اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 15 ديسمبر, 2012: 08:00 م

أمريكا

طفرة في الإنتاج الصناعي

ارتفع الإنتاج الصناعي بالولايات المتحدة في تشرين الثاني الماضي بنسبة 1.1% بعدما تراجع بنسبة 0.7% في الشهر السابق له، وهي نسبة زيادة فاقت التوقعات في ظل تعافي القطاع من آثار الإعصار ساندي. وكان محللون قد توقعوا في استطلاع أجرته "رويترز" أن يزيد الإنتاج الصناعي بنسبة 0.3% فقط الشهر الماضي.
وأوضح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أن الإنتاج الصناعي استفاد من انتعاشة صناعات كانت تضررت في الإعصار الذي ضرب الساحل الشرقي الأميركي نهاية تشرين الأول الماضي، كما لقي دعما من زيادة في إنتاج السيارات وأجزائها الذي صعد بنسبة 4.5%، ونمت الصناعات التحويلية بنحو 1.1% وزاد الإنتاج في المرافق بنحو 1% وفي قطاع التعدين بنسبة 0.8%.
وكان قطاع التصنيع قد عرف تراجعا خلال النصف الثاني من 2012 قبل أن يتعافى تدريجيا بفعل زيادة في سوق الإسكان وتحسن مبيعات السيارات.
ورغم صعود الإنتاج الصناعي الشهر الماضي فإنه يظل أقل من المستويات المرتفعة التي سجلها بداية العام الجاري، ويرى محللون أن التعافي البطيء والحد من ضغوط الأسعار يتيح للاحتياطي الاتحادي المجال للإبقاء على تدابيره غير التقليدية في سياسته النقدية.
القاهرة
البنك الدولي يقرض مصر مليار دولار
أعلن وفد البنك الدولي الذي يزور القاهرة أن البنك سيقدم لمصر مليار دولار لدعم جهود البرنامج الوطني للإصلاح المالي والاقتصادي بهدف خفض معدلات الفقر، وتطبيق نظام للمساعدات المالية المباشرة للفئات الأكثر فقراً.
وأكد الوفد أن المؤسسة المالية الدولية ترغب في دعم مصر من خلال محورين أساسيين هما دعم المؤسسات الحكومية, وتعزيز منظومة الضمان الاجتماعي. وأشار إلى أن فرص نجاح برامج مكافحة الفقر في البلاد مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى نتيجة وجود بنية تحتية وقواعد بيانات تساعد على تطبيق هذه البرامج.
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي قد أبرمت منتصف آب الماضي اتفاقية مع البنك الدولي حصلت القاهرة بموجبها على قرض بقيمة مائتي مليون دولار تخصص لإقامة مشروعات صغيرة توفر وظائف كثيرة.
الصين
أكبر خط للقطار السريع في العالم
أعلنت وسائل الإعلام الصينية الرسمية، أمس السبت، ان اكبر خط للقطارات السريعة في العالم يربط بين بكين في الشمال وكانتون في الجنوب، سيدشن في السادس والعشرين من كانون الاول ، ما يشكل مرحلة حاسمة في بناء شبكة القطارات الصينية.
وسيمتد خط القطار الذي سيسير بسرعة 300 كلم في الساعة، على مسافة 2298 كلم. وسيربط بين العاصمة الصينية في الشمال ومدينة كانتون المدينة الاقتصادية المهمة في الجنوب.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان الرحلة التي كانت تحتاج الى 22 ساعة، ستستغرق ثماني ساعات بهذا القطار.
وعلى طول الخط 35 محطة منها المدن الكبيرة شينزو ويوهان وشانغشا.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة ان السادس والعشرين من كانون الاول اختير لأنه ذكرى مولد الزعيم الراحل ماوتسي تونغ. وسيوضع الخط في الخدمة خلال عطل رأس السنة القمرية الذي يشكل مناسبة مهمة يتنقل خلالها ملايين الصينيين في البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram