اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الشجاع مسعود

الشجاع مسعود

نشر في: 25 ديسمبر, 2012: 08:00 م

من حقنا أن نرفع القبعة للنائب الأول لرئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود لصراحته المتناهية في إسدال الستار على جدلية التعاقد مع المدرب البرازيلي زيكو التي طال الحديث عنها وسط اتهامات مباشرة بتخبط رئيس الاتحاد ناجح حمود في إبرام وثيقة العقد من دون ضمان حقوق العراق فيها.

كانت اجوبة مسعود لبرنامج (ستوديو الملاعب) في قناة البغدادية امس الاول الاثنين شجاعة وصادقة واسقطت الكثير من الشكوك التي حامت حول الوثيقة المخفية عن الاعلام طوال 14 شهراً بالرغم من تلاعب زيكو بمقدرات المنتخب الوطني وتركه غير مرة عرضة لاجتهادات وتكهنات المراقبين بمصيره حتى اضطر الاتحاد اناطة المهمة لغيره اثناء سريان المدة القانونية بوجود البرازيلي على رأس الهرم الفني.

دفاعات مسعود جاءت مقنعة ، بل ومثالية الى حد ما لأنه لم يبرىء اتحاده من السقوط في أخطاء غير متعمدة قبيل ابرام الوثيقة واعترافه بتسرع فريق التعاقد الذي ترأسه ناجح حمود الى جانب شرار حيدر وطارق احمد وكامل زغير في امضاء العقد من دون شروط جزائية تمنع زيكو من الاخلال بها والتنصل من مسؤوليته في وقت تسلم مستحقاته كاملة عن عام وثلاثة اشهر بخلاف ثرثرثه لوسائل الاعلام بان اتحاد الكرة تأخر في دفع رواتبه وعدم تعاونه معه في انجاز مهمته ، وهما افتراءان ردهما عليه مسعود بالادلة القاطعة وأبطل حججه الخيالية!

كنت اتمنى ان يخرج علينا رئيس الاتحاد في يوم ما ليدلي بالحقيقة ويعترف في الأقل بأنه أخطأ في جوانب مهمة من بنود العقد بدلاً من صمته المطبق وانزوائه في بيته او مقر عمله وكأنه خائف من المجاهرة بدوره في عملية التعاقد تاركاً المهمة لنائبه تارة وأمين سره تارة أخرى ومقيداً لحدود حرية الناطق الرسمي لاتحاده في ازاحة الغموض عن الوثيقة السرية مع انها ليست دستوراً خاصاً يثير تحسس الرأي العام!

الغريب هو تجاهل الاتحاد الكثير من الأصوات المعتدلة طوال مهمة زيكو وهي تحثه على ضرورة اخضاع الرجل الى سلطة الاتحاد باعتباره موظفاً يتقاضى راتباً شهرياً نظير خدماته للمنتخب ، ولم يعر رئيس الاتحاد وبقية اعضاء مجلس الادارة أية أهمية الى تنبيهات رجال الصحافة بعدم السكوت على حق العراق وإشعار المدرب بان هروبه من بغداد وحضوره في احد فنادقها خلسة وانعزاله فيه ليلة او ليلتين لا يغفر له خطيئته ، أي أن الاتحاد يتحمل جزءاً من التقصير في عدم ايفاء مبلغ العقد حقه ولهذا لم يخرس مسعود او يحتال على سؤال الزميل محمد ابراهيم الناصر : هل ألزمتم زيكو على الحضور الى بغداد ؟ قال ان وثيقة التعاقد لم تتضمن هذه النقطة ونعدكم بانها ستكون على لائحة شروط التعاقد مع المدرب المقبل في حال توصل الاتحاد الى اتفاق مع احد المدربين الاجانب ليعمل في قلب العاصمة بغداد او إقليم كردستان او اي من مدن الوطن الشماء.

كما لابد إن يأخذ الاتحاد مقترحي وكيل اللاعبين المعتمد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم نجم محمد اثناء مداخلته في البرنامج محل تنفيذ في تعاقداته المقبلة ، من ناحية كتابة وثيقة العقد باللغة الرسمية للبلد (العربية) اضافة الى النسخة الاخرى باللغة الانكليزية ، ووضع بند يوضح كيفية منح الاجازة للمدرب من خلال موافقة خطية لرئيس الاتحاد تجيز له التمتع بالعطلة او قضاء حاجة عائلية ، بينما كان زيكو ( يسرح ويمرح) من دون مساءلة او تنبيه.

نتمنى ان يستوعب اتحاد الكرة تأثير إهماله لضوابط التعاقد السليمة في توجهه لحسم ملفات المدربين الاجانب لكي يتجنب الانتقادات العنيفة التي هزت اركانه والتي انطلق معظمها من حرص الاعلاميين على مصلحة المنتخب والمال العام ، وان شاء الله تأتي نتائج اتعاظه منسجمة مع المهام الجسام التي تنتظر الأسود في العام المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. عبد الرزاق السماوي

    لم هذا التحيز الواضح للنائب الاول..والاستهزاء الواضح ايظالرئيس الاتحاد...فهما يتحملان الفشل والنجاح معا...نتسائل هل لمقر الصحيفه تاثير على هذا الحكم؟؟

  2. عبد الرزاق السماوي

    لم هذا التحيز الواضح للنائب الاول..والاستهزاء الواضح ايظالرئيس الاتحاد...فهما يتحملان الفشل والنجاح معا...نتسائل هل لمقر الصحيفه تاثير على هذا الحكم؟؟

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram