اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 ديسمبر, 2012: 08:00 م

*الأردن: سيتسلم نصف مليار دولار من الإمارات

قالت مصادر صحفية أردنية إن الأردن سيتسلم مبلغ نصف مليار دولار من الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الجاري. وأوضحت أن 250 مليون دولار من المبلغ ستمثل منحة إماراتية للأردن للسنة المالية الحالية 2012، في حين سيجري وضع المبلغ الباقي وديعة لدى البنك المركزي الأردني مما سيرفع احتياطه النقدي. وتأتي المنحة والوديعة الإماراتية في سياق دعم خليجي حصل عليه الأردن مؤخرا بعد أن قررت الحكومة الشهر الماضي رفع أسعار المحروقات والغاز المنزلي بنسب بلغت 54%، مما ولد احتجاجات غير مسبوقة دفعت بمتظاهرين للهتاف بإسقاط النظام. وكان الأردن أوفد وزراء الخارجية والتخطيط والمالية للإمارات خلال احتجاجات الشهر الماضي، وصرح وقتها رئيس الوزراء عبد الله النسور بأن الإمارات تدرس شكل الدعم الذي ستقدمه للأردن.

*مصر:جهة رقابية تسترد 6.3 مليار جنيه من الأموال المنهوبة

أسفرت نتائج ما قامت به الرقابة الإدارية في مصر خلال الفترة الأخيرة، عن استرداد الدولة لنحو 5.1 مليار جنيه، إضافة إلى 200.4 مليون دولار تم تحصيلها من المتهمين على ذمة القضايا التي قامت الهيئة بالإبلاغ عنها أو بإجراء التحريات وجمع الاستدلالات بشأنها وتقديمها للنيابة العامة. وتضمنت هذه المبالغ نحو 5 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 27.4 مليون دولار تم سدادهم أثناء التحقيقات في 19 قضية. كما استردت الهيئة مبلغ 24.5 مليون جنيه في قضيتين صدرت بشأنهما أحكام إدانة، و13 مليون جنيه إضافة إلى 51.2 مليون دولار تم سدادهم في قضيتين أثناء انعقاد جلسات المحاكمة، ومليون و603 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 121.1 مليون دولار تم سدادهم في أربع قضايا تم حفظها أثناء تحقيقات النيابة.

*السعودية: مليونا عاطل عن العمل

 اعلن وزير العمل في السعودية عادل فقيه أن عدد العاطلين عن العمل بلغ مليوني شخص، 85 في المئة منهم إناث، مؤكدا في الوقت ذاته ان الغالبية العظمى من العمالة الوافدة تشغل "وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين". وقال الوزير في تصريحات صحفية ان "مليونين من العاطلين عن العمل ينتظرون وظائف، 85 في المئة منهم نساء". يشار الى ان نسبة البطالة بين النساء مرتفعة جدا بحيث انها تفوق الثلاثين في المئة مع 1,7 مليون امرأة يبحثن عن عمل بينهن 373 ألفا من حاملات الشهادات الجامعية، وفق تقرير رسمي. ويتعذر عليهن العمل في قطاعات كثيرة بحكم منع الاختلاط بين الجنسين. واضاف فقيه "هناك ثمانية ملايين عامل وافد ستة ملايين منهم يشغلون وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram