TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 24 ديسمبر, 2012: 08:00 م

كالعادة تتحول "أحاديث شفوية"، يوما من كل اسبوع، الى "تراثيات معاصرة"، وهي مختارات نثرية من كتاب أبي حيان التوحيدي (البصائر والذخائر). وهذه هي حصيلة هذه الحلقة:

- قال خطيب: الناس رجلان، رجل باع نفسه فأوبقها، أو ابتاعها فأعْتقها.

- قال بعض الزهاد: العالِم طبيب هذه الأمة، والدنيا داؤها، فإذا كان الطبيب يطلب الداء فمتى يبرأ غيره؟

- قال أعرابي: من لم يكن له عند السُّوءى صبرٌ، لم يكن له عند الحسنى شكرٌ.

- سئل عالِم : فيم لذَّتُك؟ قال: في حجة تتبختر اتضاحا، وشبهة تتضاءل افتضاحا.

- قال فيلسوف: العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلا، والجاهل لا يعرف العالِم لأنه لم يكن عالما.

- كان جالينوس يُقدِّم في الأخلاق ثلاث قوىً: الرحمةَ والحياءَ والسخاء.

- قال رجل لصاحب منزله: أصلحْ خشب هذا السقف فانه يُفرقع، قال: لا تخف انما هو يُسَبِّح، فقال: أخاف أن تدركه رِقّةٌ فيسجد.

- كان معلم يُقعِدُ أبناء المياسير في الظل، وأبناء الفقراء في الشمس، ويقول: يا أهل الجنة ابْزُقوا على أهل النار.

- قال علي بن الحسين عليهما السلام: ليس في القرآن (يا ايها الذين آمنوا) إلا وهي في التوراة

"يا ايها المساكين".

- قال زاهد: من بلغ أقصى امله فليتوقع دنو اجله.

- نظر رجل الى كنيف قد انبثق، فقال لإبنه: ينبغي أن نتغدى به قبل أن يتعشى بنا، اطلب لنا كنَّاسين.

- قال احمد بن الطيب: العصبيةُ هي أن يرى الرجل شرارَ قومه خيرا من خيار قومٍ آخرين.

- ذُكر رجلٌ عند أعرابي بشدة العبادة فقال: هذا والله رجل سوء، يظن أن الله عز وجل لا يرحمه حتى يعذِّب نفسه هذا التعذيب؟!

- قال الأحنف: ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة، حليمٌ من جاهل، وبَرٌّ من فاجر، وشريفٌ من دنيء.

- التوحيدي: لتمزيق عرضِ اللئام حلاوةٌ لا توجد في مدح الكرام.

- قال بعض الفُرس: الناس أربعةٌ، أسد وذئب وثعلب وضأن. فأما الأسد فالملوك يفرسون ويأكلون، وأما الذئب فالتجار، وأما الثعلب فالقوم المخادعون، وأما الضأن فالمؤمن ينهشُه من رآه.

- رأى بزرجمهر فقيرا جاهلا فقال: بئس ما اجتمع على هذا، فقر ينغص دنياه، وجهل يفسد آخرته. وله أيضا: لابد من العيب، ومن لا عيب له لا يموت.

- قال محمد بن الحنفية: من كرُمت نفسُه عليه هانت الدنيا في عينيه.

- قال ماجن لطبيب: يا سيدي إن أمي تجد في حَلْقها ضيقا ويبسا وحرارة، فقال الطبيب: ليت الذي في حلق أمك في حِرِ امرأتي.

- قال شيخ: اعشقوا وإياكم والحرامَ، فإن العشق يطلق لسان العييّ، ويفتحُ جبلَّة البليد، ويُسخِّي قلب البخيل، ويبعث على التنظُّف وتحسين الملبوس وتطييب المطعم، ويدعو الى الحركة والذكاء وشرف الهمة.

- يقال: الهوى شريك العمى.

- قال فيلسوف: العِشْقُ للأروح بمنزلة الغذاء للأبدان، إن تركته ضرَّك، وإنْ اكثرت منه قتلك.

- قال سهل بن هارون: تزيوا بزي الكتّاب، فإن فيهم أدب الملوك وتواضعَ السُّوقة.

- قال الرازي: خوفك من الله يؤنس، وخوفك من خلقه يُوحش.

- قال فيلسوف: السرور محتاج الى الأمن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram