اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > الحياة والإبداع

الحياة والإبداع

نشر في: 9 ديسمبر, 2009: 04:17 م

عبد الوهاب الشيخلي ولد حقي رشيد الشبلي في اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار عام 1913، وفي الدار المرقمة 3/72 الواقعة في محلة الحيدر خانة ببغداد. ادخل مدرسة الحيدرية الابتدائية للبنين، بعد ان ختم القرآن الكريم عند الملا عيسى في جامع حسين باشا، ولما عرف عنه من حلاوة صوت وحسن اداء دعي لافتتاح حفل اقامه حزب الاستقلال،
بتلاوة آيات من القرآن الكريم وقراءة نشيد وطني. وفي ليل اليوم السادس من ايلول 1926 صعد أول مرة فوق خشبة المسرح، ضمن مجموعة (كومبارس) اختارها الفنان العربي جورج ابيض للمشاركة في مسرحية (الملك اوديب) التي عرضتها فرقته على مسرح سينما الوطني عند زيارتها بغداد. ويذكر الشبلي (..وأول دور اسند لي في فرقة جورج ابيض هو شخصية "ابن اوديب" في المسرحية المعروفة، وقد نجحت في تمثيله رغم صغري، وفي ختام العرض جاءني جورج ابيض وقبلني امام الجمهور واسمعني كلمات التشجيع).. وبعد هذه التجربة، التي عاشها ودخل اليها من باب واسع، تعمق هوى المسرح في نفس حقي الشبلي، فأقدم على اقناع عدد من رفاقه، لتشكيل الفرقة التمثيلية الوطنية التي تقدموا بطلب اجازتها الى الجهات المختصة في نيسان 1927. خلال السنوات الثلاث الاولى التي اعقبت اجازة الفرقة، وفق الشبلي في تقديم عروض عديدة في بغداد ومدن عراقية اخرى، وكان الشبلي هو مخرج هذه النتاجات والممثل الاول فيها. قلت للفنان الرائد الكبير حقي الشبلي: ما اول رواية قدمتها الفرقة الوطنية التمثيلية وعلى اي مسرح عرضت؟. اجاب: كانت "جزاءالشهامة".. وجرى عرضها في قاعة رويال سينما. *وكم يوم دام عرضها؟. -ستة ايام. *ما المسرحيات التي قدمتها فرقتكم فيما بعد؟. -اذكر منها صلاح الدين الايوبي، وفي سبيل التاج، ووحيدة.. *وحيدة لموسى الشابندر؟. -نشرت وحيدة بالاسم المستعار "علوان او شرارة" وعرضناها قبل الطبع.. *كتبت وحيدة باللهجة العامية.. هل سبقتها مسرحيات اخرى بهذه اللجهة؟. -في "وحيدة" عامية وفصحى حسب مكانة الشخصيات وثقافتها.. *ما القاعات التي كنتم تعرضون على مسارحها؟. -كنا نؤجر دور السينما.. ثم بنينا مسارح خاصة.. كنا نضحي رغم الخسارة.. *كم كان مبلغ الايجار؟. -حسب الفيلم.. اذا كان الفيلم قويا.. ندفع مائة وخمسين روبية، اما اذا كان الفيلم هابطا فيهبط الايجار الى 60 أو 65 روبية في الليلة الواحدة، وكان الجمهور يشجعنا. *استاذ حقي.. تقنيات وحرفيات المسرح كيف كان حالها في عقدي العشرينيات والثلاثينيات؟. -كنا هواة.. تعلمنا المكياج في المدرسة من معلم اسمه عبدالوهاب.. كان يضع مواد التجميل.. ثم جاء جورج ابيض فنقل الينا خبرته.. واهدانا كمية من المواد. *والانارة؟. كانت الكهرباء في بغداد.. اما في بعض المحافظات ومدنها، فكانت (الفوانيس) و(اللوكسات) هي مصادر الانارة التي نستعملها في الروايات التي نعرضها.. *وماذا عن المناظر؟ -الرسام فائق حسن كان يعدها، ثم جاء حافظ الدروبي وآخرون.. فائق وحافظ كانا عضوين في فرقتي.. *عن العنصر النسائي حدثنا.. أصحيح ان مديحة سعيد اول امرأة تنتسب الى فرقة تمثيلية مجازة؟. -في البدء كان الرجال يمثلون ادوار النساء، وبعد عامين من اجازة الفرقة جاءت مديحة سعيد، وهي بحق اول امرأة تنتمي الينا.. واذكر ان الفرقة منحتها راتبا شهريا، تشجيعا لها وتقديرا لنجاحها في اداء الادوار التي مثلتها.. تألق هذا الفنان الشاب الطموح في الاوساط الفنية جميعها، واصبح اسما بارزا في المحافل الاجتماعية،، وعند زيارة الفنانة المصرية فاطمة رشدي وزوجها عزيز عيد لبغداد عام 1929 تعرف عليها الشبلي، وتقرب اليها ولما تلمسته فيه من مواهب رعته، وتوسطت لدى الملك فيصل الاول، واستحصلت منه الموافقة على ايفاد الفنان الشاب حقي الشبلي الى مصر، للاطلاع على النشاط الفني فيها، والافادة من خبرة فناني الكنانة وتجاربهم.. وقد تمتع الشبلي بهذه الزمالة خلال موسم 1929- 1930. وعند عودته الى بغداد.. الف الشبلي فرقة تمثيلية جديدة، بالتعاون مع الفنان محيي الدين محمد مؤسس الفرقة العصرية التمثيلية، فكانت فرقة (حقي الشبلي التمثيلية) من اشهر فرق الثلاثينيات وقد عمل في هذه الفرقة فنانون من الاقطار العربية، بينهم كان الممثل الفكه المعروف (بشارة واكيم) و(عبدالحميد البدوي) و(نور الدين المصري).. وفي شباط 1935 سافر الفنان حقي الشبلي الى باريس موفدا من قبل وزارة المعارف آنذاك لدراسة المسرح لمدة اربع سنوات، وعند اكماله الدراسة عاد الى بغداد، فعين مشرفا على النشاط الفني المدرسي، وبعد اشهر طلب اليه الانتقال الى معهد الفنون الجميلة لتأسيس فرع التمثيل، وتحقق ذلك عام 1940، وظل اسم الشبلي مقترنا بهذا الفرع حتى الخمسينيات.. مدرسا ورئيسا للفرع وعميدا للمعهد فيما بعد. وكانت مسرحية (يوليوس قيصر) آخر مسرحية يخرجها لمعهد الفنون الجميلة وقد عرضت في آذار 1953، وكان الشبلي من قبل قد اخرج لمعهد الفنون الجميلة فصولا اقتبسها من مسرحيات عالمية، عرضها في عقد الاربعينيات، وشارك فيها طلابه في الدورات الاولى لفرع التمثيل بالمعهد (ابراهيم جلال) و(جعفر السعدي) و(جاسم العبودي) و(اسعد عبدالرزاق) و(عبدالكريم هادي الحميد) و(حامد القاضي) و(حامد الاطرقجي).. وهنا نتوقف مرة اخرى، لنلتقي الفنان ا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موظفو التصنيع الحربي يتظاهرون للمطالبة بقطع أراض "معطلة" منذ 15 عاماً

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و"باب الحارة" لم تقدم حقيقة دمشق

كلوب بعيد عن تدريب المنتخب الأمريكي بسبب "شرط الإجازة"

مقالات ذات صلة

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و
غير مصنف

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و"باب الحارة" لم تقدم حقيقة دمشق

متابعة / المدىأكد الفنان السوري علي كريم، بأن انتقاداته لأداء باسم ياخور ومحمد حداقي ومحمد الأحمد، في مسلسلي ضيعة ضايعة والخربة، لا تنال من مكانتهم الإبداعية.  وقال كريم خلال لقاء مع رابعة الزيات في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram