اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > توقف ضخ النفط من كركوك إلى جيهان التركي

توقف ضخ النفط من كركوك إلى جيهان التركي

نشر في: 17 ديسمبر, 2012: 08:00 م

 كركوك /وكالات

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال بأن صادرات النفط العراقي من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت إثر خلل بالأنبوب الناقل، مرجحاً إمكانية استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة، فيما أكد عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من الميناء لوجود كميات كبيرة من المخزون.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت، عصر اليوم، بسبب حدوث نضح وتكسر في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى"، مبيناً أن "معدلات التصدير كانت خلال ساعة التوقف ما بين 350 إلى 400 ألف برميل يومياً وهي الأفضل خلال الشهر الحالي". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الملاكات الفنية والهندسية باشرت بإصلاح الضرر"، مرجحاً أن "تتم معاودة استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة".
ولفت المصدر إلى أن "الشركة تعمل حالياً على تخزين النفط في محطات الضخ تمهيداً لاستئناف التصدير ثانية بمجرد إصلاح الخط"، مؤكداً أن "عملية التصدير لن تتأثر بسبب وجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان التركي".
وتابع المصدر أن "عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية". ويعتبر الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط، الذي يبدأ من مدينة كركوك، 250كم شمال بغداد، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان التركي، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل بهذا الخط الذي يبلغ قطره 40 عقدة، عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983، وفي عام 1987 اكتملت طاقته النهائية البالغة 1.75 مليون برميل يومياً. ويبلغ طول الخط 1048كم لنقل نفط خام حقول كركوك عبر الأراضي العراقية والتركية بدءاً من محطة الضخ الأولى غرب كركوك حتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. وكان العراق قد أنشا خلال السبعينات من القرن الماضي منظومة الخط الاستراتيجي لتصدير النفط الخام الذي يربط الحقول النفطية الجنوبية بالحقول الشمالية، إلا أن هذه المنظومة لم تعمل منذ عام 2003 وحتى الآن مما أصابها الكثير من التلف الأمر الذي يتطلب تأهيلها من جديد. يذكر أن وزارة النفط  وقعت، في أيلول 2009، اتفاقية مع الجانب التركي لتجديد الاتفاقية الخاصة بشأن تصدير النفط عبر الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول العراقية الشمالية وعبر الأراضي التركية إلى ميناء جيهان لمدة 15 عاماً والتي حددت بدولار وبعض سنتات للبرميل الواحد الذي يتم تصديره، وينخفض إلى أقل من دولار عندما يتم تصدير أكثر من مليون برميل يومياً خلال السنوات المقبلة مقارنة بـ 75 سنتاً للبرميل الواحد الذي كان يتم تصديره في الاتفاقية القديمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram