً على هدم خصوصية الذات الإنسانية، وإعادتها إلى حقيقة أنها مجموعة من الشضايا والكسريات التي تم تجميعها من بقية أفراد المحيط الاجتماعي؛ ما يعني أنك لست أنت بشكل دقيق، بل مجموعة ـ تم تجميعها بشكل عشوائي ـ من صفات الآخرين. والأهم من ذلك أن مصيرك ليس من صنعك!
دعوني عيد صياغة هذه السفسطة بشكل آخر؛ لنفرض أن مجموعة من الأفراد اشتركوا بعملية صناعة تمثال، فجاء قسم منهم بالطين، وقسم بالألوان، وتبرع آخرون بالأدوات الفنية اللازمة، ثم باشر مجموعة من الفنانين عملية النحت، واكتمل التمثال، فكان أنت أو أنا أو أي إنسان آخر؛ فهل يحق لهذا الإنسان "التشكيلة" أن يقول "أنا" بكامل الحمولة الدلالية لهذا الضمير؟
الجواب متروك لكم اصدقائي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram