اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تنامي تدفقات الأموال (القذرة) في العراق والصين

تنامي تدفقات الأموال (القذرة) في العراق والصين

نشر في: 18 ديسمبر, 2012: 08:00 م

 عواصم /وكالات

قالت منظمة النزاهة المالية العالمية في تقرير جديد إن الدول النامية -وفي مقدمتها الصين والعراق- خسرت حوالي ستة تريليونات دولار على مدى الأعوام العشرة الماضية بسبب الجريمة والفساد والتهرب الضريبي وإن تدفقات الأموال غير المشروعة تنمو بشكل مستمر.
وشكلت الصين حوالي نصف الأموال "القذرة" البالغة 858.8 مليار دولار التي تدفقت إلى ملاذات ضريبية وبنوك غربية في العام 2010 وهو رقم يزيد أكثر من ثماني مرات مقارنة مع الأموال التي تدفقت من البلدين التاليين لها في القائمة وهما ماليزيا والمكسيك. وقالت المنظمة التي مقرها واشنطن في أحدث تقرير لها يوم أمس الاثنين إن إجمالي تدفقات الأموال غير المشروعة زاد بنسبة 11 بالمئة عن العام السابق.
وقال ريموند بيكر مدير المنظمة "مبالغ فلكية من الأموال القذرة مازالت تتدفق من العالم النامي إلى ملاذات ضريبية في الخارج وبنوك في الدول المتقدمة".
وأضاف إن "الدول النامية تنزف المزيد من الأموال في وقت تكافح فيه الدول الغنية والدول الفقيرة على السواء لتحفيز النمو الاقتصادي. هذا التقرير ينبغي أن يدق ناقوساً لتنبيه زعماء العالم إلى أنه يتعين عمل المزيد للتصدي لهذه التدفقات الضارة".
وأشار التقرير إلى أن الصين خسرت 420.4 مليار دولار في 2010 وأن إجمالي الأموال التي خسرتها على مدى السنوات العشر الماضية بلغ 2.74 تريليون دولار. وخسائر الصين في زيادة مطردة.
وزادت تحويلات الأموال القذرة إلى خارج العراق بشكل حاد في 2010 إلى ما يزيد قليلاً على 22 مليار دولار من 18 مليار دولار في 2009 ونحو 20 ملياراً في 2008 وأربعة مليارات في 2007. وقالت المنظمة إنها لا تملك أي بيانات موثوق فيها للأعوام السابقة على 2007.
وفي تقرير لها في تشرين الأول، قالت المنظمة إن 602 مليار دولار أخرى في صورة أموال غير مشروعة خرجت من الصين في 2011 ليصل الإجمالي في الفترة من 2000 إلى 2011 إلى 3.79 تريليون دولار

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram