اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > مــــــــوت شــــاعـــــــر.. الـبــلاد الـتـي غـادرهــا آخــر شعـرائهــا الصـعـالـيـ

مــــــــوت شــــاعـــــــر.. الـبــلاد الـتـي غـادرهــا آخــر شعـرائهــا الصـعـالـيـ

نشر في: 7 نوفمبر, 2009: 05:34 م

قاسم محمد عباس انطفاء بموت الشاعر صباح العزاوي يمكننا إغلاق عالم من الحكمة والجنون والشعر، كان قد فتح بعذابات ووقائع وتواريخ ألهمتنا التأمل، وأعطتنا تأكيدات على قوة الابتكار الانساني وهو يتحطم على انكسارات ابطالنا الشعريين المستلهمين لتمرد جمالي كسلوك شعري وحياتي، وامتزاجهم بمخيلة غامضة، تسعى نحو تدوين حكاية شعراء لم يسجلها تاريخ،
حكاية اختيار للحظة الحياة، واختيار لفتنة عيشها على نحو صادم ممتلئ بمواجهة تسمح بقول الحقيقة من دون تدخل ، كمن يتحدث عن الدم بوصفه لونا للزهور الحمر. سير مفقودة كلّما مررت بالوزيرية أو باب المعظم وصولا إلى ساحة الميدان استوقفتني صور قديمة لصعاليك شعراء، طالما تركوا مسحة من الجمال واللامعقولية على إيقاع شارع شهد الكثير من حوادث الجوع والموت والخوف والحنين. خلفوا أثرهم بوصفهم كائنات متمردة على السياق الاجتماعي وذاكرته الثقافية، فسيرة حسين مردان والحصيري وجان دمو ونصيف الناصري صورة حقيقية ومؤثرة ومنتجة عن جنوح شخصيات أدبية تركت نتاجها كتابة وسلوكا على وقائع الحياة الأدبية في العراق،شخصيات يصعب درجها ضمن إطار المستقرات والمتعارف عليه، أو لنقل يصعب إخضاعها لسيرة اجتماعية وثقافية، فهي دائماً تبحث عن صياغة وجود آخر، بشروط أخرى، وقد بدا هذا واضحا من المواقف التالية لنصيف الناصري وهو يؤرخ ويصوغ حقيقة هذا الموقف من الحياة والكتابة والصعلكة. وبموت أو مغادرة تلك الأجيال البلاد تركت امتداداتها تتوالد على الرغم من اختلاف الظروف السياسية والاجتماعية،فقد اقفلوا على حكاية نادرة من حكايات الصعلكة. فبعد أن اختفى هادي السيد عن زوايا الكرنتينة والميدان وباب المعظم.. تحول الشارع الذي يربط جسر باب المعظم بكلية الفنون الجميلة إلى بقية من أحجار وروائح وأشجار يابسة.فطالما حفر هادي السيد هذا الطريق بخطوات مترنحة صارخا في وجه الأشجار والمارة والأدباء. هذا المكان المزدان بشطحات شعراء تركوا حكمتهم وبكاءهم وسورياليتهم على مناطق انتظار الباص ومداخل المقاهي،وأبواب المطاعم ،ووجوه الجنود وكتب الطلبة ، وفي الفضاء المواجه لزجاج مقهى حسن عجمي ، ومدخل شارع جريدة الجمهورية، الأرض التي تحرك عليها هؤلاء الصعاليك، دخلت وعي وتاريخ أجيال من القراء ومحبي الأدب والكتاب والطلبة والجنود، صعاليك تناوبوا على سدانة شارع يمتد من جسر مشاة باب المعظم وحتى مدخل كلية الفنون الجميلة، ولم يزيدوا على تلك المساحة كي يدخلوا كافتيريات أنشئت فيما بعد، فهم يتحسسون من الألوان البراقة والموسيقى الهادئة،والملابس الأنيقة تستفزهم تلك الأكواب الفاخرة، أو فناجين تدار على رواد قاعات الرسم في الوزيرية.تربكهم تلك الأجواء والفضاءات التي تذكر بعالم آخر غير عالم شارع الرشيد وحسن عجمي والميدان. موت .. وكلمات أخيرة لن آتي على مدح أو رثاء من رحل من هؤلاء.. لكنني سأستعين بمناسبة رحيل شاعر ، تاه بين حجيم الديكتاتورية ، وبين فوضى ما بعد سقوطها ، فموت الشاعر صباح العزاوي أعادني بقوة إلى ماض سيختفي بالتأكيد من أطراف الحياة الثقافية كما كان يحيط بها، حطم حواجز وثوابت هؤلاء الصعاليك الذين أسسوا لعالم من الجنون والكتابة والحب والحياة. واحد من هؤلاء بدا عصيا على موجة التغييب والإخفاء التي تفرضها وقائع حياتنا الآن. فمثلما كان عبد اللطيف الراشد يرى فيَّ وفي علي بدر صديقين وفيين ليسلمنا ديوانه ذات يوم ليقدمه علي بدر وأراجعه أنا وأطبعه فيما بعد. اعتاد (صباح العزاوي) أن يسلمني كل مدة مجموعة من القصائد لأنشرها له هنا أو هناك. أتذكر اليوم وانا اقرأ نبأ موته من على شاشة العراقية كخبر عابر ، غير آبه بالزلزال الذي يضرب حياتنا ومصائرنا ، اتذكر انه ثمة ملف في مكتبتي فيها مختارات شعرية لم تنشر لصباح العزاوي ، اعود لمكتبتي على عجل واعثر على ما ترك ، وابدأ بالقراءة ، الآن سيفقد المكان بغياب هذا الشاعر طرفا من وجوده، إن لم اقل طريقا من طرائق الحياة فيه. أتذكر الشارع الذي يربط الباب المعظم بكلية الفنون الجميلة نحو قاعة حوار، مارّا بمقهى الجماهير، وأتذكر الزقاق المؤدي إلى المقهى فتتقافز وجوه هادي السيد، وعبد اللطيف الراشد وصباح العزاوي وغيرهم بوصفهم من كبار مؤسسي التيه والشجاعة والتمرد والضياع والحقيقة، لمرحلة ما بعد التسعينيات، لم أتأكد فيما لو كان صباح العزاوي حياً أم اختفى هو الآخر،لكنني تذكرت بوضوح دموع هادي السيد وهو يستقبلني من بعيد، تذكرت ابتسامة عبد اللطيف الراشد، وهو يوبخ الأصدقاء.. لم أجد في ذاكرتي صورة تلخص لي صباح العزاوي... فضحكته تنافسها مشيته، ودفتره ينافس جملا بلا معنى تتطاير فوق أشجار المطابع العسكرية،وعلى ارصفة بناية صحيفة الجمهورية، وفوق نوافذ دار الحرية للطباعة، لكنني كنت مشدودا لعصيانه على التوثيق في ذاكرتي... يحضر بتفاصيلة فوق مسودات القصائد وحنين جارف يشدني نحو مقهى الجماهير، ووجوه قافلة من التائهين تنعكس هنا وهناك، ترثي مكانا حمانا من جوع الحصار، وأمن لنا موطنا ضد سنوات الحاجة والقمع واليأس. مؤرخ الصعلكة صورة صباح العزاوي تنقصها الكثير من الملامح، يتوجب الوقوف عندها ،ليخرج علينا من أرصفة الوزيرية كمومياء داكنة، هيكل عظمي غطته ملابس زرقاء. كل مرة كان يظهر لي وينظر في وجهي ويصرخ : أين قصائدي؟ أدين بالفضل لمعرفتي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في درجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram